الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 06:02

قنصل اليابان يزور ام الفحم وبرطعه

من ابراهيم ابو
نُشر: 02/03/09 22:00

*نيشي اوكا قنصل اليابان في اسرائيل يقترح :"مبادرة إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الفلسطينين والاسرائيليين ودول الشرق الأوسط".

*نزيه مصاروة:"قرية كفرقرع تتميز وتنفرد بموقع استراتيجي خاص يضمن نجاح أي مبادرة صناعية واقتصادية وتجارية , الوسط العربي بحاجة الى مبادرات دولية وعالمية .

*جعفر فرح رئيس مركز مساواة :" هنالك ضرورة ملحة للمبادرات والجلسات في سبيل تطوير العلاقات العربية - الدولية مع مختلف دول العالم.


اقترح نيشي اوكا تاتسوشي قنصل اليابان في اسرائيل بمبادرة إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الفلسطينين والاسرائيليين ودول الشرق الأوسط لتشجيع التنمية الاقتصادية وإحلال الاستقرار والسلام العادل والشامل بالمنطقة , مشيرا بالدوري الكبير الذي يلعبه الاقتصاد لا سيما المبادرات الصناعية والاقتصادية والاستثمارات في سبيل دعم عملية السلام ما بين الشعوب .
مؤكدا أن الاقتصاد هو الذي يحل الخلافات السياسية في مختلف مناطق ودول العالم .




كما وأكد القنصل الياباني في اسرائيل نيشي اوكا تاتسوشي خلال حديث خاص مع موقع العرب وصحيفة كل العرب على أهمية تعزيز الجهود الدولية لدعم عملية السلام وتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وأكدا على أهمية الأسس التي نص عليها مؤتمر أنابوليس في إطلاق العملية السلمية الشاملة في الشرق الأوسط، وتطلعا إلى تحقيق المزيد من الخطوات الإيجابية للسلام في الشرق الأوسط، على أسس واضحة وراسخة، والالتزام بتناول القضايا الرئيسية في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي للوصول إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة في إطار الحل الشامل والدائم والعادل لقضية الشرق الأوسط واستناد المفاوضات بين الطرفين إلى مبادئ الشرعية الدولية وقراراتها، ومبادرة السلام العربية وخطة خريطة الطريق والتأكيد على أهمية آلية متابعة المفاوضات لضمان تحقيق الأطراف المتنازعة للالتزامات المتبادلة ودعوة المجتمع الدولي لتوفير السبل والتسهيلات للسلطة الوطنية الفلسطينية من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني في اقامة دولته على اسس صحيحة وقوية .


وقال :"إن الغالبية العظمى من العرب والإسرائيليين يريدون السلام بينما يحاول المتطرفون إخراج عملية السلام عن مسارها بدفعها مجددا نحو مسارها القديم من الانقسام والكره والعبثية.
هذا وجائت اقوال القنصل الياباني خلال حديث خاص مع موقع العرب وصحيفة كل العرب صبيحة اليوم في مستهل زيارته الميدانية لقرية كفرقرع ومدينة ام الفحم وقرية برطعة حيث اجتمع بكل من رئيس مجلس محلي كفرقرع نزيه مصاروة ورئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان ورئيس مجلس محلي بسمة عارة رياض كبها وذلك للتباحث في سبل التعاون ما بين دولة اليابان والمجتمع العربي داخل اسرائيلي في تطوير وتدعيم واقامة المناطق الصناعية وتطوير مجال الصناعة والتجارة الاستيراد والتصدير وذلك بالتعاون ومبادرة مركز مساواة وانجاز – المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلي في اسرائيل .
هذا وبدأ القنصل نيشي اوكا يرافقه عدد من المسؤولين والموظفين والممثلين عن السفارة اليابانية زيارته للمثلث الشمالي ظهر اليوم بجلسة عمل مهنية اقامها في مجلس محلي كفرقرع وذلك بحضور ومشاركة عدد من المسؤولين والموظفين في مجلس محلي كفرقرع الى جانب عدد من رجال الاعمال واصحاب المصانع في القرية .
افتتح الجلسة وادارها  جعفر فرح رئيس مركز مساواة بحيث اكد ان هذه الزيارة تاتي ضمن سلسلة مبادرات ونشاطات يقوم بها مركز مساواة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلي العربية وعدد من الاطر والجهات لتطوير الصناعة والتجارة في الوسط العربي واكد فرح انه هنالك ضرورة ملحة لمثل هذه المبادرات والجلسات في سبيل تطوير العلاقات العربية الدولية مع مختلف دول العالم في سبيل تدعيم وزيادة المبادرات والاستثمارات المالية والصناعية وحتى التعليمية في ظل سياسة التميير وفقر الميزانيات المخصصة لتطوير الصناعة والمناطق الصناعية في المجتمع العربي داخل اسرائيل .
بدور افتتح نزيه مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع كلمته بتقديم شرح وافي وكافي عن تاريخ قرية كفرقرع التي طالما حلمت وعملية من اجل السلام والتعايش العربي الاسرائيلي توجت عملها من خلال اقامة مدرسة الوحيدة من نوعها في البلاد مدرسة عربية يهودية في قرية عربية الامر اذلي يشير الى اهمية ورغبة المجتمع القرعاوي ان يكون شريكا في عملية السلام وان يكون له دورا فعالا في التعايش العربي الاسرائيلي من هنا فان المجلس المحلي كفرقرع يرى اهمية بالغة للمبادرات الاقتصادية الصناعية من مختلف دول العالم من اسيا واوروبا ومختلف دول العالم في غياب الدعم والاهتمام من قبل المؤسسة الاسرائيلية في تطوير الجانب الاقتصادي والصناعي في قرية كفرقرع .
كما واكد مصاروة الى ان قرية كفرقرع كباقي البلدات العربية في البلاد والمدن تفتقر الى المناطق الصناعية والصناعة وان المصانع الموجودة والتي جميعها صغيرة ومتواضعة انما هي مبادرات فردية شخصية وليست حكومية او مدعومة من الجهات الحكومية المختلفة , من هنا الوسط العربي بحاجة الى مبادرات دولية خارجية في سبيل تطوير واقامة المناطق الصناعية والتي سيكون لها الأثر الكبير على المجتمع العربي في داخل اسرائيل في مختلف مجالات ونواحي الحياة لا سيما محاربة افة الفقر التي يعاني منها الوسط العربي .
هذا واكد نزيه مصاروة ان قرية كفرقرع تتمتع بموقع استراتيجي متميز فهي تقع على المحور الرئيسي من شارع وادي عارة احدى الشوارع الرئيسية لدولة اسرائيل كما ان قرية كفرقرع القرية العربية الاقرب على شارع عابر اسرائيل 6 وانها قريبة بعضة الكيلومترت من حدود السلطة الفلسطينية وانها قريبة لمنطقة المركز والشمال وقريبة من المطار والموانىء المختلفة وقريبة من معبر الحدود الاردنية بحيث ان موقع قرية كفرقرع الجغرافي يعطيها ميزات استراتيجية تضمن النجاح للمشارع الاقتصادية الصناعية التجارية المستقبلية .
 من جانبه اعرب القنصل الياباني في اسرائيل نيشي اوكا تاتسوشي عن سعادته لزيارة قرية كفرقرع وقال :"هذه هي المرة الاولى التي ازور فيها قرية كفرقرع ,واكد في كلمته بان هناك العديد من القواسم المشتركة بين اليابان والمجتمع العربي الفلسطيني داخل اسرائيل من حيث التاريخ والحضارة والتعليم والتربية والعمل على النجاح .
وقال ان زيارته اليوم لقرية كفرقرع والمثلث الشمالي جائت لتطوير وتدعيم وبناء العلاقات التجارية والصناعية اليابانية العربية في سبيل تبادل البعثات والاستثمارات والمبادرات الاقتصادية مؤكدا ان زياته اليوم جائة لبحث ودراسة الموضوع من خلال الزيارات الميدانية للقرى والمجتمع العربي داخل اسرائيل في سبيل التعلم والعمل والتخطيط في سبيل بناء منطق صناعية لمستثمرين يابانيين في البلدات العربية في داخل اسرائيل.
مشيرا ان الانطباعات جدا ايجابية بحيث ان الوسط العربي عنده الرغبة والارادة في التعاون في سبيل تطوير هذا المجال وقال :"اذا كانت هنالك الرغبة والنية فالامل موجود في سبيل النجاح والنهوض في الاقتصاد والصناعة داخل المجتمع العربي الفلسطيني داخل اسرائيل .
وبعد جلسة العمل توجه الوفد الى مصنع المخللات "عيدن" في قرية كفرقرع وكان في استقبال الوفد مدير المصنع امير ابوسرية وطاقم الموظفين والمسؤولين عن المصنع بحيث تجول القنصل الياباني والوفد المرافق له في المصنع وتطلع عن كثب حول سير العمل ومختلف المنتوجات التي ينتجها ويسوقها المصنع .
وفي ختام زيارته لقرية كفرقرع تم الاتفاق ما بين المجلس المحلي قرية كفرقرع والقنصل الياباني في اكمال مشوار الحوار والتعاون وعقد الجلسات المهنية في سبيل بناء منطقة صناعية قرعاوية يابانية تخدم سكان قرية كفرقرع ومنطقة وادي عارة بحيث تم الاتفاق على بدأ التخطيط والدراسة المهنية لاخراج هذا المشروع حيز التنفيذ .


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
224554.95
BTC
0.52
CNY