سياسة

الثوار الليبيون يشكلون حكومة مؤقتة برئاسة محمود جبريل إلى حين رحيل القذافي

كل العرب 08:17 23/03 |
حمَل تطبيق كل العرب

الزعيم الليبي معمر القذافي:

انا هنا في بيتي وخيمتي، انا صاحب الحق اليقين انا صامد، انا هنا

انا لا اخاف العواصف التي تجتاح المدى ولا من الطيايير التي ترمي دمارا اسود

وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون:

مقربون من الزعيم الليبي اتصلوا بحلفاء لهم في محاولة للبحث عن مخرج من الازمة

قال متحدث باسم المجلس الانتقالي في ليبيا الثلاثاء إن الثوار في بنغازي شكلوا "حكومة مؤقتة" برئاسة محمود جبريل، وقال عصام غرياني المتحدث باسم المجلس لمحطة الجزيرة القطرية ان "المجلس الوطني الانتقالي هو هيئة تشريعية ولكننا نحتاج إلى هيئة تنفيذية لتتسلم السلطة والإدارة".

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

وأشار إلى أن موقف الثوار "واضح جداً منذ البداية بأن ليبيا هي كيان واحد. عاصمتنا طرابلس وستبقى طرابلس"، وتابع "نحن نناضل من أجل تحرير الأجزاء الغربية من البلاد وطرابلس وإبقاء البلاد موحّدة. نود أن نركّز على هذا الأمر مجدداً"، وبدأت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا منذ السبت الماضي شن عملية عسكرية لفرض حظر جوي على ليبيا بموجب القرار 1973 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

 

القذافي: أنا صامد ومستعد للمعركة وأنتصر في النهاية

قال العقيد الليبي معمر القذافي الثلاثاء إن القوات الأجنبية التي تقود هجوما على حكومته سوف تهزم وينتهي مصيرها في مزبلة التاريخ وتوعد بمواصلة القتال. وقال القذافي في كلمة مقتضبة في العاصمة طرابلس بثها التلفزيون حية "لن نستسلم... سنهزمهم بأي طريقة كانت اذا كانت بالمدى القصير سنهزمهم ان كانت على المدى الطويل سنهزمهم نحن مستعدون للمعركة إن كانت طويلة أو قصيرة".

 ودعا القذافي عند ظهوره المقتضب في مقر اقامته بباب العزيزية "الجيوش الاسلامية كلها" لان تحارب معه. ولم يتواصل خطاب القذافي الذي نقله التلفزيون الليبي الرسمي سوى ثلاث دقائق قال فيها مخاطبا حشدا ظهر أمامه قائلا " "انا لا اخاف العواصف التي تجتاح المدى ولا من الطيايير التي ترمي دمارا اسود". وقال القذافي انه مستعد للمعركة سواء "كانت قصيرة او طويلة"، مؤكدا "سننتصر". وظل يكرر " انا هنا في بيتي في خيمتي، انا صاحب الحق اليقين انا صامد، انا هنا".

 

القذافي في كلمته

التقدم الكبير في ليبيا

من ناحية أخرى أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الامريكي باراك اوباما ناقش "التقدم الكبير" في ليبيا مع نظيره الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني ويعتقد ان الحلف الاطلسي يجب ان يكون جزءا من قيادة الحملة العسكرية في ليبيا. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان العملية العسكرية الجارية لا تزال في مراحلها الاولى. وقال مخاطبا مؤتمرا عن افريقيا عقد في لندن إنه من المستحيل وضع اطار زمني محدد للعمل وانه سيستمر ما دامت هناك ضرورة لاستمراره.

واضاف ان الاحداث الاخيرة في شمال افريقيا والشرق الاوسط قد فاقت الازمة المالية عام 2008 وهجمات الحادي عشر من سبتمبر على الولايات المتحدة عام 2001، بوصفها من أهم التطورات في مطلع القرن الواحد والعشرين. واوضح أن من المرجح أن تجلب الاحداث الجارية التغيير لكل البلدان في العالم العربي.

مخرج من الازمة

بدورها قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في تصريح لمحطة "أي بي سي نيوز" ان بعض المقربين من الزعيم الليبي قد اتصلوا بحلفاء لهم في محاولة للبحث عن مخرج من الازمة. واضافت انها تلقت معلومات دون ان تعلن مصدرها عن مقتل احد أبناء العقيد القذافي في ضربة جوية شنتها قوات التحالف. بيد أنها اوضحت انه مع ذلك ترى ان "الادلة ليست كافية" لتأكيد الوفاة.

إنفجارات

أفاد شهود عيان أن انفجارين على الاقل سمعا في العاصمة الليبية طرابلس قبيل فجر الاربعاء. ونقلت وكالة رويترز عن الشهود قولهم إن الانفجارين لم يترافقا مع أي اصوات لاطلاق المضادات الارضية. وكان الزعيم الليبي معمر القذافي اعلن في اول ظهور علني في موقع بطرابلس تعرض الاحد لقصف الائتلاف الدولي الصاروخي أنه صامد ومستعد للمعركة وسينتصر في النهاية.

معارك في مصراتة وغرب ليبيا واتفاق على دور لحلف الاطلسي في مراقبة حظر الاسلحة والقذافي يؤكد انه مستعد للمعركة

اشتد القتال بين القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي والثوار في غرب ليبيا في اليوم الرابع من الحملة الجوية على ليبيا، في حين اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان هيكلية قيادة الائتلاف الدولي ستتضح خلال ايام بعد الاتفاق على دور حلف الاطلسي في مراقبة حظر الاسلحة.

وسمع مساء اطلاق نيران المضادات الارضية في سماء العاصمة الليبية وقد سبقها وتلاها دوي انفجارات بعيدة، كما افاد مراسل فرانس برس.

وعلى الاثر، اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي انه صامد ومستعد للمعركة، في ظهور علني مساء الثلاثاء في مقر اقامته في باب العزيزية بطرابلس الذي تعرض الاحد لقصف صاروخي نفذه الائتلاف الدولي الذي يفرض حظرا جويا على ليبيا. وتحدث القذافي خلال ظهوره العلني المقتضب الى حشد تواجد في مقر اقامته قائلا "انا لا اخاف العواصف التي تجتاح المدى ولا من الطيايير التي ترمي دمارا اسود، انا هنا في بيتي في خيمتي، انا صاحب الحق اليقين، انا صامد، انا هنا".

وقال القذافي انه مستعد للمعركة سواء "كانت قصيرة او طويلة"، مؤكدا "سننتصر".

المانيا تنسحب من عمليات الحلف بالمتوسط.. واتهام القذافي بمواصلة مهاجمة المدنيين

انفجر الخلاف الذي كان يهدد منذ بضعة ايام حلف شمال الاطلسي حيث اكدت فرنسا رفضها ان يحل الحلف محل الائتلاف الدولي في ليبيا فيما رفضت تركيا فكرة اعطائه صلاحيات كاملة لفرض منطقة حظر جوي.

المتوسط وذلك بعد إعلان الحلف المشاركة في عمليات بحرية ضد ليبيا ضمن القوات الدولية التي تنفذ حظرا جويا على ليبيا من أجل حماية المدنيين ضد كتائب الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) مساء امس الثلاثاء إن فرقاطتين ألمانيتين وسفينتين حربيتين يبلغ إجمالي أفراد طاقميهما 550 جنديا ستعملان في منطقة البحر المتوسط تحت القيادة الألمانية وليس تحت قيادة حلف الناتو.

كما أشار المتحدث إلى أنه تم سحب نحو 60 إلى 70 جنديا يشاركون في عمليات استطلاعية بطائرات أواكس تحت قيادة الناتو في البحر المتوسط وذلك بعد أن بدأ الحلف مهمة بحرية للمشاركة في تطبيق قرار حظر الطيران فوق ليبيا الصادر عن مجلس الأمن وهو القرار الذي امتنعت ألمانيا عن التصويت عليه.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio