خاطرة

أبو وهيب يكتب على العرب:تعالوا بنا لنعتمر

كل العرب 10:25 29/06 |
حمَل تطبيق كل العرب

أيّها المعتمرين الأفاضل أيها الناس جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

هيّا بنا لنجعل من رحلة العمرة رحلة عبادة رحلة يكتسب من خلالها المسلم شحنة إيمانية وهي تأتي في الدرجة الثانية من الرحلات الإيمانية بعد رحلة الحج. وإن كانت العمرة تسبق مناسك الحج للحاج والمعتمر لذلك تعالوا بنا لشد الرحال.

ويجب على المسلم أن يستشعر بأنها رحلة ما بعدها من رحلة. نركب الحافلة من بلادنا في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ثم إلى المدينة المنورة والى مكة المكرمة وهذا يكمن بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تُشد الرحال إلا لثلاثة مساجد : المسجد الحرام,والمسجد الأقصى,ومسجدي هذا .

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

ننطلق من هذه الأرض المقدسة حيث مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الشونة الأردنية لتبديل جوازات السفر ثم إلى مدينة عمان بعدها الاستراحة الأولى وهي (القطرانة).

وتبعد عن عمان 85 كم وعلى يمين الشارع هناك قبالة القطرانة مؤتة وما أدراك ما مؤتة، في السنة الثامنة للهجرة من شهر جمادي الأولى وقعت غزوه مؤتة وسُمّيت غزوة لأهميتها فهي عظيمة لما كان فيها من أهوال وجنود عسكرية من الكفار ولم يحضرها النبي صلى الله عليه وسلم.

حينها كان في المدينة وكان يصفها لأصحابه وكأنه يشارك معهم حيث أمّر على الجيش زيد ابن حارثة وأوصاهم إن أُصيب زيد فيأمّر جعفر بن أبي طالب فان أصيب جعفر فيأمّر عبدا لله بن رواحه. فساروا على بركة الله وأوصاهم الرسول صلى الله عليه وسلم اغزوا باسم الله وقاتلوا عدو الله وعدوّكم في الشام .

ولا تتعرضوا لامرأة ولا ليشخ ولا تقطعوا شجرة ولا تهدموا بيتا. فانطلقوا مطيعين حتى أن وصلوا مؤتة القريبة من الكرك وكان عدد جنود الروم أكثر من مئة ألف مقاتل ومائة ألف موالي لهم من العرب , أمّا عدد المؤمنين بقيادة زيد ثلاثة آلاف كما ذكرنا والحديث عن مؤتة يطول حبذا لو تصفّحتم وراجعتم التاريخ لهذه الموقعة لاستخلاص العبر , جيشان غير متكافئان في العدد والعتاد ولكن الإيمان بنصر الله أقوى من كل العدد والعتاد .

ننطلق من القطرانة إلى معان وتبعد عن القطرانة 135 كم ثم إلى الحدود الأردنية السعودية المدورة_ حالة عمار وتبعد عن معان 130 كم ندخل الأراضي السعودية حالة عمار لاستلام تأشيرة الدخول من السلطات السعودية.

ننطلق إلى تبوك وتبعد تبوك عن حالة عمار 110 كم وتبوك أيضا حدث فيها غزوة وتسمى غزوة العسرة لشدة الحر آنذاك وقعت في السنة التاسعة للهجرة من شهر رجب والإسلام قام في الجزيرة العربية من خلال هذه الغزوات التي كان يشارك في أغلبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطهر الفساد والشرك والوثنية

وفي غزوة تبوك كان الحر شديد وكانت ثمار النخيل قد نضجت والمسلمون مشغولون بقطفها والحديث يطول عن هذه الغزوات.

ننطلق من تبوك إلى تيماء وتبعد عن تبوك 272 كم وسُمّيت تيماء على اسم بنت سيدنا إسحاق عليه السلام (تيماء وسكاكا) هنّ بنات سيدنا إسحاق عليه السلام وسكاكا اسم مدينة في شمال شرق السعودية .

ننطلق من تيماء إلى خيبر وتبعد خيبر عن تيماء 268 كم ولخيبر غزوة وقعت في السنة السابعة للهجرة من شهر محرم حيث أمر صلى الله عليه وسلم بالتجهيز لغزو اليهود في خيبر ووادي القرى وتيماء وكانت خيبر محصّنة ومقسّمة إلى ثلاثة مناطق .الأولى منطقة (النطّا) وفيها أربعة حصون والثانية منطقة(الشق) وفيها حصنان والثالثة منطقة (الكتيبة) فيها ثلاثة حصون وهذه الحصون منيعة وتقع على رؤوس الجبال.

كما ذكرنا بأن الحديث يطول عن هذه الغزوات . فلنراجع التاريخ كي نستخلص العبر والمواقف المشرّفة , ثم ننطلق إلى المدينة المنورة التي تبعد عن خيبر 170كم , مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي طيبة* وطابة* والجامعة* والقرية* ويثرب* والفاضلة * والحسنة* والمنورة*ودار السلام*ودار السنة التي آوت رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن سكنها طاب مسكنه وقرّت عينه ولا ننسى أن ندعو كما علّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا) (الإسراء).

وفي مدخل المدينة على يمين الشارع جبل أحد حيث حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء ما يقارب 72 شهيدا استشهدوا في غزوة أُحد وجبل أحد قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم جبل أحد يحبنا ونحبه, والحديث عن أحد يطول.

ثم ندخل إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من باب السلام لنستقبل الحجرة الشريفة لنقرأ السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر الصديق ثم على عمر رضوان الله عليهم ويروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ما من أحد يسلم عليّ إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام.

ندخل إلى الروضة الشريفة نصلي ركعتين دون المزاحمة ودون إيذاء المسلمين هناك حيث البيت ومنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم, والرسول وصف هذا المكان قائلا :

ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة هناك حيث بيوت الصحابة الكرام وأُمهات المؤمنين والصلاة في المسجد تعدل ألف صلاة فلا تضيّعوا أوقاتكم في الأسواق والمشتريات.

بُني هذا المسجد في السنة الأولى من الهجرة في شهر ربيع الأول, ولا ننسى زيارة البقيع حيث أبناء وزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم, وفي فترة الإقامة في المدينة من الواجب أن نزور مسجد القبلتين ومسجد قباء وهو أول مسجد في الإسلام.

فلابد من زيارة المساجد الإسلامية التي أقيمت في بداية الدعوة ننطلق إلى ميقات أهل المدينة والشام (ذو الحليفة) آبار علي وتبعد عن المدينة 15 كم لنحرم من هناك وأماكن الإحرام خمسة ذو الحليفة لأهل المدينة والشام, ذات عرق لأهل العراق وما حولها ,رابغ للمغرب العربي, قرن المنازل لأهل نجد والرياض, يلملم لأهل اليمن.

ولا يجوز للحاج أو المعتمر اجتياز هذه الأماكن دون الإحرام منها , فهي أماكن وقّّتها رسول الله صلى الله عليه وسلم, ننطلق من الميقات محرمين وملبّين: لبّيك اللهم لبّيك. لبّيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك, حتى الوصول إلى مكة المكرمة إذا استطعنا ذلك.

وبعد الخروج من ذو الحليفة ما يعادل 100 كم على يمين الشارع بدر وما أدراك ما بدر ولبدر أيضا غزوة والغزوات كثيرة وعددها 27 غزوة أما السّرايا فعددها 38 سرية وسُمّيت بالغزوة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم شارك فيها أما السريّة فهي التي لم يشارك فيها صلى الله عليه وسلم . وقعت غزوة بدر في17 رمضان من السنة الثانية للهجرة حيث انزل الله ملائكته ليشاركوا المؤمنين القتال على الكفار وكان عدد المسلمين 314 مؤمنا أما المشركين 1000 ويزيد . ونُذكّر مرّه أخرى حبّذا لو نراجع التاريخ لنستخلص العبر.

تبعد مكة عن المدينة 435 كم ندخل إلى مكة المكرمة إلى أُم القرى التي أحب بلاد الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدخول مكة هنالك أدعية مأثورة وللخروج منها أيضا , ندخل من باب السلام ونرفع اليد اليمنى وننظر إلى الكعبة ونقول باسم الله توكلنا على الله ,الله اكبر .

ننظر ونشير بيدنا اليمنى إلى الحجر الأسود وهو يمين الله على الأرض . نطوف بسبعة أشواط ونصلي ركعتين عند مقام إبراهيم عليه السلام ثم نشرب من ماء زمزم حتى نتضلّع ونرتوي.

وزمزم مائه شفاء بإذن الله ثم نسعى بين الصفا والمروى بسبعة أشواط بعدها نحلق أو نقصر والتقصير أفضل وهكذا تتم العمرة بإذن الله تعالى ولا ننسى بان الصلاة بالمسجد الحرام تعدل مئة ألف صلاة بإذنه تعالى. وفتح مكة حدث في السنة الثامنة من شهر رمضان المبارك ولا ننسى بأن نصف لكم الكعبة المشرفة.

شكل الكعبة مربع تقريبا مبنيّة من الحجارة الزرقاء السوداء الصلبة ارتفاعها 15 مترا وطول ضلعها الذي فيه الميزاب (المز راب) حوالي 10 أمتار أما طول الضلع الذي فيه الباب والذي يقابله 12 مترا وبابها على ارتفاع متران من الأرض ويصعد إليها بسلم خمسة أو ستة درجات أما الحجر الأسود فهو على يسار الكعبة الذي هو يمين الله في الأرض وهو على ارتفاع متر ونصف من الأرض أما زوايا الكعبة فجاءت تسميتها من العرب بالأركان حسب اتجاهها .

الركن الشمالي يسمى بالركن العراقي. والغربي بالشامي .والجنوبي باليماني. والشرقي بالأسود لأنه فيه الحجر الأسود, أما المسافة التي بين الحجر الأسود وباب الكعبة تسمى (الملتزم) وهو ما يلتزم الطائف في دعائه واستغاثته بالله تعالى.

والحديث عن الكعبة يطول ويطول , ولن ننسى بزيارة غار ثور الذي اختبأ به صلى الله عليه وسلم هو وأبو بكر رضي الله عنه وأرضاه لتمويه الكفار وكانت أسماء تأتيهما بالطعام والشراب ويقع غار ثور جنوب مكة.

وأمّا غار حراء فهو الغار الذي كان يتعبّد به صلى الله عليه وسلم وكان الوحي ينزل عليه حيث نزلت عليه أوّل آية ( اقرأ باسم ربّك الذي خلق ) وكذلك زيارة جبل عرفات والمزدلفة ومنى وواد محسّر.حيث كان هلاك أصحاب الفيل.

أنها لرحلة مشحونة بشحنات إيمانية التي تملأ القلب بالإيمان والعقيدة والتي من خلالها نستشعر بعظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام الذين هاجروا من مكة إلى المدينة حفاة جعاة دون المأكل والمشرب ودون الحافلات المصحوبة بالمكيف وغيرها .

صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله ورضوان الله على صحابتك الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, نسأل الله أن يتقبل منا وان يقبلنا وان يجعلنا من المقبولين. ونسال الله لنا ولكم حسن الزيارة وتقبل الله طاعتكم.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio