الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 13:01

رينا هذباوي من مجدالكروم أول إدارية عربية بفريق كرة قدم من الوسط العربي

قابلها: محاسن ناصر
نُشر: 03/09/10 17:11,  حُتلن: 19:47

 تواجدي في الإدارة من اجل إحضار الجنس الآخر إلى الملاعب وهذا الأمر من شأنه أن يقلص العنف ويقلل الشتائم إلى حد كبير بين الجماهير

 أهلي شجعوني مما أعطاني الثقة والطاقة للعمل والعطاء

 تواجدي في ارض الملعب خلال التدريبات قلل من العنف الكلامي وبعض الأمور السلبية الأخرى بين اللاعبين

 

الجميع يعتقد أن العمل الإداري بفريق كرة قدم في وسطنا العربي هو من نصيب الرجال فقط ..فما للنساء وإدارة فريق كرة قدم ؟؟ فكرة القدم في وسطنا العربي من اختصاص الرجال في معظم الأحيان سواء كان ذلك باللعب أو بالإدارة( باستثناء فتيات سخنين وريم موسى ابنة أبو سنان التي تحترف كرة القدم في هذه الأيام بالولايات المتحدة بالإضافة إلى تعليمها).



الفتاة المجدلاوية رينا هذباوي جاءت وكسرت هذا الحاجز وهذا التفكير ودخلت عالم كرة القدم في المجال الإداري بعد ان كانت لاعبة كرة طائرة بفريق فتيات مجد الكروم اللواتي لعبن في الدرجة العليا قبل عدة سنوات.
ورينا رياضية منذ صغرها فقد لعب سنوات طوال بفريق كرة الطائرة وفي السنوات الأخيرة تقوم أيضا بتدريب فريق الفتيات الذي تم إنشاءه من جديد .



وعن مغامرتها بدخول المجال الإداري وتعينها عضوه إدارة بفريق اتحاد أبناء مجد الكروم من الدرجة الثانية كان لنا هذا الحديث معها خلال إحدى تدريبات الفريق المجدلاوي في الملعب البلدي في مجد الكروم .

* رينا هذباوي..إدارية بفريق كرة قدم للرجال وفي الوسط العربي أيضا ؟
رينا هذباوي: نعم هذه هي الحقيقة الكثير يستغرب من هذه الخطوة لكن أنا راضية كل الرضا عن انضمامي لإدارة فريق اتحاد أبناء احمد مجد الكروم .

* لكن..رينا ..أنت تعلمين...آنسة بملعب كرة القدم رجالي ليس بالسهل؟

رينا هذباوي: صحيح ما تقوله لكن أنا قررت خوض هذه التجربة وأريد ان انوه هنا أنني كنت احضر مباريات كرة قدم سابقا قبل انضمامي لإدارة الفريق.

* لكن أنت تعلمي ان ملاعب كرة القدم في الوسط العربي وخصوصا في الدرجات الدنيا ليس نزهة ..فالشتائم بالملاعب ..حدث ولا حرج ؟

رينا هذباوي:الهدف من وجودي في الإدارة هو إحضار الجنس الآخر إلى الملاعب وهذا الأمر من شأنه أن يقلص العنف ويقلل الشتائم إلى حد كبير بين الجماهير..أنا لا أقول ان دخولي إلى إدارة الفريق سيمنع المسبات لا ..لكن تواجد عنصر نسائي يقلل من التوتر وخصوصا انه ما زال للمرأة العربية احتراما في كل مكان ..حتى في ملاعب كرة القدم.



* وكيف كانت بداية انضمامك لإدارة الفريق ومن يقف وراء ذلك ؟
رينا هذباوي: بصراحة انضمامي لإدارة الفريق كان صدفه فقد دار حديث بيني وبين إداري الفريق سمير مناع ومحمود زيحو حول فريق كرة القدم وذكرت أنني معنية بان أكون إدارية بالفريق من اجل العمل على التغيير من منطلق إيماني بالعمل الجماعي المشترك. فكان ردهم ان الباب مفتوح أمامي للانضمام فلن أتوانى على ذلك وأنا غير نادمة على ذلك بتاتا لا بل بالعكس فانا فخورة بذلك لأنني امثل واخدم بلدي .

* وكيف كانت ردود الفعل من قبل الأهل واللاعبين والجمهور؟
رينا هذباوي: أهلي شجعوني ولم يعارضوا بتاتا فهم متعودون على أنني رياضية وهو من يعطوني الثقة بنفسي ويزيدوني طاقة للعمل . أما بالنسبة للاعبي الفريق فهم أيضا استقبلوني أحسن استقبال وأحظى باحترامهم حتى ان تواجدي في ارض الملعب خلال التدريبات قلل من العنف الكلامي وبعض الأمور السلبية الأخرى وهذا بحد ذاته انجاز كبير.

* أنت مسؤولة عن الأمور المالية بالفريق. متى سيتقاضى اللاعبين معاشهم ؟

رينا هذباوي:(مبتسمة) بفريقنا لا يتقاضون المعاشات .فالجميع يلعب من اجل الفريق ومن اجل البلد. وظيفتي تكمن بجلب التبرعات للفريق وليس معاشات اللاعبين يهمني ان نجند بقدر الإمكان أهالي القرية للالتفاف حول الفريق التي سيمثلهم ويمثل اسم القرية في مجال كرة القدم لرفع اسمها عاليا.

* أنت تعلمين انك أول إدارية عربية بفريق كرة قدم في الوسط العربي وهذه سابقة ؟

رينا هذباوي: أنا لا علم ان كنت أول أدارية أم لا .. انضمامي للإدارة لم يأتي من اجل لقاء صحفي هنا وهناك ولا من اجل إبراز نفسي واستغلال أنني أول إدارية عربية ..بل جاء من اجل الخدمة والعطاء ليس أكثر .
 

* وهل سنرى رينا هذباوي رئيسة لإدارة فريق اتحاد أبناء احمد مجد الكروم مستقبلا ؟
رينا هذباوي: لا.. انا اكتفي بوظيفتي الحالية كمسؤولة عن الأمور المالية وجمع التبرعات من اجل نجاح الفريق بشكل خاص والرياضة بشكل عام في مجد الكروم .

*ستواصلين اللعب بفريق كرة الطائرة ؟

رينا هذباوي: بدون أدنى شك..فكرة الطائرة تسير في عروقي منذ صغري ولا استطيع الاستغناء عنها .

*كلمة أخيرة للجمهور الذي سيحضر ويرافق فريق اتحاد أبناء احمد مجد الكروم في الملاعب؟
رينا هذباوي: ان يحضروا أولا.. وان يشجعوا فريقهم بصورة حضارية دون شتائم وان يقفوا خلفه لنجاحه.

مقالات متعلقة