الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 23:02

الأطفال يعانون من تعرق القدمين أيضاً

كل العرب
نُشر: 04/08/10 11:56,  حُتلن: 09:04

مونيكا نيهاوس: 

ينبغي أن يسير الأطفال في الصيف عراة الأقدام قدر الإمكان

مشي الطفل وهو عاري القدمين يعتبر هو الشكل الطبيعي لتدليك وتقوية القدم فضلاً عن الوقاية من تعرق القدمين

تتعرق أقدام الأطفال بشكل لا يقل عن أقدام الأشخاص البالغين؛ حيث يوجد على سطح الجلد بالقدم الصغيرة للغاية نفس العدد من الغدد العرقية التي ستكون بها في وقت لاحق عندما تصل إلى حجمها النهائي. وتنصح مونيكا نيهاوس، طبيبة الأطفال والمراهقين بمدينة فايمار شرقي ألمانيا، بأنه ينبغي أن يسير الأطفال في الصيف عراة الأقدام قدر الإمكان، لأن مشي الطفل وهو عاري القدمين يعتبر هو الشكل الطبيعي لتدليك وتقوية القدم فضلاً عن الوقاية من تعرق القدمين.


صورة توضيحية

وأوضحت مونيكا نيهاوس :”يعاني بعض الأطفال من زيادة إفرازات الغدد العرقية بالقدم أو ما يعرف باسم فرط التعرق بالقدم”، حيث يكون الجهاز العصبي الذاتي قابلا للتهيج بسهولة. وأضافت الطبيبة الألمانية: “حتى لا يتمزق الجلد الطري والضعيف بفعل التعرق ويكون عرضة للعدوى أو فطريات القدم، فإنه يلزم العناية بالأقدام وعلاجها بشكل خاص”. وينصح أطباء الأطفال في حالة تعرق الأقدام بشدة باستخدام كريمات خاصة، على سبيل المثال المحتوية على هيدروكلوريد الألومينوم، أو البودرة.

الجوارب القطنية تحتفظ بالرطوبة
وتقول الطبيبة مونيكا نيهاوس :”ولكن يكفي في المعتاد غسل الأقدام مرتين يومياً مع تجفيفهما جيداً حتى ما بين أصابع القدم”. ومن الأفضل أن يحرص الآباء على استخدام صابون معتدل أو مستحضرات غسل لا تضر بطبقة الحماية الحمضية بالجلد، “وأثناء وضع الكريم يجب الاهتمام أيضاً بباطن القدم”. كما ينبغي أيضاً أن يقوم الأطفال بتغيير الجوارب والأحذية يومياً. ومن الأفضل ارتداء الأحذية الرياضية أثناء ممارسة الرياضة فقط، لأنها غالباً ما تكون سيئة فيما يتعلق بخاصية نفاذ بخار الماء. ولتهيئة جو صحي للقدم يجب ارتداء الأحذية المسامية التي تسمح بنفاذ الهواء، مثل الأحذية الجلدية، والجوارب المصنوعة من مواد طبيعية مع بعض الألياف الصناعية، لأن الجوارب القطنية تماماً تحتفظ بالرطوبة.

مقالات متعلقة