الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 07:02

مؤتمر النقب يدعو إلى وقف الهدم والتضييق العنصري ويبحث سبل الاعتراف بملكيّة أهالي النقب لأراضيهم

كل العرب
نُشر: 25/05/24 20:18,  حُتلن: 06:34

وصل بيان جاء فيه: "بمبادرة مكتب النائب عن القائمة العربية الموحدة وليد الهواشلة، وبمشاركة أعضاء كنيست ورؤساء مجالس محلية وإقليمية، وشخصيات ناشطة اجتماعيًّا وشخصيات أكاديمية، ومشاركة واسعة من أهلنا في النقب والمجتمع العربي، عقد عصر اليوم السبت، في قاعة مركز الشباب في قرية حورة، "مؤتمر النقب" الذي يأتي في ظل تصاعد السياسات العنصرية ضد الأهل في النقب، وأبرزها هدم قرية وادي الخليل بالكامل".

وأشار البيان: "وناقش المؤتمر القضية الحارقة في النقب، وهي قضية الأرض والمسكن، وتصاعد الممارسات العنصرية وسياسات الهدم والتضييق في ظل الحكومة العنصرية الحالية، وبحث السبل السياسية، والقانونية، والنضالية، والدولية، وبناء الشراكات، للتصدي لهذه السياسات، وسبل الاعتراف بالقرى غير المعترف بها في النقب، والاعتراف بملكية الأهل لأراضيهم، ووقف عمليات الهدم والملاحقات القضائية، وتم خلالها أيضًا مناقشة توجّهات بحثية إرشيفية علمية تثقيفية تسلّط الضوء على دور الأرشيف العثماني والبريطاني وتوضيح الحقائق التاريخية عن ملكية الأراضي في قضاء بئر السبع والنقب، ودفع ضرائب العشر، مما يرسّخ رواية أهل النقب في ملكيتهم على أراضيهم وفي قراهم التاريخية. وبهذا الصدد، تم خلال المؤتمر تسليط الضوء على كتاب الدكتور منصور النصاصرة: "بدو النقب وبئر السبع- مائة عام من السياسة والنضال".

وأردف البيان: "النائب وليد الهواشلة افتتح المؤتمر الذي بادر لعقده مشيرًا إلى أهميته في ظل التصعيد الخطير في السياسات العنصرية الرسمية تجاه الأهل في النقب وتكثيف عمليات الهدم وتباهي الوزير بن غفير بهذه الممارسات، وأهمية العمل بشكل موحّد ومهني وفي مختلف الاتجاهات والساحات للتصدي لهذه السياسات، وتثبيت حقوق الأهل في أراضيهم وقراهم".

وتابع البيان: "تولى عرافة المؤتمر الناشط سامي أشوي، وتناول المؤتمر في قسمه الأول حوارية سياسية، أدارها المحامي يحيى دهامشة رئيس المكتب السياسي في الحركة الإسلامية، وشارك فيها النائب د. منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة، الشيخ حابس العطاونة رئيس مجلس محلي حورة البلد المضيف، طلال القريناوي رئيس منتدى السلطات المحلية في النقب ورئيس بلدية رهط، عطية الأعسم رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، النائب السابق طلب الصانع رئيس لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، ويوسف أبو جعفر نائب رئيس بلدية رهط".

واختتم البيان: "فيما تناولت الحوارية الثانية في المؤتمر -والتي أدارها المحامي مروان أبو فريح مدير فرع عدالة في النقب- جوانب أكاديمية بحثية، شارك فيها د. منصور النصاصرة أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية في جامعة بئر السبع، والدكتورة يعلاه رعنان المديرة العامة للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، ود. كايد العثامين عضو المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها وعضو اللجنة المحلية لقرية خشم زنة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.73
GBP
246997.99
BTC
0.51
CNY