سياسة

الناصرة وأم الفحم وسخنين والمثلث يعلنون الإضراب الشامل بذكرى النكبة

إبراهيم أبو عطا 07:16 15/05 |
حمَل تطبيق كل العرب

الجماهير العربية في كفرقرع وعارة وعرعرة ومدينة أم الفحم وبرطعة وسائر البلدات العربية في وادي عارة لبت دعوة لجنة المتابعة للاضراب الشامل

لجنة المتابعة:

الإضراب العام والشامل في ذكرى النكبة اليوم الثلاثاء يسري على كافة المدارس بما في ذلك

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

مدارس التعليم الخاص

الاستثناء الوحيد هو الطلاب المتقدمين لامتحانات "البجروت" وفي غير المدارس الاستثناء الوحيد هو العيادات الطبية

من واجب جماهيرنا العربية الالتزام بقرار لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية الذي يحث وينص على إنجاح الإضراب

المحامي رياض الجمال عضو المكتب السياسي للتجمع:

هذه الفعالية تأتي كرمز لإعادة إحياء القرى المهجرة وعودة أهلها إليها وتأكيدا على تمسك الشعب الفلسطيني بالعودة وبكونها حقاً لا بد تطبيقه على أرض الواقع

نقول للمؤسسة الاسرائيلية أن بن غوريون أخطأ وضللكم حين قال بأن الكبار سيموتون والصغار سينسون ونؤكد بأننا ما زلنا نحمل تاريخ وحضارة أجدادنا وسنعود الى ارضهم التي هجرتموها عنهم فصغارنا أوعى منا وأقوى منا

أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن:

حكومة اسرائيل لا تزال بذات العقلية المتطرفة التي كانت السبب في وقف مسيرة المفاوضات وتعطيل العملية السياسية

لا يوجد على أجندة حكومة الائتلاف الإسرائيلي سوى مواصلة وتصعيد كل ما من شأنه تقويض فرص السلام وتدمير حل الدولتين

الشيخ سليمان أبو مطير من مدينة اللد:

مهما كانت الآراء مختلفة والمواقف إلا أن الطريق واحد والنضال واحد ومعركة البقاء والصمود واحدة

قرار لجنة المتابعة والالتزام فيه ونجاحه هو رسالة واضحة للمؤسسة الاسرائيلية أننا ما زلنا موحدين وهذا يزيد من قوة بقائنا وارادتنا

 في هذا اليوم التاريخي نفتح صفحة جديدة لتاريخ الشعب الفلسطيني في الداخل نحو تحقيق حق العودة وإعادة الأراضي التي سلبت منا في مشروع ترحيلنا وترهيبنا عن اراضينا

توفيق ضعيف من قرية عارة:

حان الوقت لحكومة نتنياهو أن تدرك بأن صغارنا وكبارنا لم ولن ينسوا ما جرى لآبائنا وهم اليوم اقوى منا وعلى اسرائيل والمؤسسة الاسرائيلية معرفة هذه الحقيقة وكيف تتعامل معها

 

 

تحيي الجماهير العربية في البلاد اليوم الثلاثاء الموافق الخامس عشر من أيار، ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني الـ64. وفي السياق عينه، أعلنت لجنة المتابعة للجماهير العربية في البلاد الإضراب العام اليوم إحياء للذكرى. وكانت لجنة المتابعة قد نوهت في بيان لها الى أن و"زارة التربية والتعليم تستطيع أن تنشر ما تريد حول الإضراب فهذا شأنها وهي ليست تابعة للجنة المتابعة وللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولكن ما يهم اللجنة هو التأكيد على أنه من واجب جماهيرنا العربية الالتزام بقرار لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية الذي يحث وينص على إنجاح الإضراب في ذكرى 64 عاما من النكبة وفي ظل معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها أسرانا البواسل في السجون الإسرائيلية".

وأكدت لجنة المتابعة في بيانها: "من جانب آخر، وعلى ضوء العديد من الاتصالات والاستفسارات التي وصلت إلى مكاتب لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، توضح لجنة المتابعة أن الإضراب العام والشامل في ذكرى النكبة اليوم الثلاثاء يسري على كافة المدارس بما في ذلك مدارس التعليم الخاص ، وأن الاستثناء الوحيد هو الطلاب المتقدمين لامتحانات "البجروت"، وفي غير المدارس الاستثناء الوحيد هو العيادات الطبية".

صورة من شارع الخانوق في مدينة الناصرة هذا الصباح بعدسة العرب.نت

اضراب في مدينة الناصرة

وعم مدينة الناصرة اضراب شامل في ذكرى النكبة واغلقت المحلات التجارية أبوابها والمؤسسات التعليمية والمرافق المختلفة التزاما بقرار لجنة المتابعة.

وادي عارة تلبي نداء المتابعة

وعلى شرف هذه الذكرى لبت الجماهير العربية في وادي عارة وبالتحديد في كفرقرع وعارة وعرعرة ومدينة أم الفحم وبرطعة وسائر البلدات العربية في وادي عارة، دعوة لجنة المتابعة للاضراب الشامل في مختلف البلدات العربية، فيما تشهد بلدات وادي عارة اضرابا شاملا وكاملا في مختلف مرافق الحياة، وعلى رأسها المجالس المحلية والمحلات التجارية والبنوك وكافة مؤسسات مقدمي الخدمات. هذا ويواصل نحو مليون ونصف مليون شخص في الداخل الفلسطيني، صمودهم على اراضيهم رغم سن المزيد من القوانين العنصرية. يشار الى أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الجماهير العربية التي يعلن فيها الإضراب في هذه الذكرى، وهو إضراب يعم أيضا الضفة الغربية وغزة والمخيمات الفلسطينية في الوطن والشتات، في أكبر وأوسع اضراب للشعب الفلسطيني.

المحامي رياض الجمال

الجمال: بن غوريون ضللكم

بدوره، حيا المحامي رياض الجمال عضو المكتب السياسي في حزب التجمع الوطني الديمقراطي الجماهير العربية والفحماوية على التزامها بالإضراب داعيا الى المشاركة في فعاليات احياء ذكرى النكبة التي تحتضنها قرية اللجون المهجرة ضمن الفعاليات المركزية. وقال رياض الجمال للعرب: "هذه الفعالية تأتي كرمز لإعادة إحياء القرى المهجرة وعودة أهلها إليها وتأكيدا على تمسك الشعب الفلسطيني بالعودة وبكونها حق لا بد تطبيقه على أرض الواقع، وتشمل هذه الفعاليات كلمات ومحاضرات ورسومات لأطفال ومعارض بمشاركة فنانين ومؤسسات ونشاطات متنوعة جميعها تتحدث عن النكبة والقرى المهجرة". وأضاف المحامي رياض الجمال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: " نقول للمؤسسة الاسرائيلية أن زعيمكم بن غوريون أخطأ وضللكم حين قال بأن الكبار سيموتون والصغار سينسون، إذا إننا نؤكد بأننا ما زلنا نحمل تاريخ وحضارة أجدادنا وسنعود الى ارضهم التي هجرتموها عنهم ونؤكد أن صغارنا أوعى منا وأقوى منا وارادتهم ونواياهم في العودة لأراضيهم وقراهم".

أحمد ملحم

ملحم: نتذكر يوم التشريد والترحيل

في حين أكد أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن أن الالتزام بالاضراب ناجح وواسع وكبير وهذا يؤكد رسالتنا على أننا ما زلنا نتذكر يوم تشريد وترحيل وترهيب آبائنا واجدادنا وترحيلهم عن اراضيهم في يوم النكبة. وأضاف: "نقول هنا وبصوت عالٍ وواضح إنه لا يوجد على أجندة حكومة الائتلاف الإسرائيلي سوى مواصلة وتصعيد كل ما من شأنه تقويض فرص السلام وتدمير حل الدولتين. رسالة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى الرئيس محمود عباس، تؤكد أن حكومة اسرائيل لا تزال بذات العقلية المتطرفة التي كانت السبب في وقف مسيرة المفاوضات وتعطيل العملية السياسية، من هنا نؤكد دورنا في الداخل الفلسطيني بأن العودة هي حق لنا ولم ولن نتنازل عنها، فالممارسات الاسرائيلية تزيد من رباطنا وتعلقنا بأرضنا أرض الآباء والأجداد ورمز وعنوان بقائنا ووجودنا".

الشيخ سليمان أبو مطير

 

أبو مطير: موحدون وثابتون

أما الشيخ سليمان أبو مطير من مدينة اللد فأشار الى أن هذا اليوم هو يوم تاريخي للجماهير العربية وللشعب الفلسطيني الذي لبى الدعوة والالتزام في الاضراب وهذا يؤكد وحدتنا ووحدة صمودنا وقال يتحدث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "قرار لجنة المتابعة والالتزام فيه ونجاحه انما هو رسالة واضحة للمؤسسة الاسرائيلية أننا ما زلنا موحدين وهذا يزيد من قوة بقائنا وارادتنا فمهما كانت الآراء مختلفة والمواقف إلا أن الطريق واحد والنضال واحد ومعركة البقاء والصمود واحدة. إننا في هذا اليوم التاريخي نفتح صفحة جديدة لتاريخ الشعب الفلسطيني في الداخل نحو تحقيق حق العودة وإعادة الأراضي التي سلبت منا في مشروع ترحيلنا وترهيبنا عن اراضينا".

توفيق ضعيف

ضعيف: شبابنا واعٍ ومثقف

من جانبه، أشار توفيق ضعيف من قرية عارة الى أن الالتزام في الاضراب من صغير وكبير إنما يشير الى الموقف الواحد لابناء شعبنا الصامد في ارضه وقال: "هنالك أهمية كبيرة لإحياء هذا اليوم وخصوصا لدى شبابنا الواعي والمثقف. حان الوقت لحكومة نتنياهو أن تدرك بأن صغارنا وكبارنا لم ولن ينسوا ما جرى لآبائنا وهم اليوم اقوى منا وعلى اسرائيل والمؤسسة الاسرائيلية معرفة هذه الحقيقة وكيف تتعامل معها".

إضراب في المثلث الجنوبي

وفي السياق، استجاب اهالي المثلث الجنوبي في الطيبة، الطيرة، قلنسوة، كفرقاسم، كفربرا، جلجولية وقرى زيمر للإضراب الذي دعت اليه لجنة المتابعة بمناسبة ذكر النكبة، حيث تم اغلاق غالبية المحلات التجارية، كما أن الطلاب لم يتوجهوا الى مقاعد الدراسة، بينما المعلمين حضروا كالمعتاد بناء على تعليمات من قبل وزارة المعارف. هذا، وكانت شوارع البلدات في المثلث الجنوبي خالية من المشاة، والحركة فيها قليلة جدا، على غرار الأيام العادية. ويشار الى أن المئات من اهالي المثلث الجنوبي سوف يتوجهون اليوم الى منطقة اللجون للمشاركة في فعاليات يوم النكبة.

سخنين تلتزم بالإضراب

هذا، واستجابة للدعوة التي وجهتها لجنة المتابعة للجماهير العربية بالالتزام بالإضراب العام في الوسط العربي، شهدت مدينة سخنين وحتى ساعة جولتنا في شوارع واحياء المدينة وهي العاشرة صباحاً اضراباً ناجحاً بحيث لم تفتتح المحال التجارية ابوابها والمدارس فارغة وحركة السيارات المارة تقتصر على المارين من البلدات المجاورة ومن المواطنين اليهود كما اغلقت شركات الهواتف الخليوية محالها أيضا فيما انضمت البنوك في المدينة البنك العربي ومركنتيل للاضراب في حين فتتح البريد ابوابه ليجد اصحاب المحال التجارية متسعاً لدفع الالتزامات المالية للضريبة خاصة وأنه اليوم الاخير للدفع.

مازن غنايم

غنايم: موحدون في الإضراب

وأكد مازن غنايم رئيس بلدية سخنين صباح اليوم أنه وبالرغم من أن التعبئة الجماهيرية لم تكن كافية الا أن الكثير من المواطنين يعرفون جيداً سبب الإضراب والجميع متعاطف مع قضية الأسرى، فلا يمكن لأي منا أن ننسى بأن لنا أهل واخوة في السجون الاسرائيلية واكثر من 1500 منهم لم يروا اهاليهم منذ سنوات، وكم تمنينا أن ننطلق في كل مرة موحدين في الدعوة للإضراب لأن من شأن ذلك أن يعزز قوتنا وتأثيرنا في الشارع الاسرائيلي".

الصور التالية من مدينة الناصرة هذا الصباح

الصورة التالية من قرى وادي عارة هذا الصباح

الصور التالية من المثلث الجنوبي هذا الصباح 

الصور التالية من مدينة سخنين هذا الصباح

الصور التالية من إضراب الجديدة اليوم

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio