الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 15:01

التجمع والإصلاح:الفساد يعم بلدية الناصرة..سهيل دياب: المعارضة تنزلق

تقرير وتصوير: محمد
نُشر: 22/12/09 21:00,  حُتلن: 10:46

- تجمع الاصلاح والتغيير:

* يجب على بلدية الناصرة العمل على حل مشكلة السوق التي تسببت بها وبتداعياتها من اغلاق المحلات فيه

* لماذا الانتظار في قضية تعيين المحاسب بالمناقصة بعد ان عين محاسبا وتم الغاء مناقصته في المحكمة بعد ان تبين بانه غير ملائم

* حي كرم الصاحب هو الحي المنسي وبعد تدخل التجمع والاصلاح والتغيير تم العمل في الحي والعمل على دخول الناقلات والمواصلات لراحة الاهالي

* البلدية ادخلت قوات خاصة الى المدينة ولم تدخل مراقبي سير ولا يعقل ان تقوم البلدية بحملة استنكار كبيرة بعد الاعتداء على ممتلكاتها ومن جهة اخرى أن تمر مر الكرام على الاعتداء على المواطنين والاساءة لهم من قبل مراقبي السير

- بيان بلدية الناصرة:

* بناء فنادق اضافيه في الناصرة هو أمر هام لاقتصاد المدينة ومستقبلها

* على كتلة "التجمع الإصلاح والتغيير" ان تقرّر هل تريد الانزلاق اكثر واكثر لموقف "المعارضة من اجل المعارضة" او انها تريد ان تكون "معارضة بناءّة"

* يظهر ان الجناح المتشدّد في العداء لإدارة البلدية الجبهوية هو المسيطر الأكثر للأسف الشديد، فهل هذا الموقف يخدم الناصرة وشعبها؟!. جمهور الناصرة سيقرر ذلك

* من الممكن الاختلاف في الرأي حول اي موضوع أو مشروع في البلدية – ولكن هنالك شبه اجماع في المدينة ان رئيس وادارة بلدية الناصرة ، يتمتعون بالنزاهه ونظافة اليد والإدارة السليمه

* ألا يعرف أعضاء التجمع، انه سيبدأ تطوير وبناء وتسويق المنطقة الصناعية الشمالية في العام القادم؟! ألا يعرف أعضاء البلدية من التجمع أنه سيبدأ بتنفيذ أضخم مشروع إسكان في تاريخ مدينة الناصرة هذا العام؟

 نظمت قائمة التجمع الاصلاح والتغيير يوم الثلاثاء في مقر القائمة في الناصرة مؤتمرا صحفيا بعنوان "الخلل والفساد الاداري" في بلدية الناصرة بمناسبة مرور عام على انتخابات البلدية، بحضور اعضاء بلدية الناصرة عن قائمة تجمع الاصلاح والتغيير توفيق مصاروة والمحامي يوسف نخاش، وسكرتير حزب التجمع الوطني الديمقراطي فرع الناصرة وائل عمري، وعدي بجالي والعديد من الصحفيين .

وافتتح المؤتمر سكرتير حزب التجمع الوطني الديمقراطي فرع الناصرة وائل عمري بالترحيب بالحضور وتقديم التهاني بمناسبة الاعياد المجيدة ورأس السنة، ثم شرح أهداف المؤتمر قائلا: "إن المؤتمر جاء لاطلاعكم على بعض القضايا المهمة المتعلقة بخلل عمل البلدية والتذكير في انجازات القائمة مدة السنة".

تقصير البلدية في تقديم الخدمات
وتحدث رئيس كتلة تجمع الاصلاح والتغيير في بلدية الناصرة توفيق مصاروة عن تقصير البلدية في تقديم الخدمات لاهالي واحياء الناصرة من بناء مدارس وملاعب ونوادي والمعاناة التي يعيشها أهالي الناصرة في السوق والبلدة القديمة وما يحدث من اغلاق محلات مؤكدا انه يجب على بلدية الناصرة العمل على حل مشكلة السوق التي تسببت بها وبتداعياتها من اغلاق المحلات فيه".

المطالبة والاحتجاج 
 كما تحدث وائل عمري عن اهم انجازات قائمة التجمع خلال السنة وقال:"بعد المطالبة والاحتجاج والمراسلات التي قمنا بها بدأ العمل بمشروع دوار صفورية في الناصرة لحماية طلاب المدارس واهالي الحي وبالنسبة لحدائق الناصرة التي كانت مهملة فبعد طلباتنا المتكررة تم تنظيف وزراعة والاعتناء بجنينة القشلة وغيرها من الحدائق".
وتطرق عمري الى موضوع حي كرم الصاحب والذي لقبه بالحي المنسي قائلا انه بعد تدخل التجمع والاصلاح والتغيير تم العمل في الحي والعمل على دخول الناقلات والمواصلات لراحة الاهالي.

استنكار عمل مراقبي السير في بلدية الناصرة
وقد استنكر عضو البلدية عن قائمة تجمع الاصلاح والتغيير المحامي يوسف نخاش عمل مراقبي السير في بلدية الناصرة والذين يعتدون بطريقة وحشية على المواطنين على حد قوله، كما وتسائل نخاش هل مر مراقبو السير بدورات تأهيل تاهلهم لهذه الوظيفة؟. وقال توفيق مصاروة عضو الاصلاح والتغيير: "البلدية ادخلت قوات خاصة الى المدينة ولم تدخل مراقبي سير ولا يعقل ان تقوم البلدية بحملة استنكار كبيرة بعد الاعتداء على ممتلكاتها ومن جهة اخرى أن تمر مر الكرام على الاعتداء على المواطنين والاساءة لهم من قبل مراقبي السير!!".

البلدية غير معنية بمكتب ترخيص في الناصرة
وقد قام اعضاء بلدية الناصرة عن قائمة تجمع الاصلاح والتغيير توفيق مصاروة والمحامي يوسف نخاش بطرح عدة مواضيع ارسلوها خطيا للبدية وطالبوا بتوضيحات كثيرة عليها، منها موضوع اقامة مكتب ترخيص في الناصرة - وزارة المواصلات وافقت على فتح مكتب ترخيص في الناصرة ولكن حسب المواصفات والتي بموجبها يجب توفير مكان مناسب مع موظف- لكن هنالك مماطلة في الموضوع". وقال الاثنان في المؤتمر:" استنتجنا بأن البلدية غير معنية بمكتب ترخيص في الناصرة". واتهم الاثنان عددا من موظفي البلدية بالحصول على أخشاب من املاك البلدية بطرق غير صحيحة واصفين ذلك بالتسيب ، لان البلدية على علم بذلك ونحن بعثنا رسالة لإدارة البلدية بهذا الموضوع وحتى يومنا ما زال الموظف المسؤول يمارس عمله دون أن تتخذ ضده اجراءات الفصل ناهيك عن سرقة المدرسة الثانوية التي ردت البلدية بشأنها أنها لا تعلم بكمية الأملاك المسروقة".


وائل عمري

تعيين محاسب مؤقت!
وطرح التجع والاصلاح للتغيير موضوع محاسب البلدية قائلين إنه تم تعيين محاسب مؤقت فلماذا الانتظار في قضية تعيين المحاسب بالمناقصة بعد ان عين محاسبا وتم الغاء مناقصته في المحكمة بعد ان تبين بانه غير ملائم. أما بالنسبة لقضية بناء فندق في الناصرة على اراضي املاك الغائبين مساحتها 6 دونمات والعمل على تسويق المشروع من قبل البلدية فطالب التجمع والاصلاح للتغيير البلدية بالتراجع عن تسويق الفندق والمباشرة بالقيام بمشروع يعود بالفائدة على اهالي الناصرة مثل بناء مدارس ومؤسسات وغيرها .

مليون ونصف المليون شيكل
وتطرق المتحدثون الى مبلغ مليون ونصف المليون شيكل الذي خصص من الميزانية لميزانية دعم جمعيات ومؤسسات من الناصرة والتي خصصت لفريق مكابي الإخاء الناصرة في الوقت الذي تفتقر فيه فرق ونوادي رياضية اخرى للدعم المالي ناهيك عن المؤسسات والجمعيات المحتاجة الى دعم. وقال المتحدثون:" نحن مع دعم فريق مكابي الإخاء الناصرة لكن لا يعقل ان يتم اهمال الفرق الرياضية الأخرى".

بلدية الناصرة: المكتوب مقروء من عنوانه
هذا، ووصل الى موقع العرب الرد التالي باسم بلدية الناصرة بلسان سهيل دياب المستشار السياسي والإعلامي لرئيس البلدية. البيان يعرض أمامكم كما وصل الى مكاتب موقع العرب في الناصرة: 
1- ان مجرد العنوان الذي اختارته كتلة "تجمع الاصلاح والتغيير" لمؤتمرها الصحفي (الخلل والفساد الاداري) ، يدل على كل شيء لنوايا هذه القائمة وأهدافها . ونحن بدورنا نريد ان نضع الحقائق بهذا العنوان على الطاولة :

أين الفساد الاداري؟
أ‌- لقد أنهت بلدية النـاصرة سنتها الثالثه على التوالي بموازنة مالية جيدة جداً ، وحتى كان هنالك فائض في تنفيذ الميزانية ، وهذا الأمر طرح امام المجلس البلدي ، واعضاء التجمع يعرفون ذلك وأيّدوه ، كما وان البلدية وصلت أهدافها من حيث الجباية للأرنونا للسنة الثالثة على التوالي ، وحصلت أثر ذلك على الهبات الحكومية . ومعروف ان هذين المقياسين هما الأساس في تعريف مفهوم "الادارة السليمة " لأي سلطة محليّه . فأين الفساد الاداري هنا ؟!!
ب‌- كل تقارير مراقب الدولة حول بلدية الناصرة خلال اكثر من 30 عام مضت، لم نتطرّق اطلاقاً لأي موضوع متعلق بالفساد الاداري – ومعروف اليوم ان اكثر من 27 رئيس سلطة محليه ، عرباً ويهوداً ، يمثلون امام التحقيقات المختلفة يسبب الفساد. فأين الفساد الاداري هنا يا أعضاء التجمع؟! .
ج- من الممكن الاختلاف في الرأي حول اي موضوع أو مشروع في البلدية – ولكن هنالك شبه اجماع في المدينة ان رئيس وادارة بلدية الناصرة ، يتمتعون بالنزاهه ونظافة اليد والإدارة السليمه.
د- لو كان هنالك ذرة شك في اي نوع من "الفساد" في بلدية الناصرة ، لما تأخرّت السلطة المركزية في كشف هذا الفساد وصولاً الى اتخاذ اجراءات ضدها . ولن نحتاج السلطة الى "خدمة" ! التجمع لكشف هذا الخلل !
2- ان القضايا العينيّه التي طرحت في البيان سبق وتمّت الاجابة عليها خطيا. حبذا لو ذكر عضوا البلدية من التجمع نص هذه الإجابات الواضحة والمقنعه ...رغم هذا نريد تأكيد ما يلي:


من اليمين: جرايسي وسهيل دياب

مصاروة صوّت مع القرار
أ‌- بلدية الناصرة ترى في دعم فريق أخاء الناصرة أمراً مهماً وضرورياً ، بلدياً وشعبيًا ورياضيًا – وهذا الدعم هو ليس على حساب اي فريق آخر او اي جمعية أُخرى – وهذا الأمر تمّ اقراره في المجلس البلدي الأخير بإجماع الأعضاء بما فيها الموحده وبمعارضة الأخ توفيق مصاروه لوحده، رغم انه صوّت مع القرار في لجنة الدعم، وكما يظهر ان من توجهه يرى عكس ذلك!! .
ب‌- ان بناء فنادق اضافيه في الناصرة هو أمر هام لاقتصاد المدينة ومستقبلها . وبناء الفنادق والمناطق الصناعية والتجارية وأحياء اسكان جديدة لا يتناقض مع بناء الفنادق. وغريب هذا الموقف من "التجمع" فهل هو معارضة من أجل المعارضة
فقط ؟! ألا يعرف أعضاء التجمع، انه سيبدأ تطوير وبناء وتسويق المنطقة الصناعية الشمالية في العام القادم؟! ألا يعرف أعضاء البلدية من التجمع أنه سيبدأ بتنفيذ أضخم مشروع إسكان في تاريخ مدينة الناصرة هذا العام؟! وهو حي الجليل على طريق الناصرة شفاعمرو، والذي يستوعب حوالي 2500 وحجدة سكن، الى جانب تخصيص اراض لكل المرافق العامة، ومستوى تطوير عصري؟! وذلك بعد إنهاء مشروع حي "شنلر"، ووجود حمسة مشاريع إسكان بمبادرات خاصة، نجحت البلدية في الحصول على دعم مالي خاص لأعمال التطوير فيها من وزارة الاسكان؟!.


سهيل دياب

المعارضة من اجل المعارضة
ج- حول مكتب الترخيص في الناصرة فواضح في جواب البلدية للتجمع ان العائق اليوم هو وزارة المواصلات وليست البلدية على الاطلاق ؟!
د- حول القضايا المتعلقة بالثانوية البلدية، ومشروع البلد سالكة، وخدمات حاراتية في الصفافرة وكرم الصاحب، تم الاجابة عليها برسائل خطية الى التجمع!!.
3- على كتلة "التجمع الإصلاح والتغيير" ان تقرّر هل تريد الانزلاق اكثر واكثر لموقف "المعارضة من اجل المعارضة" او انها تريد ان تكون "معارضة بناءّة"، ونحن نعرف ان هذا النقاش موجود داخل التجمع نفسه،وعلى ما يظهر ان الجناح المتشدّد في العداء لإدارة البلدية الجبهوية هو المسيطر الأكثر للأسف الشديد، فهل هذا الموقف يخدم الناصرة وشعبها؟!. جمهور الناصرة سيقرر ذلك.


توفيق مصاروة


يوسف نخاش


عدي بجالي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.72
GBP
243616.46
BTC
0.51
CNY