الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

الاف الفلسطينيين العاملين في دبي مهددون بفقدان وظائفهم

كل العرب
نُشر: 29/11/09 14:02,  حُتلن: 16:31

* الكثير من العائلات الفلسطينية تعتمد على التحويلات المالية التي يرسلها الاقارب العاملون في دبي

* الفلسطينيين يغادرون دبي الى قطر المجاورة - التي ضخت الشهر الماضي 6 مليارات دولار من رأس المال الجديد الى نظامها المصرفي

توقع خبراء اقتصاديون أن يخسر الاف الفلسطينيين العاملين في دبي وظائفهم بسبب أزمة الديون التي تشهدها الامارة. ويقدر عددهم بنحو 100 ألف عامل فلسطيني. وذكرت صحيفة "هآرتس" أن فقدان الفلسطينيين العاملين في دبي لوظائفهم بدأ منذ عدة شهور، إلا أن الأعداد قد تتضاعف في الوقت الراهن بسبب اعلان إمارة دبي عن العجز في سداد الديون الدولية الضخمة التي اقترضتها لتحفيز القطاع العقاري. ويقول محللون ماليون ان الأزمة المالية التي تعصف بدول الخليج اضافة الى الديون وتراجع اسعار النفط، ستؤثر على الاقتصاد في الأراضي الفلسطينية، حيث تعتمد الكثير من العائلات الفلسطينية على التحويلات المالية التي يرسلها الاقارب العاملون في دبي، خاصة في قطاع الانشاء. ويعمل عدد كبير من الفلسطينيين في مجالات الهندسة والتعليم والاليكترونيات. واقام بعضهم شركات للانشاءات مثل شركة "اراب تيك"، وهي من أولى الشركات التي تأثرت بالأزمة المالية. كما ادى الركود الاقتصادي الى الغاء عقود بناء ومشاريع وجمود في قطاع الاعمار، ما دفع بعض الفلسطينيين الى مغادرة دبي الى قطر المجاورة - التي ضخت الشهر الماضي 6 مليارات دولار من رأس المال الجديد الى نظامها المصرفي "لاعادة الثقة" باقتصادها- والى السعودية. أما الباقون فعادوا الى الضفة الغربية. وقال احد رجال الأعمال الفلسطينيين المقيمين في دبي ان الفلسطينيين الذين يعملون في دبي هم بشكل عام "موظفون ذو مهارة عالية مع سنوات طويلة من الخبرة في مجالاتهم المختلفة". وأضاف: "الكثير من العائلات في الضفة الغربية تفقد مصادر دخلها، لأن هؤلاء الأشخاص لم يعد بمقدروهم إرسال الكثير من النقود".


دبي

وكانت امارة دبي، التي يحكمها آل مكتوم، قد راهنت بمستقبلها على خطط للتحول الى مركز جذب سياحي وخدماتي في الشرق الأوسط، وشجعت الأجانب على شراء شقق في عدد كبير من الأبراج السكنية الجديدة التي تنتشر وسط الرمال. لكن شركة "سيتي غروب" المالية الدولية حذرت من ان عددا من ملاك العقارات في دبي يواجهون ضائقة شديدة وانه من المستبعد ان يتمكنوا من اتمام مشاريعهم. من جهة أخرى التقى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرئيس الإماراتي وحاكم أبوظبي الشيخ خليفة بن زايد في إطار الاحتفال بعيد الأضحى، ويعتقد أن الاجتماع تناول أزمة ديون دبي إثر طلبها تأجيل تسديد قروض بالمليارات لستة أشهر. ودبي لها خصوصيتها مقارنة باقتصادات المنطقة لانكشافها أكثر على الأسواق العالمية وعدم توفر النفط لديها ومن ثم اعتمادها اقتصاديا على التجارة والخدمات. وينتظر أن تعلن الإمارة بيانا يوضح وضعها الاقتصادي غدا الاثنين بعد إجازة العيد. وينظر لأبوظبي الغنية بالنفط على أنها المنقذ الذي سيسعف دبي ويخرجها من أزمتها، إلا أن ردود الفعل على أزمة دبي كانت دون المتوقع حتى الآن حسب العديد من المحللين. ويعتقد أن هذه الردة الضعيفة أضرت بثقة البنوك والمؤسسات المالية في دبي والقدرة على الخروج من الأزمة، وذلك رغم أنه إثر طلب دبي تأجيل تسديد الديون أعلن مصرفان في أبوظبي تقديم قروض بخمسة مليارات دولار، إلا أنه يساوي نصف المبلغ الذي طلبته دبي. يشار إلى أن دبي التي تأثرت كثيرا بالأزمة المالية العالمية تلقت مطلع العام الجاري قرضا من أبوظبي بقيمة عشرة مليارات دولار عن طريق إصدار سندات من مصرف الإمارات المركزي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236078.79
BTC
0.51
CNY