الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 22:01

المعارف تلزم 132 مدرسة حكومية يهودية بتدريس اللغة العربية ودمج معلمين عرب

كل العرب
نُشر: 24/08/10 10:40,  حُتلن: 14:48

د. اورنا سمحون:-

كافة الطلاب العرب يدرسون اللغة العبرية !! لماذا لا يكون الشيء ايضاً عكسي ويتم تدريس الطالب اليهودي اللغة العربية؟!

 من المعروف ان لواء الشمال يضم اكبر تشكيلة قوميات حيث نجد العرب واليهود،الشركس ، الدروز والبدو ، ومن المهم ان يكون دمجا بينهم

اوعزت مديرة لواء الشمال في وزارة المعارف اورنا سمحون بتعليم اللغة العربية في المدارس اليهودية في الشمال ،حيث ستشمل الخطة 132 مدرسة حكومية بالاضافة الى 42 مدرسة دينية يهودية في حيفا والقضاء إذ سيصبح تدريس اللغة العربية الزاميا.


د.اورنا سمحون مديرة لواء الشمال في وزارة المعارف

وقالت د. اورنا سمحون مديرة لواء الشمال في وزارة المعارف:" انا اؤمن بأن هناك بشرى ستخرج من الشمال". واضافت سمحون:"ان كافة الطلاب العرب يدرسون اللغة العبرية !! لماذا لا يكون الشيء عكسيا ويدرس الطالب اليهودي اللغة العربية باعتبارها اللغة الثانية في البلاد؟!".


اكثر من 50 معلما عربيا سيدرسون في المدارس اليهودية
هذا وسيقوم بتدريس الطلاب اليهود معلمون عرب بطلب من اورنا سمحون والتي شددت بأن يكون المعلم متقنا اللغة العربية كلغة أم ، إذ تقول الاحصائيات انه في السنوات السابقة درست اللغة العربية في المدارس اليهودية وكان اكثر من 1000 معلم من الوسط اليهودي يدرسون اللغة العربية في المدارس ، لكن بعد هذه الخطة سيدخل الى سلك التعليم اكثر من 50 معلما للغة العربية من الوسط العربي حيث سيدرسون الطلاب اليهود اللغة العربية.

اللغة كجسر تواصل
واضافت سمحون لموقع "صحيفة يديعوت احرونوت" :" من المعروف ان لواء الشمال يضم اكبر تشكيلة قوميات حيث نجد العرب واليهود،الشركس ، الدروز والبدو ، ومن المهم ان يكون دمجا بينهم ، والهدف من هذه الخطة هو تحويل اللغة الى جسر تواصل بين الجميع" .
 

كمال عطيلة:"ستنفذ الخطة في صفوف الخامس والسادس"
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط الغير يهودي كمال عطيلة قال:"حسب هذه الخطة سيتم تدريس اللغة العربية في جميع صفوف الخامس في المدارس اليهودية حيث سيخصص ساعتين لتدريس العربية "، واضاف عطيلة:" نسبة المعلمين العرب في هذ الخطة ستكون 10% من مجمل معلمي اللغة العربية في المدارس اليهودية ".

بيان الوزارة
بمبادرة وزارة التربية والتعليم يبدأ جميع طلاب الصفوف الخامسة في لواء الشمال وجميع طلاب الصفوف الخامسة والسادسة في المدارس الرسميّة في لواء حيفا في الوسط اليهودي بتعلّم اللغة العربيّة ابتداء من العام الدراسي الجديد تحت اطار " اللغة العربيّة كجسر ثقافي " . اذ يبلغ عدد المدارس في الوسط اليهودي التي تنضم هذا العام لهذا المشروع نحو 200 مدرسة ولتحقيق هذا الهدف سيتم استيعاب عشرات المعلّمات والمعلّمين من الوسط العربي لتدريس اللغة العربيّة في المدارس اليهوديّة المذكورة لتبلغ نسبتهم من مجموع مدرّسي اللغة العربيّة في الوسط اليهودي نحو % 10 بعد أن كانت في العام المنصرم تقدّر بنحو %4 .
اضافة لذلك فانّ وزارة التربية والتعليم تسعى من خلال السكرتارية التربويّة الى زيادة عدد المتقدّمين من طلاب الوسط اليهودي لامتحانات البجروت في اللغة العربيّة ( وحدة – خمس وحدات تعليميّة ) اذ في الآونة الاخيرة نشهد ارتفاعا في عدد المتقدّمين لامتحان بجروت بموضوع "العالم العربي والاسلام " حيث تشير المعطيات الى وجود 2,300 طالبا من الوسط اليهودي يرغبون بالتقدّم لامتحان البجروت باللغة العربيّة .

مقالات متعلقة