الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

رداً على مقال السيد سيمون عيلوطي بعنوان: نيو ستار الذي لم تأتِ ساعته بعد

بقلم: الشاعر الغنائي
نُشر: 27/01/10 10:55,  حُتلن: 11:00

* أنت لست بموسيقي ولست مؤهلا لذلك فدع الأمر لأهله ولا تُقحِم نفسك بما لا يعنيك

* أتعجب من أرائك يا أخ سيمون التي لا تصل إلى المستوى المطلوب من النقد المنطقي البنَّاء والتي تخلو من العمق في التفكير

* بالنسبة لإصرارك على اللهجة العامية الفلسطينية فأريدك فقط أن تحدد لي أية لهجة تريد أن نكتب ,هل هي اللهجة الحيفاوية؟ أم النصراوية؟ ام لهجة ترشيحا والجش؟ أم لهجة المثلث؟ أم لهجة النقب؟

سلام وتحية للجميع... أما بعد,
أتعجب من أرائك يا أخ سيمون التي لا تصل إلى المستوى المطلوب من النقد المنطقي البنَّاء والتي تخلو من العمق في التفكير مما يضفي عليها نوع من السطحية وعدم الدقة وتسلبك أحقيتك في الانتقاد, فأنت لست من أهل الاختصاص في عالم الإخراج والتصوير وإعداد البرامج، وأنا لم أصرح بهذا إلا بعد أن تقصيت عنك وقرأت أشعارك التي هي أيضا لا تبتعد عن المبنى والقالب اللبناني. فبدلا من طرح المشكلة فقط، فالأَولى بك أن تأتي بالبديل وإذا لم تجده فعليك بالصمت!
أما من ناحية مقارنتك برنامج نيو ستار ببرنامج سوبر ستار فهي أيضا مدعاة للسخرية بحقّك يا رجل!! فأنت تجهل الميزانيات المخصصة لكلا البرنامجين والتي هي بالطبع لصالح برنامج سوبر ستار بلا منازع وهذا يُبْطل إمكانية المقارنة، برغم أني لا أرى انه هنالك فارق كبير من الناحية المرئية والتنفيذية، طبعا حتى هذه المرحلة من نيو ستار فهو ما زال في بدايته، والفروق يمكن أن تظهر في المراحل النهائية منه وأرجو أن لا يكون ذلك سلبياً. أما بالنسبة للقيمين على البرنامج فهم أبطال بلا شك فهم يبذلون الكثير حتى يعطونا عصارة أفكارهم الداعمة، والأَولى لنا أن نقول لهم "يعطيكم العافية يا شباب وصولكم إلى هذه المرحلة فخر وشرف لنا".
وأما بالنسبة لانتقادك للجنة الحكم فهو أيضا غير علمي ومسنود فأنت لست بموسيقي ولست مؤهلا لذلك فدع الأمر لأهله ولا تُقحِم نفسك بما لا يعنيك، برغم أن لي رأي في الموضوع ولكنى أوصلته للقيمين على البرنامج بشكل شخصي.
أما بالنسبة لإصرارك على اللهجة العامية الفلسطينية فأريدك فقط أن تحدد لي أية لهجة تريد أن نكتب ,هل هي اللهجة الحيفاوية؟ أم النصراوية؟ ام لهجة ترشيحا والجش؟ أم لهجة المثلث؟ أم لهجة النقب؟ وهي لهجات تختلف بشكل كبير فيما بينها. وهذا كله يجب أن تحدده قبل أن يهاجمك كل بلدٍ بإهدار وإنكار حقه والاعتراف بلهجته. والأولى أن ننقّي لهجتنا من الألفاظ العبرية أوّلا.. ناهيك عن اختلاف أللهجات في البيت والعائلة الواحدة, وأدقق أكثر فأقول لا تقل لي أن لبنان مليء باللهجات فهذه معلومة اعرفها جيدا ولكن هنالك اختلاف بين وضعنا السياسي ووضع باقي الأقطار العربية فهم لديهم لهجة العاصمة وهي اللهجة المسيطرة في مركز الدولة وأما نحن فليس لنا لا عاصمة ولا دولة فكيف تطلب شيء من لا شيء؟!! غير أن لي في هذا الموضوع رأي أوسع.. أما بالنسبة لي فانا اكتب بعدة لهجات صافية لا أُدخل فيها شوائب, أهمها اللبنانية ولا أرى حرجا فيها، فهي لهجة عربية أصيلة. وأما التفكير بمحاربة باقي اللهجات فهو يصب بمصلحة تفريق العرب وفسخهم عن بعضهم البعض. فماذا يهمّني بأي لهجة أكتب، وأنا لا استطيع أن أُوصِل مشاعري للمتلقي والصورة الشعرية البلاغية على المستوى الفني المرموق. فالأهم إيصال الفكرة بلغة جميلة وحِرَفية عالية، لان اللهجة لن تفيدني إذا كنت ضعيفا في التعبير. كما واني أنصحك بان تقارن عمرك المفترض مع مستوى كتاباتك التي لن ادخل إلى تفاصيلها فهي لا تصل بأي شكل لقصائد الزجل اللبناني الأصيل ومعانيه الراقية ووضوحه البليغ وعدم تصنعه المفرط وعدم دخوله في مجال الطلاسم المبهمة، كما رأيت في كتاباتك التي تخلو أيضا من الموسيقى الداخلية، سوا انك تُدخل القارئ في متاهات ليس لها أول ولا آخر. 

مقالات متعلقة