الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:01

اليمن ينوي بناء مفاعل نووي


نُشر: 21/08/07 08:08

اعلن وزير الكهرباء والطاقة اليمني مصطفى يحيى أمس أن شركات دولية متخصصة ستقوم ببناء مفاعل نووي في اليمن لاستخدامه في أغراض مدنية تتمثل في توليد الكهرباء.
وقال الوزير إن "شركات دولية متخصصة ستقوم ببناء المشروع الاستراتيجي للمفاعل النووي الذي تسعى اليمن لامتلاكه للأغراض السلمية المتمثلة بإنتاج الكهرباء". ولم يكشف الوزير عن الخطة، إلا أنه قال إن الطاقة النووية توفر الحلول والمعالجات الاستراتيجية لأمن الطاقة مستقبلا. 
المشروع الاستراتيجي للمفاعل النووي الذي تسعى اليمن لامتلاكه للاغراض السلمية المتمثلة بانتاج الكهرباء". واكد الوزير ان "توجهات الحكومة الجادة لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة النووية السلمية ينطلق من مزايا عديدة وفي مقدمة ذلك الجدوى الاقتصادية".



وقلل الوزير من المخاوف من اقامة هذا المشروع، واكد ان المفاعلات النووية الجديدة "آمنة وتساعد على الحفاظ على البيئة بشكل عام، فضلا عن كونها من الناحية الاقتصادية غير مكلفة في إنتاجها". واعرب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن تأييده لحق ايران في الحصول على التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية. وكان قد ناقش صالح مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي  خلال زيارته لفرنسا مسالة التعاون المحتمل في انتاج الطاقة النووية، وفقا لما ادلى به مسؤولين يمنيين.

مقالات متعلقة