سياسة

السجن خمس سنوات لخمسة ناشطين مطالبين بالديموقراطية في الإمارات

كل العرب 20:46 27/11 |
حمَل تطبيق كل العرب

وكالة أنباء الإمارات الرسمية:

الحكم صد أثر ثبوت اتهامهم باهانة رئيس الدولة ونائبه وولي عهد ابو ظبي والتحريض على عدم الانصياع للقوانين والامتناع عن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي والتحريض على عمل تظاهرات وزعزعة السلم والامن بالدولة

حكم على خمسة ناشطين مطالبين بالديموقراطية الأحد في أبو ظبي بالسجن لفترات تتراوح بين سنتين الى ثلاث سنوات بتهمة "إهانة" قادة الإمارات الدولة الخليجية التي بقيت في منأى من الربيع العربي.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

وحكم على المدون الإماراتي أحمد منصور المهندس وعضو اللجنة الاستشارية في فرع هيومن رايتس ووتش بالشرق الأوسط وفي الشبكة العربية للاعلام حول حقوق الإنسان، بالسجن ثلاث سنوات وعلى رفاقه الأربعة بالسجن سنتين. وقد اعتقل الناشطون الخمسة -وهم اربعة اماراتيين وواحد من "البدون"- في نيسان/ابريل وبدأت محاكمتهم في 14 حزيران/يونيو امام المحكمة الاتحادية العليا في ابو ظبي.

وفضلاً عن منصور، حكم على ناصر احمد خلفان بن غيث الاماراتي الأستاذ في فرع السوربون في ابو ظبي والناشط الداعي الى اصلاح سياسي، والمدونين الاماراتيين فهد سالم دلك وحسن علي آل خميس واحمد عبد الخالق احمد (من البدون).

ثبوت الإتهامات

وأفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية ان الحكم صد أثر "ثبوت اتهامهم باهانة رئيس الدولة ونائبه وولي عهد ابو ظبي والتحريض على عدم الانصياع للقوانين والامتناع عن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي والتحريض على عمل تظاهرات وزعزعة السلم والامن بالدولة".

كما أمرت المحكمة أيضاً باغلاق موقع منتدى الحوار على الانترنت الذي يستعمله الناشطون. ولا يمكن الطعن في الحكم، لكن قد يصدر رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عفوا بحقهم. وعلى غرار الجلسات السابقة رفض المتهمون الخمسة المثول أمام المحكمة وأكد ضابط في الشرطة للقضاة انهم يعتبرون ان المحكمة لم "تسمح لهم بالدفاع عن انفسهم".

وأعلن الناشطون انهم بداوا اضرابا عن الطعام في 13 تشرين الثاني/نوفمبر مطالبين بالافراج عنهم لكن تعذرت معرفة ما اذا كانوا يواصلون الاضراب عن الطعام.

وأعلن ممثل هيومن رايتس ووتش سامر مسقطي الذي حضر الجلسة، ان "هذا القرار رهيب، انه يدل على ان المحاكمة العادلة ليست متوفرة في الامارات". وأضاف ان المحاكمة اتسمت منذ البداية "بمخالفات من اليوم الاول" وان المحامين لم يتمكنوا من استجواب شهود الادعاء.

إفراج فوري

وقد دعت سبع منظمات مدافعة عن حقوق الانسان، بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، الى "الافراج الفوري وغير المشروط" عن الناشطين الخمسة واسقاط التهم عنهم.

ووصف خليفة النعيمي القريب من بن غيث الحكم بانه "قاس جداً ومروع". وقال "ندعو شيوخنا الى العفو عنهم، أنهم أبناؤنا"، في اشارة الى العلاقات الوثيقة بين الاماراتيين وقادتهم.

وتجمع نحو 200 شخص في الحديقة المقابلة للمحكمة تعبيراً عن استيائهم من الناشطين. وصرح حمد جابر القادم من العين لفرانس برس "كنت أتوقع حكما اقسى، أن هؤلاء يهددون الأمن والاستقرار في بلادنا ويهينون قادتنا". كذلك اعتبر الموظف محمد الحساني (33 سنة) أيضا أن الحكم ليس قاسيا، وقال "لدينا ثقة في قادتنا الذين يعطون الشعب ما يستحق ولن يخيبونا أبدا".

ولم تشهد الإمارات العربية المتحدة، الدولة الخليجية الثرية، حركة احتجاج كالتي هزت بلدان اخرى من العالم العربي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio