اخبار محلية

عبد الرحمن مرعي من قلنسوة يصدر كتابا جديدا حول اللغة العربيّة في إسرائيل

منى عرموش - 18:23 04/12 | المثلث الجنوبي
حمَل تطبيق كل العرب

  الكتاب عبدالرحمن مرعي: 

قلّما تجد اليوم من لا يمزج حديثه بمفردات من العبريّة وهذه الظاهرة لا تقتصر على شريحة اجتماعيّة معيّنة بل منتشرة بين الجميع بدرجات متفاوتة

هذا الكتاب يعدّ رائدًا بدراسة هذه الظاهرة فهو أوّل كتاب أكاديمي يبحث بشكل منهجيّ علميّ تطوّر هذه اللغة ويحتوي على معلومات غنيّة جدًا تفيد كلّ القرّاء العرب واليهود المثقفين والأكاديميين والباحثين والمهتمين بالتعرّف على هذه اللغة

صدر مطلع هذا الأسبوع عن دار النشر "كيتر" في القدس كتاب جديد باللغة العبرية حول اللغة العربيّة في إسرائيل للباحث الدكتور عبدالرحمن مرعي بعنوان " ואללה בסדר: דיוקן לשוני של הערבים בישראל".

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

 

وقال كاتب الكتاب عبدالرحمن مرعي : "يتناول الكتاب تغلغل اللغة العبرية في العربية الدارجة على ألسن العرب الفلسطينيين في البلاد منذ قيام الدولة عام 1948 وحتى اليوم. فخلال 65 عامًا، التي تعتبر فترة وجيزة نسبيًا في تاريخ اللغات، استطاعت الألفاظ العبرية الدخول إلى اللغة المحكيّة، ومن ثمّ المكتوبة على اليافطات، وفي الصحف المحليّة، ومواقع الإعلام الالكترونيّة بلا حدود ودون رقابة". وتابع قائلا: "قلّما تجد اليوم من لا يمزج حديثه بمفردات من العبريّة، وهذه الظاهرة لا تقتصر على شريحة اجتماعيّة معيّنة، بل منتشرة بين الجميع بدرجات متفاوتة. إنّنا نتحدّث عن نشوء لغة جديدة فريدة من نوعها، وهي خليط من العربيّة والعبريّة، لا يفهمها إلاّ العرب في إسرائيل. وعندما نزور الدول العربية نشعر بالإحراج حين تلفظها".

مكوّنات اللغة

وتابع قائلا: "هذا الكتاب، يعدّ رائدًا بدراسة هذه الظاهرة، فهو أوّل كتاب أكاديمي يبحث بشكل منهجيّ علميّ تطوّر هذه اللغة. ويحتوي على معلومات غنيّة جدًا تفيد كلّ القرّاء، العرب واليهود، المثقفين والأكاديميين والباحثين والمهتمين بالتعرّف على هذه اللغة. فالكتاب يعرض بالتفصيل مكوّنات هذه اللغة، وأسباب انتشارها، وتسمياتها، وطرائق كتابتها، وميزات مبانيها اللغويّة، واستعارة الألفاظ، واستخدام الترجمة، ومدى تأثيرها على هُوّية المواطنين العرب". ثم قال: "يتكوّن الكتاب من ثلاثة فصول رئيسة: الأوّل- يعاين سمات اللغة وانتشارها في المجالات الحياتيّة المختلفة، وتكيّف الألفاظ الدخيلة لغويًا في اللهجة المحليّة؛ والثاني- يتحدّث عن الجوانب السياسيّة والأيديولوجيّة والتربية اللغويّة في المدارس العربيّة؛ وأمّا الفصل الثالث، فيسلّط الضوء على العلاقات التاريخيّة- اللغويّة بين العربيّة والعبريّة في الماضي والحاضر".

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio