اخبار محلية

الالاف في مسيرة "عائد الى يافا" في الذكرى الـ63 لنكبة أهم المدن الفلسطينية: لن ننسى ولن نغفر

منى عرموش - 15:56 14/05 |
حمَل تطبيق كل العرب

المسيرة بدأت بالقرب من مبنى بلدية يافا القائم في شارع النزهة شرقي البلدة

سامي أبو شحادة أحد أعضاء حركة الشبيبة اليافية:

يافا كانت أهم مدينة فلسطينية ديموغرافياً، ثقافياً وإقتصادياً

سنستغل هذه المسيرة لإيصال رسالة إلى الشارع الإسرائيلي بأن المجتمع الإسرائيلي يُنكر النكبة الفلسطينية ويتجاهل آلام ومأساة شعب بأسره

احتشد المئات من سكان يافا العرب، ومدن وقرى عربية اخرى في مسيرة العودة الى يافا، في ذكرى نكبة أهم مدن فلسطين قبل عام 1948.

وانطلقت المسيرة بالقرب من مبنى بلدية يافا القائم في شارع النزهة شرقي البلدة الذي تحول إلى مبنى شركة "حلاميش" المسؤولة عن السكن الشعبي في المنطقة، في حين ستجوب شارع الملك فيصل (يهودا هاياميت اليوم) ومن ثم إلى شارع الملك غازي (شيفتي يسرائيل اليوم) لتنتهي بشارع الأمير عبد الكريم (دكتور إيرليخ اليوم) وبالتحديد في حديقة العجمي/الغزازوة بحيث سيبدأ المهرجان الخطابي والفني بمشاركة الفنانة أمل مرقص وفرقة "ساز" و"دام" والموهبة عُلا طه.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

هذا وكان سامي أبو شحادة أحد أعضاء حركة الشبيبة اليافية قد قال بهذه المناسبة: "حسب رأيي هنالك أهمية خاصّة للمشاركة بمسيرة "عائد إلى يافا" وتكمن هذه الأهمية في إعادة الحديث عن نكبة المدينة الفلسطينية إلى مركز البلاد. يافا كانت أهم مدينة فلسطينية ديموغرافياً، ثقافياً وإقتصادياً".

تدمير بناء المجتمع

واضاف ابو شحادة قائلا: "تدمير المدينة الفلسطينية كان عملياً تدمير بناء المجتمع الحديث في فلسطين ووجود الآلاف في هذه المسيرة سيساعدنا على إيصال رسالتنا المركزية إلى كل العالم بأننا لن ننسى مأساة شعبنا عام 1948 وأنه لا تنازل عن حق العودة إلى الأماكن التي هُجِّر أهلها. كذلك سنستغل هذه المسيرة لإيصال رسالة إلى الشارع الإسرائيلي بأن المجتمع الإسرائيلي يُنكر النكبة الفلسطينية ويتجاهل آلام ومأساة شعب بأسره والذي أقام الشعب الإسرائيلي دولته على خراب وتدمير الشعب العربي الفلسطيني".

أن المظاهرة لم يشارك فيها أعضاء الكنيست العرب حيث برز استياء من قبل المشاركين، الذيت اعربوا عن استيائهم لعدم مشاركتهم قائلين: انهم من واجبهم المشاركة ولان عدم مشاركتهم فيها تدل على قلة الاهتمام في الامور الوطنية. وذكرت شرين اغبارية احدى المشاركات في المظاهرة قائلة لموقع العرب ةصحيفة كل العرب: سوف نستمر في نظامنا ضد الاحتلال، وسنواصل احياء النكبة، حتى لو كلفت الامور حياتنا، ولن تثنينا القوانين العنصرية عن نضالتنا وانني اوجه رسالة الى الحكومة الاسرائيلية واقول لها بانني لا اؤمن بها ولا تهمني قوانينهم العنصرية.

أما عضو المجلس البلدي عمر سكسك قال: ستبقى مدينة يافا بلدتنا ولن نسمح لاي طرف من الاطراف مهما كان المس بنا وبكرامتنا وتؤكد اننا لنا حق العودة في جميع الاحياء والبلدان التي سلبت منا، وعلى الحكومة الاسرائيلية الاعتراف باحتلالها بالمدن والقرى العربية التي اطلقت عليها اسماء يهودية.واننا لن تنراجع عن احياء ذكرى النكبة التي تذكرنا باراضينا وتعزز في نفوسنا التمسك بها.

وذكر احد المواطنين من سكان يافا قائلا: الحكومة الاسرائيلية سوف تندم على كل قانون عنصري الذي شنته الهاف الى اذلال المواطنين العرب في اسرائيل، وسوف نواصل مسيرتنا في الدفاع عن بيوتنا واراضينا حتى لو سفكت دمائنا، كما ادعو الجماهير العربية ان تثور مثل الدول العربية كي نحقق ما نصبو اليه من حقوق.

وفي نهاية المظاهرة اقيم احتفال فني قدمت من خلاله عدد من الفقرات الفنية- الوطنية.

 

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio