الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

بزوغ فجر السنة الدراسية الجديدة 2022/ 2023

بقلم: سائدة أبو الهيجاء دغش

سائدة أبو الهيجاء
نُشر: 25/08/22 12:46,  حُتلن: 15:09

دقائق، ساعات وأيام لنجتمع من جديد في أحضان بيتنا الثاني صفوفنا مدارسنا كلياتنا وجامعاتنا، فحري بنا كأهل معلمين ومسؤولين في هذا الخضم، تهيئة أولادنا وطلابنا للاحتفاء بعام دراسي جديد واستغلال ما تبقى من الأيام للبدء بالتحفيز والشرح حول ما ينتظرنا ما وراء مقاعد الدراسة من تحديات.


كل عام وأنتم بألف خير، طلاب أهالي ومعلمين، ينتظرنا عام جديد من التحدي ونهل العلم من ينابيع شتى فلا بد لنا من وقفة تلخيصيّة مع الذات، لنجتاز العام القادم بنسخة مصحّحة وواعية أكثر، تتزود العلم مع الكثير من الحب والوعي، ليزودنا بدوره بتاج من الرضى والسعادة.


الأهل الأعزّاء، من باب الحرص والمسؤولية، أضف الى تزويد فلذات أكبادكم بالقرطاسية الكتب والدفاتر تلك الجسور لنعلو ونرتقي درجات العلم، لا بد أن نركز نبراسنا على تهيئة نفسيات أولادنا وبث الدافعية في قلوبهم للإبحار في بحور العلم وتسلق القمم، يجب الاصغاء لمشاعرهم مخاوفهم، فهمها وتقبلها للوصول بهم إلى برّ الأمان.


يجب علينا سويا أولياء الأمور والأبناء النظر في صفحات العام الماضي، الوقوف عند العقبات والصعوبات التعليمية لاجتيازها. ومع احترامي الشديد لوالديتكم وحرصكم عليهم، في بعض الأحيان لا تخجلوا أو تترددوا من طرق أبواب المساعدة من معلم أحترمه وأكن ّ له كل التقدير أو لأخصائي نفسيّ للبحث في الأدوات التي من الممكن أن تساعد ابني ليستمر في العلم برداء الثقة والمسؤولية.


يجب علينا كأهل أن نعرف قدرات أولادنا، وننمي قدراتهم العالية، نداوي ونراعي القدرات الأقل، ونقوم ببناء اتفاقية عمل للعام الجديد، أي توقعاتي من ابني وفقا لقدراته، والابتعاد قدر المستطاع عن المقارنة مع الآخر، فكل شخص عالم قائم بحد ذاته لا بد من احترامه والتعامل معه بخصوصية.


يجب على إدارة المدارس والمعلمين، تجهيز المكان ومعاصرة كل ما هو جديد من أثاث وقرطاسيه، فعاليات ومناهج تعليميه تضع الطالب في المركز، وتهتم وتلبي حاجياته الجسدية، الذهنية والمعنوية لاستقطاب كل ما هو جديد لنهل العلم مع كثير من الشغف والتوق.
أعزائي إنّ الوقت في هذه الحياة هو عدونا الأول والأخير، وهذا الوقت سوف يمضي فلنعش كل دقيقه مع الكثير من الإبداع الاحتواء والحب، لنرفع هرمون السعادة ونواكب كل جديد.

- سائدة أبو الهيجاء دغش - اخصائية ومعالجة نفسية ومحاضرة 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

مقالات متعلقة