الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

مقال بعنوان: في مدرسة الحج- بقلم: ابو وهيب

كل العرب
نُشر: 26/10/09 19:10,  حُتلن: 07:57


* لا يجب الحج على غير المسلم ولا الصبي الذي لم يبلغ الحلم ولا المجنون ولا الاسير ولا الذي لا يملك الزاد والراحلة ولا المريض

* المدينة المنورة مقر الاسلام ومهبط الوحي ومصدر الحضارة الاسلامية ومأوى الرسول صلى الله عليه وسلم وينبوع الكمالات والفضائل الانسانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الحج ركن من اركان الاسلام الخمسة وهو ان يقصد الحاج زيارة اماكن محددة مثل مكة المكرمة وعرفه والمزدلفة ومنى لاداء مناسك مخصوصة في اوقات معينة.
لقوله تعالى: (واذ بوئنا لابراهيم مكان البيت ان الا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود * وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلا كل ضامر يأتين من كل فجر عميق). صدق الله العظيم. ومن شروط وجوب الحج على الانسان والتي يصبح ملزم بها هي: الاسلام,البلوغ, العقل, الحرية, الاستطاعة. المحرم بالنسبة للمرأة.
فلا يجب الحج على غير المسلم ولا الصبي الذي لم يبلغ الحلم ولا المجنون ولا الاسير ولا الذي لا يملك الزاد والراحلة ولا المريض مرض يمنعه من الحج ولا المرأة التي لا تجد محرم في سفرها. ومن لم يستطيع الحج اناب عنه غيره. المحرم هو من حرم عليه نكاح المرأة على التأبيد من النسب كالاب او المصاهرة كأب الزوج وغيره.
- العمرة هي: قصد البيت الحرام لاداء مناسك مخصوصه وذلك بأن يحرم من الميقات ثم يأتي بيت الحرام ويطوف به سبع اشواط ثم يصلي ركعتين عند مقام ابراهيم ثم يشرب من ماء زمزم حتى يتضلع ويسعى بين الصفا والمروة ثم يتحلل بالحلق او التقصير ويراعي الترتيب في هذا. المواقيت هي الاوقات والاماكن التي حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن اراد الحج او العمرة.
المواقيت الزمنية هي: الاوقات التي لا يصح عمل من اعمال الحج الا فيها فلا يصح الاحرام بالحج قبلها ولا بعدها وهي شهر شوال وشهر ذو القعدة الا في العشر الاوائل من ذي الحجّة. أمّا العمرة فليس لها وقت مخصوص فيجوز أدائها في أي وقت من العام.أما المواقيت المكانية (الميقات) هي الاماكن التي يَحرم منها من يريد الحج او العمرة وكل حسب ميقاته.
بحيث لا يجاوزها الحاج دون إحرام وهي خمسة اماكن كالتالي :
ذو الحليفة -رابغ- وقرن المنازل -يلملم- ذات عرق. ذو الحليفة هو المكان الذي يحرم منه اهل المدينة ومن اقام بها وهي تبعد عن مكة المكرمة 450كم وهو ابعد المواقيت. ميقات رابغ هو المكان الذي يحرم منه اهل الشام ومصر والمغرب ويبعد عن مكة المكرمة 204كم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم وقت (الجحفة) الاّ أنّ معالمها قد ذهبت فأصبحت رابغ الميقات.
ميقات قرن المنازل المكان الذي يحرم منه اهل نجد والكويت وما جاورهما وهو جبل يقع شرقي مكة المكرمة يطل على عرفات ويبعد عن مكة المكرمة 94كم. ميقات يلملم وهو جبل يقع جنوب مكة المكرمة ويبعد عنها 54كم ويحرم منه أهل اليمن وما جاورها. ميقات ذات عرق وهو المكان الذي يحرم منه اهل العراق وما جاورها وهي في الشمال الشرقي لمكة المكرمة وتبعد عن مكة 94كم.
اما من كان يسكن غير هذه البلاد فميقاته ما يمر عليه من المواقيت المذكورة ولا يشترط ان يسير من اراد الحج او العمرة في هذه المواقيت فيجوز احرامه جوّا أو بحرا أو ما حاذ الميقات. (اهل الحل) هم الذين تقع منازلهم داخل المواقيت الخمسة وخارج الحرم وميقاتهم مساكنهم . اما (اهل الافاق) هم الذين تقع منازلهم خارج المواقيت الخمسة التي وقتها لهم الرسول صلى الله عليه وسلم وميقات اهل مكة للحج والحرم او المسكن وللعمرة التنعيم والجعرانة.
اعمال الحج وهي:الافعال التي يقوم بها الحاج اثناء حجه وهي: الاحرام من الميقات كما اسلفنا ودخول مكة ودخول المسجد الحرام من باب السلام اذا أمكنه ذلك وهو الافضل. والطواف وهو ثلاثة انواع – طواف القدوم- والافاضة- والوداع- والسعي بين الصفا والمروة. والوقوف بعرفة. والمبيت بالمزدلفة ومنى. ورمي الجمار فيرمي يوم النحر اول أيام العيد جمرة العقبة قبل طلوع الشمس قدر رمح بسبع حصوات ثم يتحلّل ويخلع ملابس الاحرام.
ويذهب الى الحرم للطواف والسعي ثم يرمي الجمرات الثلاث في ايام التشريق والمبيت بمنى واجب فيبدا بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم العقبة ثم يرجع الى الحرم ويطوف طواف الوداع اذا كان متعجلا ولا يجب على اهل مكة بطواف الوداع لانهم لا يتركون البيت وكذلك من اقام بمكة غير اهلها بعد ايام التشريق.
- تعريف بالاحرام :
هو: ان ينوي الرجل الدخول في الحج او العمرة ويلبس ثياب الاحرام وهي قطعتان (الرداء والازار) ويحرم عليه امور كانت مباحة قبل الإحرام وهي: الطيب والنكاح والصيد وقطع الشجر والقتل. والاحرام ثلاثة انواع الافراد, التمتع, القران, الافراد هو ان يحرم الحاج من الميقات بالحج وحده فيلبي قائلا (لبيك اللهم بحج). ويبقى محرما حتى ينهي اعمال الحج ثم يندب له ان يعتمر بعد ذلك.
اما التمتع هو: ان يجمع الحاج بين الحج والعمرة في سفرة واحده في اشهر الحج فيلبي قائلا لبيك اللهم بعمرة ثم يدخل مكة ويطوف ويسعى ويتحلل من احرامه بالحلق او التقصير والحلق هو الافضل كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل اما المراة فلها ان تقص من اطراف شعرها قدر انملة اي اصبع.
فيتمتع بكل ما يتمتع به غير المحرم حتى يوم التروية وهو الثامن من ذي الحجة بعدها يحرم الحاج من مسكنه فيأتي بإعمال الحج وهذا ما يفعله الحاج من أهل بلادنا.
- القران: هو ان يجمع الحاج بين الحج والعمرة باحرام واحد فيقول عند التلبية (لبيك اللهم بحج وعمرة) ويبقى محرما الى ان ينتهي من اعمال الحج والعمرة معا وليس لاهل مكة تمتع ولا قران وانما لهم الافراد. التلبية:
هي قول المحرم (لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمدة والنعمة لك والملك لا شريك لك). من اول دخوله بالاحرام حتى الدخول الى المسجد الحرام ان استطاع ذلك اما (العج) هو رفع الصوت بالتلبية وهو مستحب للرجال ومكروه للنساء فالمرأة تسمع نفسها ولا ترفع صوتها.
فضل زيارة المدينة:
المدينة المنورة مقر الاسلام ومهبط الوحي ومصدر الحضارة الاسلامية ومأوى الرسول صلى الله عليه وسلم وينبوع الكمالات والفضائل الانسانية والرسول صلى الله عليه وسلم دعا الله قائلا اللهم حبب الينا المدينة كحبنا لمكة او أشد.
دخول المسجد النبوي ايضا من باب السلام لتسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب ثم تصلي بالروضة ركعتين دون اذى المسلمين ويستحب للزائر ان يغتسل وان يتطيّب وان تكون ملابسه نظيفة ان استطاع. ويستحب ان يزور البقيع وجبل أحد هنالك حيث الصحابة الكرام الشهداء وسيدهم حمزه بن عبد المطلب وزيارة مسجد القبلتين ومسجد قبا وهو اول مسجد بني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وزيارة قبا كل يوم سبت والصلاة فيه تعدل عمره كما أخبرنا صلى الله عليه وسلم. نعم هي مدرسة الحج المبرور التي تاتي بالشحنة الايمانية والتي اخبرنا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم "من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه". ولو اردت ان اكتب عن الحج لامتلأت الصحائف .
ما هي الا نظرات ونصوص في مدرسة الحج المبرور باختصار وكذلك العمرة فنسال الله ان يعلمنا بما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا. ونسال الله ان يكون حجا مبرورا وسعيا مشكورا وتجارة لن تبور وتقبل الله طاعاتكم.

مقالات متعلقة