مقالات

حقوق المرأة العاملة/ بقلم: المحامية عبير عزام شاهين

كل العرب 13:55 26/05 |
حمَل تطبيق كل العرب

المحامية عبير عزام شاهين في مقالها:

يحق للمرأه الحامل تتقاضي أجرا مقابل ساعات تغيبها عن العمل من أجل اجراء الفحوصات العادية في الحمل

يمنع صرف الحامل التي عملت أكثر من 6أشهر في مكان العمل من عملها الا باذن من وزارة المالية كما لا يمكن فصل الحامل التي عملت أقل من 6 أشهر في مكان العمل بسبب حملها

كثيرات النساء العاملات في مجتمعنا العربي، ولكن الاغلبية لا تعرف حقوقها القانونية حق المعرفة. من خلال عملي مع نساء مجتمعنا فوجئت من مدى قلة ادراك نسائنا لحقوقهن، أو بأقل تقدير عدم المعرفة الدقيقة لحقوقهن الأساسية ، فهناك من لا ترى أي خطاء بعدم قبولها للعمل لكونها حامل بحجة انها ستضطر لترك العمل بعد عدة أشهر، وهناك من لا تعترض على عدم قبولها بالعمل لكونها امرأة، اذ قد يحتاج العمل لبعض القدرة الجسدية، وهناك الحامل التي تخشى أخذ اجازات من ساعات الدوام لاجراء فحوصات الحمل العادية، وهناك وهناك وهناك.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

إن حقوق النساء العاملات تختلف بحسب حالتهن الشخصية، كالحمل، الأمومة، التخطيط لحمل وهكذا. فيما يلي سأتطرق لحقوق المرأة العاملة أثناء فترة الحمل، وهي كالتالي:

1. يحق للمرأه الحامل تتقاضي أجرا مقابل ساعات تغيبها عن العمل من أجل اجراء الفحوصات العادية في الحمل ( ما يعرف بساعات الحمل) ، فاذا كانت تعمل أكثر من 4 ساعات عمل في اليوم، يحق لها 40 ساعة حمل في خلال فترة الحمل ، وان كانت تعمل اقل من 4 ساعات يحق لها 20 ساعة حمل.

يجب التنويه هنا بأنه لا يحق لصاحب العمل خصم تغيب الحامل من الأيام المرضية أو أيام العطلة التي جمعتها الحامل، أو من أجرة الحامل.

2. ان كانت الحامل تعمل في مكان العمل لمدة لا تقل عن 6 أشهر، فلا يحق لصاحب العمل التعرض لمساحة وظيفتها وتقليصها أو التعرض لأجرها الا باذن من وزارة المالية. وفي حال أضر صاحب العمل بالحامل دون الاكتراث بهذه التعليمات فمن الممكن توجيه شكوى ضده لوحدة التطبيق في وزارة المالية ومن المتوقع أن يدفع صاحب العمل غرامة مالية، وكذلك تستطيع الحامل تقديم دعوة لمحكمة العمل اللوائية حتى تنال التعويض المناسب.

3. يمنع صرف الحامل، التي عملت أكثر من 6أشهر في مكان العمل، من عملها الا باذن من وزارة المالية، كما لا يمكن فصل الحامل التي عملت أقل من 6 أشهر في مكان العمل، بسبب حملها.

في حال تم فصل الحامل من دون اذن، كما ذكر أعلاه، تستطيع الحامل تقديم شكوى لوزارة المالية، وكذلك بمقدورها تقديم دعوة ضد صاحب العمل للمحكمة اللوائية كي يعوضها عما خسرته بسبب الفصل وكأنها لم تفصل قط.

على سبيل المثال، صدر مؤخراً ( 04.05.14) قرار لمحكمة العمل في الناصرة لصالح موظفة كانت تعمل في إحدى الشركات والتي صرفت من عملها وهي حامل وقبل ان تتم 6 اشهر في مكان العمل، باكثر من 60 الف شيكل كتعويض لصرفها ومحاولة اقصائها من قانون عمل النساء.

4. يمنع تشغيل الحامل من الشهر الخامس بمناوبات ليلية أو ساعات اضافية، الا بحسب رغبة الحامل وبعد المصادقه الطبية.

5. في حال اضطرت الحامل التغيب عن عملها من أجل الحفاظ على الحمل لمدة لا تقل عن 30 يوماً، فانها تستحق الحصول على مخصصات للمحافظة على الحمل من التأمين الوطني، أما في حال كان التغيب لمدة تقل عن 30 يوماً فإنها تستحق قبض أيام مرضية من قبل صاحب العمل.

6. فيما يخص الزوج، فيحق له استخدام 7 أيام مرضية بالسنة نتيجة لحمل أو ولادة الزوجة. كذلك يمنع صرف الزوج من عمله لتغيبه نتيجة لحمل زوجته أو ولادتها بالفترة التي يستحق بها ايام مرضية.

هذا فيما يخص حقوق المرأه الحامل اثناء فترة الحمل في مكان العمل، في المقال القادم سأهتم بتركيز حقوق المرأة العاملة بعد الولادة.

 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio