الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 21 / سبتمبر 00:02

طلاق فتاة في الثامنة من زوجها

من أماني حصادية
نُشر: 02/05/09 18:48

* اشارت مصادر اجتماعية الى ان زواج الطفلة لم يسجل رسميا انما كان اتفاقا بين العائلتين اثر دين ترتب على والد الطفلة لصالح الزوج



عاصفة اعلامية وجدل كبير يعصف بالمملكة العربية السعودية والنظام الاسلامي المتبع هناك الذي بموجبه تزوج الفتاة في سن مبكرة, بعد قضية طلاق فتاة في الثامنة من عمرها من زوجها الشيخ البالغ 50 عاما.
زوج والد الفتاة الصغيرة طفلته من صديق له في الخمسين ليسد دينا كان مستحقا للزوج كما تشير الانباء. هذا دون عمل من الطفلة او امها المطلقة من والدها. وكانت قد طالبت الام طلاق طفلتها من الشيخ الهرم مرتين الا ان القاضي الشرعي ارجأ القضية الى حين بلوغ الفتاة حيث يتسن لها المطالبة بالطلاق بنفسها. غير انها ربحت المرافعة الثالثة وتم طلاقها من الزوج الشيخ .


صورة للتوضيح فقط

قامت الدنيا ولم تقعد في المملكة اثر هذه الاخبار. الامر الذي دفع احد مستشاري الملك عبد الله بالخروج والاعلان على الملأ ولوسائل الاعلام انه ثمة ضرورة وحاجة ملحة لاطراء تغييرات على القانون السعودي الذي بموجبه تزوج الفتاة في سن مبكرة. وطالب صياغة قانون جديد يحدد سن الزواج الادنى للفتاة في الثامنة عشرة من العمر.
هذا وجدير بالاشارة الى ان الملك عبد الله والذي يعتبر في الدول الغربية بـ "المجدد" قد أحدث في المدة الاخيرة تغييرات سباقة سواء في القطاع السلك السياسي او الاجتماعي, واولى خطواته كانت تعيين السيدة نورا آل فايز نائبة وزير التعليم السعودي. كما نوهت الانباء منذ ايام قليلة مضت الى امكانية منح النساء حق الاقتراع في المملكة.
هذا ومن جانبها قالت وزارة العدل انها تبحث القانون الذي لغاية الان لا يحدد سن ادن للزواج الفتاة. كما وصرح المفتي الاكبر الشيخ عبد العزيز ال شيخ انه لا يتنافى مع الشريعة الاسلامية زواج الفتاة ما دون الخامسة عشرة.
كما واشارت مصادر اجتماعية الى ان زواج الطفلة لم يسجل رسميا انما كان اتفاقا بين العائلتين اثر دين ترتب على والد الطفلة لصالح الزوج.

مقالات متعلقة