سياسة

وزير الدفاع الأمريكي يحذر من عواقب عمل عسكري ضد إيران: سيزيدها قوة ووحدة

كل العرب 13:51 11/11 |
حمَل تطبيق كل العرب

وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا:

 توخي الحذر من عواقب غير مقصودة هنا

الضربة قد توحد إيران وتزيدها إصرارا على السعي لامتلاك أسلحة نووية

طهران قد تنتقم بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر به حوالي 40 بالمئة من تجارة النفط العالمية

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

ضربة عسكرية إلى إيران ستؤدي فقط الى إبطاء برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب أنه يهدف الى صنع قنبلة ذرية

آية الله علي خامنئي:

 أي نوع من التهديد والهجوم أو حتى التفكير في أي عمل عسكري سيتم الرد عليه بقوة والحرس الثوري والجيش وامتنا وسيردون على الهجمات بصفعات قوية وقبضات حديدية

قال وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا إن العمل العسكري ضد إيران قد يترتب عليه "آثار خطيرة" في المنطقة وذلك بعد ساعات من تحذير إيران من أن أي هجوم على مواقعها النووية سيواجه "بقبضات حديدية". وأضاف بانتيا- الذي تولى منصبه في يوليو تموز- أنه يتفق مع سلفه روبرت غيتس فيما ذهب إليه من أن ضربة عسكرية إلى إيران ستؤدي فقط الى إبطاء برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب أنه يهدف الى صنع قنبلة ذرية.

مفاعلات لتوليد الكهرباء

وحذر غيتس أيضا من أن مثل هذه الضربة قد توحد إيران وتزيدها إصرارا على السعي لامتلاك أسلحة نووية. وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي وأنها تخصب اليورانيوم لاستخدامه لتشغيل مفاعلات لتوليد الكهرباء. وقال بانيتا للصحفيين في مقر وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) يوم الخميس عندما سئل عن مخاوف من ضربة عسكرية الي ايران "يجب توخي الحذر من عواقب غير مقصودة هنا".

دراسة متأنية

وسلم بأن العمل العسكري ربما يفشل في ردع ايران "عن تحقيق ما تريده". وقال "لكن الشيء الاكثر أهمية انه قد يكون له اثار خطيرة في المنطقة وقد يكون له اثار خطيرة على القوات الامريكية في المنطقة... واعتقد أن كل تلك الاشياء تحتاج الى دراسة متأنية". وتزايد التوتر بشأن برنامج ايران النووي منذ يوم الثلاثاء عندما قال تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة أن طهران عملت فيما يبدو على تصميم قنبلة وأنها ربما لا تزال تجري ابحاثا سرا من أجل تلك الغاية.

وتصاعدت التكهات في وسائل الاعلام الاسرائيلية بأن اسرائيل قد توجه ضربة الى المواقع النووية في ايران وترددت تكهنات أيضا في الصحف الغربية بهجوم امريكي محتمل. وحذرت إيران بأنها سترد على أي هجوم بضرب اسرائيل والمصالح الامريكية في الخليج. ويقول محللون إن طهران قد تنتقم بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر به حوالي 40 بالمئة من تجارة النفط العالمية.

التهديد والهجوم

وقال الزعيم الايراني الاعلى آية الله علي خامنئي للتلفزيون الحكومي "يجب أن يعلم أعداؤنا خاصة النظام الصهيوني (اسرائيل) وامريكا وحلفاؤها أن أي نوع من التهديد والهجوم أو حتى التفكير في أي عمل (عسكري) سيتم الرد عليه بقوة والحرس الثوري والجيش وامتنا وسيردون على الهجمات بصفعات قوية وقبضات حديدية".

وقال بانيتا إن العمل العسكري يبقى ملاذا أخيرا من وجهة النظر الامريكية والاسرائيلية وأكد الجهود الامريكية من اجل تشديد العقوبات على طهران. واضاف قائلا "من المهم لنا أن نتأكد من تطبيق أشد العقوبات.. ضغوط اقتصادية ودبلوماسية.. على ايران تغيير سلوكها... نحن في مناقشات مع حلفائنا فيما يتعلق بالعقوبات الاضافية التي ينبغي فرضها على ايران". وسئل بانيتا هل يمكن للولايات المتحدة ان تقبل امتلاك ايران لسلاح نووي فقال إن واشنطن اوضحت بجلاء أن "من غير المقبول أن تطور ايران قدرات نووية". "فيما يتعلق بما سيحدث مستقبلا.. أعتقد أننا نأمل ألا نصل إلى ذلك الحد وأن تقرر ايران أنها ينبغي لها ان تنضم الى الاسرة الدولية".

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio