الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

مسيرات احتجاجية حول العالم


نُشر: 18/03/06 13:56

عمت المظاهرات والمسيرات التي شارك فيها الآلاف من مناهضي الحرب العديد من مدن العالم يومي السبت والأحد مطالبة بخروج قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة من العراق، وذلك تزامناً مع حلول الذكرى الثالثة للغزو الأمريكي.

فقد خرج قرابة 500 متظاهر من مؤيدي وأعضاء "تحالف وقف الحرب" - فرع استراليا- في سيدني رافعين شعارات "أوقفوا الحرب الآن"، و"ليخرج الجنود من العراق"، كما رفعوا صوراً للرئيس الأمريكي بوش كتب تحتها عبارة "الإرهابي الأول في العالم" و"ارفع يدك عن إيران."

وكان "تحالف وقف الحرب" قد ذكر أن قرابة ألف متظاهر سيخرجون السبت إلى وسط سيدني رافعين شعارات "السلام والعدل للشعب العراقي و"أعيدوا القوات إلى الوطن الآن."

وقال جان باركر، المنظم للمسيرة، إن العراق مستنقع "وقد أصبح كارثة إنسانية على شعبه، ليس هناك من مخرج سوى إنهاء الاحتلال."

وبدوره قال بادي غيبسون، من رابطة "طلاب ضد الحرب"، إن عمق كارثة العراق سيزداد سوءاً مع استمرار بقاء قوات التحالف."

ولا تزال معارضة الحرب على العراق في أوجها في أستراليا التي تشارك حكومتها بـ1300 جندي ضمن قوات التحالف هناك.

وقالت شرطة سكوتلانديارد البريطانية إن الشوارع المؤدية إلى منطقة "بيكاديلي سيركس" ستغلق تماماً مع خروج قرابة 100 ألف شخص إلى الشوارع للمطالبة بخروج القوات الأجنبية من العراق.

وتشارك بريطانيا بحوالي 8 آلاف جندي في العراق، وستبدأ الحكومة عملية سحب مرحلي لقواتها تبدأ في مايو/أيار بإعادة 800 جندي إلى الوطن.

كذلك يخطط "المناهضون لاحتلال العراق" تسيير عدد من المسيرات والتظاهرات في عدد من مدن إسبانيا من بينها العاصمة مدريد وبرشلونة.

وجاء في بيان "تحالف وقف الحرب" - فرع اليونان - الذي يخطط لتنظيم مسيرة الأحد إلى السفارة الأمريكية في أثينا "نستمر في تنظيم المسيرات حتى نرى آخر جنرال وهو يهرول نحو مروحية على سطح السفارة الأمريكية في بغداد"، في محاولة للتذكير بانسحاب القوات الأمريكية من سايغون، عاصمة فيتنام الجنوبية قبل توحيدها وإعادة تسميتها بـ"هوشي منه".

وخرج حوالي 2000 شخص للخروج إلى وسط العاصمة طوكيو السبت في مسيرة سلمية ضد الحرب التي تساهم فيهااليابان بـ600 جندي غير مقاتل يتمركزون في بلدة "سماوة" الجنوبية للمساهمة  في عمليات إعادة إعمار العراق.

ورفع المتظاهرون شعارات تقول "أوقف الاحتلال"، فيما كانوا يستمعون لخطب وكلمات مناهضة للحرب.

وقال تاكيشيكو تسوكوشي، عضو منظمة "السلام العالمي الآن"، إحدى الجهات المنظمة للمسيرة في طوكيو "إن الحرب غير شرعية بموجب بحسب القانون الدولي.. ونحن نريد انسحاباً فورياً لقوات الدفاع اليابانية والغربية من العراق."

وستشهد كوريا الجنوبية وماليزيا مسيرات مماثلة مناوئة للحرب الأحد.

 

مقالات متعلقة