شمعون جابسو رئيس بلدية نتسيرت عيليت للعرب:
لو كنت عربيا لما كنت أحب عزمي بشارة
document.BridIframeBurst=true;
var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });لقد صورني العرب كالوحش والقاتل وأنا لست كذلك
ياسر عرفات رجل مريح عمل كثيرا لإقامة دولة إسرائيل
لن يأتي هذا اليوم الذي سنبني فيه كنيسة وجامعا في نتسيرت عيليت
إقامة حي للحريديم في نتنسيرت عيليت هو مشروع بمبادرة الحكومة
الآن بدأ ينمو لدى العرب جيل جديد يحبذ إبقاء إخلاصه لإسرائيل سرا
لو كنت في أحداث أكتوبر لكان عدد القتلى أكثر لكنني كنت في مكان آخر
أضغط بسرعة على الزناد وقد قلت دائما لجنودي عندما كنت في الجيش انه من السهل علي أن أفسر إطلاقي النار على شخص بريء على أن أفسر لأحدكم لماذا لم أدافع عنه بما فيه الكفاية
نجحنا حتى الآن في تجنيد 260 شابا عربيا من نتسيرت عيليت للخدمة المدنية
لن أسمح للمسيحيين بإضاءة شجرة الميلاد لأن نتسيرت عيليت مدينة يهودية
لن نبني مدرسة للعرب في نتسيرت عيليت ما دام لا يوجد هناك اثبات لحاجتهم لها
أريد نتسيرت عيليت يهودية وأعدك بأن تصل نسبة اليهود فيها 95% في عام 2020
لن أدعو العرب للسكن في نتسيرت عيليت بل أدعو اليهود من البلاد والخارج للقدوم والسكن هنا
أريد مساجد بدون مكبرات صوت وأنا اتحدث عن الناصرة لأنه في نتسيرت عيليت لا يوجد مساجد
الأقصى ليس في خطر وفي يومنا في عهد زنغا زنغا إسرائيل هي المكان الآمن لكل ديانات العالم
لن أبني كنيسا بجانب الكنيسة في جبل القفزة لأنني احترم المسيحيين ولن أقوم بأية خطوة
لاستفزازهم
جرايسي بأزمة كبيرة جدا. أنا أسمح لنفسي أن أقول ما اشاء أما هو فلا يستطيع. أنا أفهمه وأتألم من أجله
أعمل جاهدا لكي أجند عددا كبيرا من الشباب العرب القاطنين في نتسيرت عيليت للخدمة المدنية والجيش الإسرائيلي
هنالك شباب عرب في نتسيرت يتجندون للجيش الإسرائيلي وينضمون لوحدات النخبة وأتدخل شخصيا لكي ينضمون اليها
لقد قررت حكومة اسرائيل ان يصل عدد سكان نتسيرت عيليت في عام 2020 الى 100 ألف مواطن وأنا سعيد جدا بذلك
علي أن أبارك لعضو الكنيست انستاسيا ميخائيلي والتي منذ أن زارت المدينة وأدلت بتصريحات إنخفض صوت الآذان في مساجد الناصرة
قررت أن أشتري حاجاتي فقط من المحلات التي تعلق علم إسرائيل. من يضع علم إسرائيل في محله أشتري منه ومن لا يضع لا أشتري منه
في العاشر من يناير من عام 2009 عندما لم يمنع جرايسي المظاهرة التي كانت في قاعات داوود خسر جزءا من ثقتي به ولو منعها لكان سيصبح قائدا
أسكن في نتسيرت عيليت ولدي الكثير من الجيران العرب وأحدهم اعتبره جارا عربيا رائعا وصهيونيا أكثر مني فهو يرفع علم اسرائيل في عيد الإستقلال
أجرى موقع العرب وصحيفة كل العرب مقابلة مطولة وشاملة مع رئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون جابسو حول مواضيع ساخنة ونقاط جدل عديدة أثيرت في الفترة الأخيرة على المستوى السياسي محليا وقطريا وقد بسط لنا جابسو رؤيته ومخططاته وأجاب على اسئلة كثيرة تتعلق بالعرب في البلاد وأدلى برأيه حول عدة أحداث هامة وكشف عن مواقف كثيرة. اليكم نص المقابلة:
العرب: ما الذي نجحت في تغييره بعد أن انتخبت رئيسا لبلدية نتسيرت عيليت خلفا للرئيس السابق مناحم أرياف الذي تولى رئاسة البلدية لفترة طويلة؟
جابسو: "بعد عامين ونصف من انتخابي لرئاسة البلدية نجحنا في تحقيق انجازات هامة جدا منها ارتفاع أسعار العقارات في المدينة، وزيادة الطلب في الأسواق التجارية، ناهيك عن تطوير البنية التحتية والشوارع ومشروع سكة القطارات الخفيفة، اضافة الى الطلب الزائد على السكن في مدينة نتسيرت عيليت، جميعها مجالات تجعلني فخورا بما وصلت اليه المدينة، وهذا ليس بفضلي لوحدي انما بفضل الجميع وأنا أتحمل لوحدي كل الإخفاقات إذا حدثت، ولو كانت نتسيرت عيليت شركة للمساهمة الاقتصادية لكنت قد اشتريت كل أسهمها".
من اليمين : شمعون جابسو ويوسف شداد وفايز اشتيوي
وجودي في إسرائيل سببه الرئيس التونسي
العرب: كيف تفسر نجاحك في جذب رجال الأعمال العرب من الناصرة للإستثمار وافتتاح المشاريع والمصالح المختلفة في نتسيرت عيليت مستغلا ما لديك من مناطق صناعية وبنى تحتية ومساحات شاسعة تفتقدها الناصرة؟
جابسو: "لقد ولدت في مدينة صفاقس التونسية لوالد يهودي عمل مستشارا للرئيس التونسي بورقيبة في حينه، وكان والدي مسؤولا عن صناعة المجوهرات في تونس وعشت في هذا البلد حتى جيل 9 سنوات. بعد حرب الأيام الستة استدعى الرئيس التونسي والدي وقال له – إذا كنت تحب أولادك فارحل من تونس - وقد أصيب والدي بصدمة لما سمعه من الرئيس التونسي، لأن والدي اعتبر تونس بيته الأول. لذلك فان وجودي في إسرائيل سببه الرئيس التونسي بورقيبة لا الوكالة اليهودية. ما أريد أن أقوله إنني مخلص للنظام في أي مكان أعيش فيه، وهكذا كانت عائلتي وعلى سطح بيتنا في تونس كنا نرفع العلم التونسي على الرغم من أن أبي كان يهوديا وناشطا في الجالية اليهودية التي عاشت حينها في تونس، وكان أحد رموز النظام وكان يظهر على شاشة التلفزيون ويتحدث باسم الرئيس ولا يخفي يهوديته، وهذا ما لا أجده لدى القياديين العرب هنا في البلاد. اعتقد انه الآن بدأ ينمو لدى العرب جيل جديد مشابه للنموذج الذي طرحته، لكنه يحبذ إبقاء إخلاصه لإسرائيل سرا والا يبوح بذلك لأحد. كل عربي ويهودي يعي في يومنا أننا سنعيش سوية، واعتقد ان كل عاقل يدرك ذلك جيدا، فلكل منا حقوقه وواجباته بالتساوي".
من يضع علم إسرائيل في محله اشتري منه
العرب: أنت تتحدث عن واجبات، فمثلا قانون التجنيد الإجباري للجيش لا يطبق على العرب؟
جابسو: "أنا أعمل جاهدا لكي أجند عدد كبير من الشباب العرب القاطنين في نتسيرت عيليت للخدمة المدنية والجيش الإسرائيلي، واعتقد أننا نقوم بعمل جيد وقد نجحنا حتى الآن في تجنيد 260 شابا عربيا للخدمة المدنية، وهنالك طاقم خاص يعمل في هذا المجال. هنالك أيضا شباب عرب في نتسيرت يتجندون للجيش الإسرائيلي وينضمون لوحدات النخبة، وفي كثير من الأحيان أتدخل شخصيا لكي ينضمون الى هذه الوحدات، وأكتب للقيادة العسكرية توصيات ليتم قبولهم. اعتقد ان مواطنين كهؤلاء سيصبحون سفراء جيدين لإسرائيل بعد انتهاء خدمتهم. لكي تكون مواطنا إسرائيليا جيدا لست مطالبا بأن تضع "كيبا" على رأسك. أنت تسألني لماذا لا تتطور الناصرة كنتسيرت عيليت، وأنا أقول لك إنني كنت أشتري كل ما احتاجه من مدينة الناصرة حتى جاء اليوم الذي نظمت فيه مظاهرة كبرى ونادى المتظاهرون بأنهم لا يريدون اليهود في المدينة، ومنذ ذلك الحين لم اشتر شيئا من الناصرة وقررت أن اشتري فقط من المحلات التي تعلق علم إسرائيل. من يضع علم إسرائيل في محله اشتري منه ومن لا يضع لا اشتري منه. حتى المطاعم..تريدون دعوتي الى مطعم؟ سأحضر شرط أن يكون علم إسرائيل معلقا".
العرب: كم هي نسبة العرب في نتسيرت عيليت؟
جابسو: "في يومنا تبلغ نسبة العرب 16% وهذه نسبة دقيقة من وزارة الداخلية. إن عدد العرب في نتسيرت عيليت 7934 مواطنا".
العرب: هنالك ظاهرة منتشرة في نتسيرت عيليت وهي انه في حال قيام مواطن يهودي ببيع بيته لمواطن عربي فإن جيرانه اليهود يبدأون بالتفكير ببيع بيوتهم والرحيل. لماذا؟
جابسو: "هذا ليس صحيحا. أنا أسكن في نتسيرت عيليت ولدي الكثير من الجيران العرب وأحدهم اعتبره جارا رائعا وصهيونيا أكثر مني. ففي عيد الاستقلال يرفع علم إسرائيل في بيته ، وهنالك الكثير من العرب في الحي الذي أسكن فيه ممن يرفعون علم إسرائيل ايضا في بيوتهم".
متظاهر غير مسلح قد يكون خطيرا
العرب: ولكن ماذا إذا كانت الدولة تقتل متظاهرين غير مسلحين وأبرياء وتهدم البيوت ولا تقدم لك حقوقك الكاملة ولا تعامل العرب بالمساواة. انظر الى ما حدث في مواجهات اكتوبر 2000 والتي بسببها ما زالت الجماهير العربية تعيش حالة من الصدمة الشديدة؟
جابسو: لدي تفسير لما حدث في مواجهات أكتوبر 2000. برأيي أن متظاهرا غير مسلح قد يكون خطيرا.
العرب: لكن هذا عندما يكون جيش أمام مسلحين؟
جابسو: " أمام كل شيء يشكل خطورة. أنا لو كنت هناك لكان عدد القتلى أكثر، لكنني كنت
في مكان آخر".
أضغط بسرعة على الزناد
العرب: عدد كبير من القتلى؟!!
جابسو: عدد كبير من القتلى. أنا أضغط بسرعة على الزناد. سأشرح لك. أزور كل عائلات جنودي وزوجاتهم. وقد قلت دائما لجنودي عندما كنت في الجيش انه من السهل علي ان أفسر إطلاقي النار على شخص بريء على أن أفسر لأحدكم لماذا لم أدافع عنه بما فيه الكفاية. لا سمح الله أنا لا أقول إنه يجب اطلاق النار على الأشخاص الأبرياء. في حياتي كلها لم أتسبب بأذى لأي شخص وأكثر من ذلك أقول لك انه ممنوع التسبب بأذى لأي شخص مقيد اليدين حتى لو كان قاتلا ومجرما".
العرب: نتحدث عن مواطنين تظاهروا واحتجوا ولم يشكلوا خطورة إطلاقا؟
جابسو: لا لا. أنت لست محقا. اقرأ تقرير لجنة أور وأنا متأكد انك تعرف جيدا ما يحتويه مثلي تماما وانت بالطبع قرأته. لقد كانت هنالك خطورة على حياة أفراد الشرطة وكان التقدير صحيحا. كان من الممكن أن يصيبوا الأطراف. ولكن..انا لدي انتقاد على عرب اسرائيل. بالأمس قتل في سورية 17 شخصا وهم من اخوانكم العرب ما شأنكم؟!. لي أيضا اخوان يهود في سورية. من حقهم البقاء هناك. فمثلا والدي عندما كان في تونس. هل يعني ذلك أن عائلته في فرنسا واسرائيل لم تعنيه ولا تخصه؟ من الطبيعي انها عائلته وانهم اخوانه لكنه كان يمثل الدولة التي عاش فيها، وأريد أن أقول لك تعلموا من الدروز وإخلاصهم".
العرب ليسوا الأكثر فقرا
العرب: هل تعتقد ان حال الدروز أفضل من العرب؟ ماذا عن الفقر؟ انظر الى البلدات الدرزية مقارنة بالبلدات العربية الأخرى؟
جابسو: "بالنسبة للفقر إذا أجريت مقارنة بين مجدل شمس وبني براك فستجد أن سكان بني براك أكثر فقرا وهم يهود. انتم لا ترون ولا تقارنون. إن أكثر المواطنين فقرا في إسرائيل هم اليهود الحريديم لا العرب".
العرب: لكن الحريديم لا يعملون؟
جابسو: يكفيك أن تتجول في الناصرة لترى العائلات الغنية والفيلات وبالمقابل العائلات الأخرى الفقيرة، مع وجود طبقة وسطى صغيرة. أما لدى اليهود فإن الطبقى الوسطى أوسع مقارنة بالوسط العربي.
نتسيرت عيليت جنة والناصرة جهنم!
العرب: الفرق بين نتسيرت عيليت والناصرة يتمثل بكون نتسيرت عيليت كالجنة وهناك في الناصرة جهنم وما يفصل بينهما شارع التفافي. ألا تعتقد ذلك؟
جابسو: أوافقك الرأي وأنا أسعى بأن يبقى الوضع على ما هو عليه، وأن تكون نتسيرت عيليت مدينة لوائية. لقد قلت ايضا ان نتسيرت عيليت مدينة مختلطة ووعدت بأن تصحح الأخطاء التي ارتكبت على مدار سنوات. بعد 6 اشهر بدأت تتحدث عن نتسيرت عيليت لليهود.
لم أقل يوما ان نتسيرت عيليت هي مدينة مختلطة. 48% من سكان نتسيرت عيليت من الروس وليس جميعهم من اليهود. مدينة مختلطة هي مدينة تضم نسبة 20% من السكان المشار اليهم وهم في هذه الحالة من العرب. وفي هذه المدينة يعيش العرب والاثيوبيون والروس واليهود وانا اقدم الخدمات للجميع. نتسيرت عيليت هي مدينة يهودية كما الناصرة هي مدينة عربية مع العلم ان فيها عدد من اليهود، فهل نطلق على الناصرة اسم مدينة مختلطة؟ طبعا لا. لم نطرد أي مواطن من نتسيرت عيليت مهما كان ما دام يحافظ على القانون ويدفع الضرائب. من واجبي كرئيس بلدية زيادة عدد اليهود في المدينة ولدي مشاريع وبرامج عديدة منها حي لليهود الحريديم يحترمون قدسية السبت وسيكون مغلقا في هذا اليوم ولا يمكن الدخول اليه".
شمعون جابسو خلال اللقاء
العرب: ألست قلقا من إمكانية حدوث توتر وأجواء مشحونة على سبيل المثال إذا مر مواطن عربي من الحي في يوم السبت؟
جابسو: "إطلاقا. هذه البرامج والمشاريع هي بمبادرة الحكومة ولست انا من خطط لها. إن الحكومة تدعم هذه المشاريع. لقد قررت حكومة اسرائيل ان يكون عدد سكان نتسيرت عيليت في عام 2020 100 الف مواطن وانا سعيد جدا بذلك.
لست عنصريا بل صديقا لكل من يحب دولة إسرائيل
العرب: العرب يقولون بأنك رئيس بلدية عنصري!
جابسو: هذا خطأ فادح. لقد بدأ هذا الأمر من اتهامات سياسية بعد الانتخابات الأخيرة. تعودت ان اقول ما أفكر به. وكان هنا اشخاص ممن تقربوا من العرب وتفوهوا بتطرف ضدهم. انا احترم كل شخص واحترم كل الديانات، واعتبر نفسي صديقا لكل من يحب دولة إسرائيل. عربيا كان أم يهوديا. من لا يحب اسرائيل لا احبه مهما كان من اليهود والعرب.
العرب: لماذا تنزعج من صوت الآذان من المساجد في الناصرة؟ الا تعتقد ان تصريحاتك تستفز مشاعر المسلمين والعرب؟
جابسو: "علي أولا أن أبارك لعضو الكنيست انستاسيا ميخائيلي والتي منذ أن زارت المدينة وأدلت بتصريحات حول الموضوع انخفض صوت الآذان في مساجد الناصرة".
العرب: كيف فعلت ذلك؟
جابسو: "لا ادري ربما بسبب بث تقارير مختلفة في وسائل الإعلام. إن مشروع القانون الذي قدمته النائب انستاسيا – منع رفع الآذان في المساجد- ما زال على طاولة سكرتارية الكنيست. انا مع حرية العبادة والأديان وأحترمها جميعا".
العرب: كيف تفسر ما تفرضه على المواطنين العرب في نتسيرت عيليت بعدم السفر بالسيارات في يوم الغفران ومطالبتك من جهة أخرى بمنع رفع صوت الآذان؟ الحديث عن عبادة ومعتقدات دينية في الحالتين.
جابسو: "في رمضان أنا لا أدخل المطاعم في البلدات عربية".
العرب: بامكانك الدخول لا أحد سيمنعك. انت تغلق نتسيرت عيليت وتمنع العرب من السفر بسياراتهم وتمنع من سكان الناصرة والمنطقة الدخول اليها في يوم الغفران وجيرانك العرب يحترمون ذلك لماذا لا تحترم انت صوت الآذان؟
جابسو: "الشرطة تغلق مدينة نتسيرت لست أنا من يغلقها ".
العرب: أنت منعت أيضا المسيحيين في نتسيرت عيليت من إضاءة شجرة عيد الميلاد؟
جابسو: "صحيح وأنا لن أسمح لهم بذلك. نتسيرت عيليت هي مدينة يهودية. حتى عندما عشت في صفاقس التونسية لم يكن سوى كنيس فخم فيها ولم يكن أي رمز لليهود سوى هذا الكنيس على الرغم من أن عددنا في تلك الفترة بلغ ما يقارب 10 آلاف يهودي. كل شخص بإمكانه أن يقوم بما يشاء في بيته في ساحته في محله. شجرة الميلاد لا تزعجني انا شخصيا انما تزعج فئة من اليهود ونحن نحترم رأيهم".
العرب: أفهم من كلامك انه لن يأتي ذلك اليوم الذي سنشهد فيه إقامة مسجد وكنيسة في نتسيرت عيليت؟
جابسو: لن يأتي هذا اليوم. في نتسيرت عيليت هنالك 4 كنائس.
العرب: 4 كنائس في نتسيرت عيليت؟
جابسو: أتحدث عن أماكن للصلاة وبيوت للعبادة ليس بالضرورة أن تكون على شكل كنيسة ضخمة.
ما أريده هو مساجد بدون مكبرات صوت.
العرب: ولماذا لا يوجد جامع؟
جابسو: الجامع له شكله وهيكله بينما انا اتحدث عن بيوت للصلاة والعبادة للمسيحيين. هنالك كاهن مسيحي روسي في المدينة، وهنالك الكثير من المسيحيين الذين يصلون في هذه البيوت ويعيش في نتسيرت عيليت عددا من الكهنة المسيحيين العرب ولا احد يمنعهم من الصلاة والعبادة، لكن برأيي هنالك فرق بين الصلاة والعبادة وبين الاستفزاز وأعود هنا الى صوت الآذان الصادر من المساجد. هل تعرف ماذا يقول القانون في فرنسا؟ في العاصمة باريس يعيش الكثير من المسلمين لكنك لن تسمع صوتا صادرا من المساجد هناك. ما أريده هو مساجد بدون مكبرات صوت وانا اتحدث طبعا عن الناصرة لانه في نتسيرت عيليت لا يوجد مساجد.
العرب: لماذا ترفض بناء مسجد في نتسيرت عيليت؟
جابسو: "هنالك مسجد قريب جدا يصل اليه المصلون مشيا خلال دقائق . من الأقرب على المواطن العربي الذهاب الى المسجد في الناصرة على ان يذهب مثلا الى حي الكراميم ليصلي في المسجد هناك. لذلك لن أقيم مسجدا في نتسيرت عيليت ولو لم يكن هنالك مسجدا يبعد عن نتسيرت عيليت 15 كيلومترا كنت سأقيم مسجدا هنا. هل رأيتني مرة أطرد عربيا من نتسيرت عيليت؟ لكل مواطن حق السكن أينما يريد".
العرب: هل توجه نداء من على منبر موقع العرب وصفحات جريدة "كل العرب" الى المواطنين العرب في إسرائيل بالقدوم الى نتسيرت عيليت للسكن؟
جابسو: إجابتي هي لا وأنا أجيبك دون أن أفكر حتى. كل شخص يسكن هنا يلقى منا الخدمة الملائمة كبلدية دون تفرقة. من واجبي دعوة اليهود من البلاد وخارج البلاد للقدوم الى نتسيرت عيليت والسكن فيها وانا لا أخجل بذلك ابدا. وكل عضو كنيست يهودي من أي حزب كان سيقول لك هذا الكلام.
العرب: نعرف انك لا تتحدث مع رامز جرايسي
جابسو: بلى أتحدث معه. اعتقد ان جرايسي كان قادرا على استغلال قدراتي كرئيس بلدية لمصلحة مدينة الناصرة. لكن في العاشر من يناير من عام 2009 عندما لم يمنع المظاهرة التي كانت في قاعات داوود خسر جزءا من ثقتي به. أنا أساعد جميع المواطنين. علي أن أتحدث بصراحة، إن علاقتي به في يومنا ليست علاقة صداقة قوية، لكننا نتحدث مع بعضنا عند الحاجة، أتصل به ويتصل بي. وهنالك أيضا خط الهاتف الأحمر بين رؤساء البلديات لا أدري إن تعلمون بذلك، وكلانا يتصل بالآخر عندما تقتضي الحاجة عند وقوع أحداث طارئة – إطلاق نار قريب من حدود المدينتين أو أي حادث كان أو ما شابه، كذلك نتعاون مع بعضنا في اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء. من مصلحتي أن تتطور البلدات العربية لكي يبقى العرب فيها ومن حق العرب ان يتطوروا ويعيشوا حياة جيدة.
جرايسي بأزمة كبيرة
العرب: متى تحدثت مع جرايسي في المرة الأخيرة؟
جابسو: الأسبوع الماضي. لقد حضر إلي عندما زار نتنياهو نتسيرت عيليت.
العرب: هل تعتقد انه رئيس بلدية جيد؟
جابسو: جرايسي بأزمة كبيرة جدا.
العرب: لماذا وما السبب؟
جابسو: أنا اسمح لنفسي أن أقول ما اشاء أما هو فلا يستطيع. أنا أفهمه وأتألم من أجله.
العرب: لكنك أردت من جرايسي أمرا صعبا ان يعارض حزبه والمظاهرة في قاعات داوود؟
جابسو: نعم. أعتقد انه لو فعل ذلك لكان سيصبح قائدا وهكذا يبنى القائد.
العرب: لكن أيديولوجية جرايسي تختلف عن أيديولوجيتك؟
جابسو: أوافقك. لكنني اعتقد أن لا علاقة بين الأيديولوجية والقيادة.
العرب: الى متى ستتنافس على رئاسة بلدية نتسيرت عيليت؟
جابسو: لا أستطيع أن أقول لك شيئا لا أعرفه.
لن نبني مدرسة للعرب في نتسيرت عيليت
العرب: هل ستبني مدرسة للعرب في نتسيرت عيليت؟
جابسو: لن نبني مدرسة للعرب ما دام لا يوجد هناك اثبات لحاجتهم لها، وإذا ثبت ان هنالك حاجة لمدرسة عربية كهذه سنبني المدرسة في حي "الكراميم". واذا حدث وان تم اتفاق ائتلافي مع العرب في بلدية نتسيرت عيليت وعينت لجنة خاصة وقررت انه يجب اقامة مدرسة عربية في حي الكراميم سنقيم مدرسة. انا مع التعليم والثقافة واعتقد انه مفتاح السلام والتعايش. وإذا سألتني أين يبدأ السلام؟ أجيبك بأنه يبدأ بالتعليم والثقافة.
الطيبي إنسان حكيم وحازم
العرب: أريد أن أعرف رأيك بالشخصيات التالية وأريد منك اجابة سريعة دون تفكير ونبدأ بأحمد الطيبي!
جابسو: الناطق بلسان ياسر عرفات. إنسان حكيم وحازم ويتمتع بدرجة عالية من روح الدعابة وانسان موثوق به على الرغم من أنني لا اتفق مع مواقفه السياسية.
العرب: عزمي بشارة!
جابسو: لو كنت عربيا لما كنت أحبه
العرب: ياسر عرفات!
جابسو: رجل مريح عمل كثيرا لإقامة دولة إسرائيل
العرب: رامز جرايسي!
جابسو: رئيس بلدية مسيحي لأغلبية عربية يتنافس بصورة صعبة له انجازات وله اخفاقات. احترمه وأرى به صديقا في العمل.
العرب: ما هو رأيك بعمل النواب العرب في الكنيست؟
جابسو: لو كانوا يهتمون بالمواطنين العرب بنسبة 30% كما يهتمون بالشعب الفلسطيني لكان حال العرب في اسرائيل أفضل بكثير.
لقراءة المقابلة الكاملة التي انفرد بها موقع العرب وصحيفة كل العرب مع شمعون جابسو رئيس بلدية نتسيرت عيليت تابعوا صحيفة كل العرب في عددها الصادر اليوم الجمعة الموافق 03.06.11
عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا
الخامس +1 234 56 78
فاكس: +1 876 54 32
البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio