الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

اليمن ترعى مصالحة بين فتح وحماس

كل العرب
نُشر: 23/01/09 12:04

* تتضمن المبادرة اليمنية تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة القوى السياسية الفاعلة في الساحة الفلسطينية، تتولى خلال ستة أشهر التحضير لإجراء انتخابات نيابية ورئاسية متزامنة

* تقترح المبادرة بأن تتولى كل من مصر وسوريا وتركيا رعاية الحوار نظراً لما يربطها من علاقات جيدة وما تحظى به من ثقة وتأثير لدى كل من قيادتي فتح وحماس


كشفت صحيفة يمنية رسمية أن صنعاء قدمت مبادرة ثانية للمصالحة بين حركتي فتح وحماس، وذلك قبيل قمة الكويت الأخيرة.
ونقلت صحيفة " 26 سبتمبر" الناطقة بإسم الجيش اليمني عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن صنعاء" قدمت مبادرة جديدة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية وقيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس".  واستضافت صنعاء في آذار الماضي اجتماعات لقياديين في حركتي فتح وحماس من أجل تنفيذ مبادرة أولى تقدمت بها اليمن للمصالحة انتهت بالتوقيع على ما يعرف بـ"إعلان صنعاء".



وذكرت الصحيفة أن المبادرة اليمنية قدمت قبيل القمة العربية التي عقدت في الكويت إلى قادة فتح وحماس، وأيضاً إلى قادة كل من مصر وسوريا وتركيا باعتبارها الدول المقترحة لرعاية الحوار.
وأبرز بنود المبادرة اليمنية، استئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس الذي كان قد بدأ في كل من القاهرة وصنعاء استناداً إلى ما سبق من الاتفاقيات الموقعة بينهما وبما يكفل تحقيق المصالحة الفلسطينية. وتتضمن المبادرة تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة القوى السياسية الفاعلة في الساحة الفلسطينية، تتولى خلال ستة أشهر التحضير لإجراء انتخابات نيابية ورئاسية متزامنة.
وتؤكد المبادرة على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والإلتزام به من قبل الجميع، كما تقترح بأن تتولى كل من مصر وسوريا وتركيا رعاية الحوار، وذلك نظراً لما يربطها من علاقات جيدة وما تحظى به من ثقة وتأثير لدى كل من قيادتي فتح وحماس.

مقالات متعلقة