الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 00:02

مجد الكروم: هدم بيت اسعد حوراني

من : محاسن
نُشر: 05/09/07 10:54

رئيس البلدية أحمد ذباح: ان عملية الهدم فاجأتني .. ولا علم لي بها بتاتا .. لدي تعهد من قبل الجهات المختصة ومن لواء الشمال بعدم القيام باي عملية هدم في الشاغور


بحماية قوات كبيرة جدا من حرس الحدود والوحدة الخاصة، قامت قوات كبيرة جدا من الشرطة بهدم بيت المواطن اسعد قاسم حوراني من مجد الكروم عند الساعة الثانية ليلا، وقد تم اغلاق شارع رقم (85) شارع عكا –صفد امام حركة السير واغلاق جميع المداخل لمجد الكروم ودير الاسد والبعنة، ومنع الاهالي من دخولها ومنع اهالي القرية من الاقتراب الى بيت المواطن المذكور الواقع في حي ذيل لمسيل، والذي يذكر انه قيد البناء .
ففي تمام الساعة الثانية ليلا بدأت عملية الهدم بواسطة جرافات الشرطة  واستمرت عملية الهدم اكثر من ساعتين تم فيها هدم المنزل كليا .



ومع سماع خبر البدأ بالهدم، وبالرغم من الساعة المتأخرة من الليل، تجمهر العشرات من شبان القرية داخل محطة الوقود الخارجية للقرية، لكن القوات المعززة والكبيرة التي حاصرت المنطقة لم تعطِ الفرصة لهم حتى لمشاهدة عملية الهدم النكراء .
وحضر الى مكان تجمع الشباب امام القرية الشيخ محمد كيوان (ابو علي)، امام مسجد ابو بكر الصديق، وتوجه الى شباب القرية وطالبهم بضبط النفس وعدم اعطاء الفرصة للشرطة بالاعتداء عليهم او القيام باعتقالهم . 



الحي شهد عملية هدم قبل عامين وهو مهدد بالمصادرة

والبيت المذكور، وكما ذكرنا، يقع في الحي الجنوبي لقرية مجد الكروم . هذا الحي الذي يدعى ذيل لمسيل شهد قبل سنتين عملية هدم مشابهة حيث تم حينها هدم منزل السيد سميح سلامة . وتحاول السطة منذ سنوات الاستيلاء على هذا الحي وتمنع من الاهالي البناء به وهو مهدد بالمصادرة . ويتواصل نضال اهالي مجد الكروم منذ سنوات لضم هذا الحي لمنطقة نفوذ القرية لكن، وحتى الان، لم يستطع اي مجلس محلي ولا حتى البلدية الجديدة من حل مشكلة اهالي هذا الحي الذين يعانون الكثير وخطر هدم منازلهم وترحيلهم منه قائمة طول الوقت .



امام القرية محمد كيوان ( ابو علي ) : شيء فظيع ومؤلم ما يحصل هنا

امام القرية الذي حضر الى مكان الهدم بدى على وجهه الغضب وقام بالتحدث مع قائد قوة الشرطة وطالبه بعدم مضايقة شباب القرية او الاقتراب من مدخل القرية لكي لا تلتهب الاجواء . وطالبه بسحب قواته الى الجزء الجنوبي للشارع الرئيسي لتفادي الاحتكاك مع شباب القرية . بالمقابل توجه الى الشباب الذين تجمهروا وطالبهم بالتحلي بالصبر وعدم القيام باية رد فعل للحفاظ على سلامتهم من اعتداء من قبل الشرطة التي تواجدت بكمية هائلة . وقال ابو علي ان امر الهدم والقيام به هو امر فظيع ومؤلم ان يفقد الانسان بيته في لحظة واحدة .



رئيس البلدية احمد ذباح لموقع العرب : " لا علم لي بالهدم والامر فاجأني .. لديه مستندات بتعهد من الجهات المختصة بعدم القيام بأي عملية هدم "

وفي اتصال هاتفي اجراه مراسل موقع العرب مع رئيس البلدية الذي لم يتواجد في المنطقة وقت حدوث الهدم قال: "ان عملية الهدم فاجأتني .. ولا علم لي بها بتاتا .. لدي تعهد من قبل الجهات المختصة ومن لواء الشمال بعدم القيام باي عملية هدم في الشاغور .. نحن نعلم انه يوجد عشرات الاوامر للهدم لكن كلها قيد البحث والجدال من المكاتب الحكومية والداخلية .. انني استنكر هذه العملية واطالب السلطة بالكف عن هذه العمليات البربرية .. سوف نتوجهه للمحاكم بطلب الغاء كافة اوامر الهدم .. ولن نسكت على ما حصل .



اسعد قاسم حوراني صاحب البيت : امر الهدم موجود منذ سنوات وقد استئنفنا عليه للمحكمة

اما صاحب البيت السيد اسعد قاسم حوراني والذي شاهد بعينيه كيف هدم منزله قال "ان امر الهدم اصدر منذ سنوات ونحن قمنا بالاعتراض عليه عدة مرات وتوجهنا للمحكمة بطلب الغائه، والقضية قيد البحث .ان عملية الهدم جاءت لتثبت ما هي سياسية الدولة اتجاه المواطنين العرب" .



اهالي القرية : هذه مقدمة لما سيحصل في المستقبل

وقد عبر العديد من اهالي القرية في حديث معهم من تخوفهم من ان عملية الهدم التي جرت الليلة هي مقدمة  لهدم عشرات البيوت التي اصدر ضدها اوامر هدم . وفي الاونة الاخيرة تلقى العشرات من اهالي القرية اوامر كهذه . وطالب العديد منهم البلدية التدخل من اجل الغاء هذه الاوامر والعمل على توسيع مسطح القرية  وخصوصا انه لا يوجد اراضي للبناء داخل منطقة النفوذ مما يدفع الاهالي البناء خارج مسطح القرية دون ترخيص .





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238019.75
BTC
0.51
CNY