الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 20:02

استقبال حار وتبادل قبلات بين الحريري والأسد في لقائهما الأول بعد 5 سنوات عداء

كل العرب-الناصرة -تصوير
نُشر: 19/12/09 17:41,  حُتلن: 17:46

* الزيارة هي الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس الوزراء الجديد الى سوريا، والتي يتطلع من خلالها الى تجاوز ما يقرب من خمس سنوات من العداء بين الطرفين

* تكتسب زيارة الحريري أهمية استثنائية، خاصة بعد الاتهامات التي وجهها فريق الرابع عشر من آذار لدمشق في اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد بعد ظهر السبت رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "بحرارة" في قصر تشرين الذي وصله الحريري بمفرده، حيث خصه الرئيس السوري باستقبال "حار" وتبادلا القبلات.
ثم بدأ الرجلان جلسة مباحثات ثنائية بعد التقاط الصور التذكارية.
وكان الحريري وصل في وقت سابق الى مطار دمشق الدولي، حيث كان في استقباله وزير شؤون رئاسة الجمهورية السوري منصور عزام والسفير اللبناني في سوريا ميشال الخوري.



وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الحريري يقوم بزيارة إلى دمشق لمدة يومين.
وهذه الزيارة هي الاولى التي يقوم بها الحريري لدمشق منذ تسلمه مهماته، وسيبحث خلالها مع الاسد العلاقات بين البلدين.
ولم يضم الوفد المرافق للحريري أياً من الاشخاص الذين وردت أسماؤهم في الاستنابات القضائية التي نصت على دعوة شخصيات للاستماع إليها في قضية مرفوعة أمام القضاء السوري تتصل باغتيال الحريري.
وتأتي هذه الاستدعاءات في إطار شكوى تقدم بها المدير العام السابق للأمن العام اللبناني اللواء الركن جميل السيد ضد "خمسة شهود زور" سوريين و"شركائهم اللبنانيين"، محملاً إياهم مسؤولية اعتقاله مدة تناهز أربع سنوات في قضية اغتيال الحريري.
وقال مسؤول في المكتب الإعلامي للحريري إن الرئيس السوري سيقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس الحكومة اللبناني مساء اليوم (السبت).
أهمية استثنائية
والزيارة هي الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس الوزراء الجديد الى سوريا، والتي يتطلع من خلالها الى تجاوز ما يقرب من خمس سنوات من العداء بين الطرفين.
وتكتسب زيارة الحريري أهمية استثنائية، خاصة بعد الاتهامات التي وجهها فريق الرابع عشر من آذار لدمشق في اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري. وقد عنون البعض الزيارة بأنها زيارة مصالحة. ويرى البعض أن هذه الزيارة والمصافحة المرتقبة بين الرئيس بشار الأسد وبين الحريري الابن من شأنها ان تؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين الجارين وطيّ صفحة الماضي مع كل ما رافقها.
وكانت صحيفة "الحياة" ذكرت أن زيارة الحريري لدمشق تأجلت بعد أن كان تقرر أن تتم يوم الأحد الماضي، بسبب التمهل الذي فرضه الاستفسار من دول عدة ترعى المصالحة بينه وبين القيادة السورية، عن سبب صدور الاستنابات القضائية السورية في حق شخصيات سياسية وقضائية وأمنية وإعلامية لبنانية في شكوى مقدمة لدى القضاء السوري ضد "الشهود الزور" السوريين في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.
ونقلت الصحيفة عن مصادر "مطلعة" أن دولاً عدة بينها المملكة العربية السعودية جاءها جواب الجانب السوري: "يجب عدم التوقف عند هذه الاستنابات أو إعطائها أي أهمية لأن الأهم أن تتم الزيارة والرئيس الحريري سيلقى استقبالاً استثنائياً، لأن القيادة السورية حريصة على التفاهم معه".
وأوضحت المصادر السياسية أن الجانب السوري قلل من أهمية الاستنابات التي كانت موضع بحث وتقويم بين الحريري والمسؤولين السعوديين وغيرهم، إلى أن جاء نبأ وفاة مجد حافظ الأسد، شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، ما أدى الى انشغاله بترتيبات الدفن والتعازي، الأمر الذي أدى بدوره الى تأجيل الزيارة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230755.03
BTC
0.51
CNY