الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

ايتو يتطلع لتحطيم الرقم القياسي لتسجيل الأهداف في كأس أمم افريقيا

كل العرب
نُشر: 07/01/10 18:42,  حُتلن: 14:34

* صامويل ايتو مهاجم منتخب الكاميرون يرغب في تحطيم الرقم القياسي لأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة لكأس الأمم الأفريقية حين يخوض النهائيات في انجولا هذا الشهر

يرغب صامويل ايتو مهاجم منتخب الكاميرون في تحطيم الرقم القياسي لأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة لكأس الأمم الأفريقية حين يخوض النهائيات في انجولا هذا الشهر.
وقال ايتو (29 عاما) مهاجم انترناسيونالي الايطالي في مقابلة مع رويترز في نيروبي عاصمة كينيا الأربعاء "أتمنى أن أقود الكاميرون لأبعد مدى ممكن وحتى الفوز بالبطولة."
وأضاف "لكن هدفي الأول سيكون تسجيل أكبر عدد من الأهداف للاعب في بطولة واحدة."
وتبدأ الكاميرون مشوارها في المجموعة الرابعة بمواجهة الجابون يوم 13 يناير كانون الثاني الجاري. وتلتقي مع زامبيا بعد ذلك بأربعة أيام قبل لقائها مع تونس في 21 يناير.
ويحمل ايتو - الفائز بجائزة أفضل لاعب افريقي ثلاث مرات والذي سيرتدي شارة القيادة لمنتخب "الأسود التي لا تقهر" في انجولا ثم في نهائيات كأس العالم بجنوب افريقيا في يونيو حزيران المقبل - الرقم القياسي بالفعل كأكبر هداف في النهائيات الأفريقية برصيد 16 هدفا.
والأهداف التسعة التي سجلها الكونجولي مولامبا نداي حين قاد بلاده التي كانت تحمل اسم زائير للفوز باللقب في مصر عام 1974 هي أكبر عدد يسجله لاعب في بطولة واحدة.



كما سجل لوران بوكو لاعب ساحل العاج ثمانية أهداف في بطولة واحدة عام 1970 في السودان بينما أحرز المصري حسام حسن والجنوب افريقي بيني مكارثي سبعة أهداف لكل منهما في 1998 ببوركينا فاسو.
وفاز ايتو الذي انتقل إلى انترناسيونالي من برشلونة في صفقة تبادلية مع المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بجائزة الحذاء الذهبي لهداف كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية حين أحرز خمسة أهداف قبل عامين في غانا.
وفي ذلك العام خسرت الكاميرون في النهائي أمام مصر. كما سجل ايتو خمسة أهداف أيضا في البطولة التي أقيمت عام 2006 في مصر.
وأضاف الأسد الكاميروني الذي أحرز لقب كأس الأمم الأفريقية مع الكاميرون في 2000 و2002 "رغم امتلاكنا لفريق جيد حقا (هذا العام) فإن جميع الفرق متساوية ولديها فرصة للفوز. لا أريد أن أتوقع أي شيء."
وقال ايتو الذي غاب عن انترناسيونالي في مباراته التي فاز فيها 1-صفر على كييفو في الدوري الايطالي الأربعاء إثر رفض الكاميرون طلبا من ناديه بتأجيل انضمامه للمنتخب الوطني إن الاندية الاوروبية الكبرى تدفع رواتب كبيرة للاعبيها ومن ثم تملك الحق في الاستفادة بخدماتهم.
لكن ايتو أضاف أن موعد كأس الأمم الافريقية قد لا يتغير ليلائم توقيتات الموسم في اوروبا.
وقال "مثلما يلعب الاوروبيون كأس الأمم الاوروبية في الصيف كل أربع سنوات لأنه أكثر ملاءمة بالنسبة لهم.. فإن كأس الأمم الافريقية يجب أن تقام في يناير لأن هذا أكثر ملاءمة لنا لأن الأمطار تقل في عموم القارة."

مقالات متعلقة

Got