سياسة

كاتب بريطاني يخاطب دافيد كاميرون: آسف لكن ليس من الصواب أن تعتذر

أماني حصادية- مراسلة 13:37 06/04 |
حمَل تطبيق كل العرب

 

الكاتب بيتر أوبورن:

تصريحات كاميرون كانت متسرعة ولا تستند الى معلومات دقيقة

رئيس الوزراء كان يسعى دون شك لإرضاء الجمهور المتشكك وربما العدائي، الغاضب من وجودنا العسكري في أفغانستان

تنشر صحيفة الديلي تليجراف مقالا لبيتر أوبورن بعنوان "آسف لكن ليس من الصواب أن تعتذر". هذا المقال بمثابة تعليق انتقادي على تصريحات رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون الأخيرة أثناء زيارته الحالية الى باكستان. فقد اعتذر كاميرون عن الدور الذي قامت به الامبراطورية البريطانية ابان الحقبة الاستعمارية واعتبرها مسؤولة عن الوضع القائم حاليا في اقليم كشمير المتازع ليه بين الهند وباكستان.

ثقافة الضحية

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

كاتب المقال يرى ان "تصريحات كاميرون كانت "متسرعة ولا تستند الى معلومات دقيقة".

ويرى ان "رئيس الوزراء كان يسعى دون شك لإرضاء الجمهور المتشكك وربما العدائي، الغاضب من وجودنا العسكري في أفغانستان". بل ويقول انه ربما يكون ايضا قد وجد نفسه "في منتصف رحلة طويلة وشاقة، وربما شعر بالتعب والارهاق". ويضيف انه ربما كان من الأفضل لو أشار إلى أننا " أعطينا باكستان (بل وبقية العالم) الكثير من الأشياء الرائعة: الديمقراطية البرلمانية، أنظمة الري الحديث، الطرق الممتازة، سيادة القانون، واللغة الإنجليزية، وأخيرا وليس آخرا، لعبة الكريكيت".

ويمضي قائلا انه بدلا من ذلك، لجأ كاميرون الى سياسة الاعتذار. لماذا؟ يرى الكاتب ان الاعتذار عن أحداث في الماضي البعيد تمثل إشكالية، حتى عندما يكون لها ما يبررها ما من الحقائق التي لا تقبل الجدل. فهو يرى أن أحداث الماضي "لا يمكن تغييرها". ويرى أيضا ان الاعتذار من هذا النوع يمكن "أن يصبح ضارا. لأنه يشجع ثقافة الضحية".

الماضي الإمبراطوري البريطاني

ويرى الكاتب انه ليس من الممكن الاعتذار عن أحداث التاريخ بأثر رجعي. ويتهم كاميرون بالجهل بالموضوع الذي تحدث فيه ووصفه بأنه كان كما لو كان يقفز في حقل ألغام. ويقول إن "الماضي الإمبراطوري البريطاني مسألة معقدة، وأن من المغري دائما لرئيس الوزراء البريطاني خلال وجوده في الخارج الاستجابة وادانة بلده للحصول على شعبية".

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio