الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 17:01

القرا خسر الكنيست وفي لجنة القضاة

 حسام حرب
نُشر: 07/07/06 13:56

اسفرت نتائج الانتخابات السرية التي اجريت في الكنيست يوم الاثنين الماضي لاختيار مندوب الكنيست في لجنة تعيين القضاة في المحاكم المذهبية الدرزية، عن فوز القاضي المتقاعد يوسف اسماعيل على منافسه النائب السابق ايوب قرا.
يشار الى ان المحاكم المذهبية الدرزية تعمل منذ ستة اعوام مع هيئة غير كاملة للقضاة، ففي المحكمة المذهبية وبدلا من وجود ثلاثة قضاة، يعمل اليوم قاض واحد هو القاضي حاتم حلبي، كذلك الحال بالنسبة لمحكمة الاستئناف، فبدلا من ثلاثة قضاة، يعمل اليوم قاضيان هما الشيخان موفق طريف ونعيم هنو.
كان من المفترض ان تجتمع لجنة تعيين القضاة منذ مدة، ولكن مشاكل عدة واجهت تركيبة اللجنة، مثل مسألة اختيار ممثل نقابة المحامين والتي وصلت الى اروقة المحكمة العليا حتى استطاعت النقابة ان تعلن عن ممثلها المحامي عادل علي.
عملية اختيار ممثلي الكنيست في هذه اللجنة واجهت ايضا مشاكل.. فبناء على البند (4)أ من قانون القضاة 1961 وبند (11)أ لقانون المحاكم المذهبية الدرزية 1962 هنالك ممثلان عن الكنيست، ولكن في الكنيست الحالية هنالك اليوم نائب درزي واحد هو النائب مجلي وهبة، ولهذا صوتت الكنيست يوم الاثنين على المرشح الثاني، فبناء على بند (74)أ بامكان كل عشرة نواب الاتفاق على مرشح، ليس عضوا في الكنيست، وترشيحه لعضوية اللجنة. النائب مجلي وهبة قدم لرئيسة الكنيست قائمة دعم من عشرة اعضاء لترشيح القاضي المتقاعد ابن قرية الرامة يوسف اسماعيل لعضوية اللجنة، فيما قدم النائب السابق ايوب القرا نفسه لعضوية اللجنة. وكانت نتائج التصويت في الانتخابات السرية ان القاضي يوسف اسماعيل حصل على 62 صوتا فيما حصل ايوب قرا على 44 صوتا.
ومن الجدير بالذكر ان لجنة تعيين القضاة في المحاكم المذهبية الدرزية مكونة من سبعة اعضاء هم: مندوبان عن الكنيست مجلي وهبة ويوسف اسماعيل، مندوبان عن الحكومة وزير القضاء حاييم رامون ووزير آخر لم يعلن عنه بعد، مندوب نقابة المحامين المحامي عادل علي، رئيس المجلس الديني الدرزي الشيخ موفق طريف، رئيس محكمة الاستئناف الدرزية، ولكن رئيس محكمة الاستئناف هو نفسة رئيس المجلس الديني الدرزي الشيخ موفق طريف، وعلية تقرر تعيين القاضي نعيم هنو قاضي محكمة الاستئناف ممثلا عن هذه المحكمة.
في حديث خاص مع مساعد وزير القضاء قال انه وعلى مايبدو الوزير الثاني الذي سيمثل الحكومة في لجنة تعيين القضاة هو الوزير يعقوب ادري من حزب كديما، وعندما سالته عن موعد التئام اللجنة لتعيين القضاة قال:"الكنيست ستنتخب ممثليها الاثنين ومن بعدها هنالك وقت لنقرر متى ستلتئم".

مقالات متعلقة