الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:02

طبقكم اليوم علينا :صينية الكبة بالجبنة

كل العرب-الناصرة
نُشر: 11/09/10 12:19,  حُتلن: 18:29

المقادير:
* (مقدار عجينة الكبة المذكورة أدناه تكفي لعمل ثلاث صوان متوسطة)
* كيلو لحمة بقر مفرومة
* كيلو برغل أسمر ناعم
* بصلتان مقطعتان أرباعا كبيرتان
* ملعقة ملح كبيرة
* ملعقة ونصف ملعقة قرفة صغيرة
* ثلاثة أرباع ملعقة فلفل أسود صغيرة
* ملعقة ونصف ملعقة بهار مشكل صغيرة

الحشوة:
* جبنة حلوم 3 علب حسب حجم الصينية (مبشورة)

طريقة التحضير:
* نحضر خليط الكبة وهو كيلو لحم بقر هبر مفروم وكيلو برغل اسمر ناعم وبصلتان. نغسل البرغل جيدا ونعصره، ثم نبهر اللحمة جيدا ونضعها جانبا.
* ثم في مطحنة الكبة، نطحن البرغل والبصل أول مرة، ثم في وعاء نخلط البرغل مع اللحمة المبهرة جيدا ونشكلها على شكل أصابع طولية، ونعيد وضعها في مفرمة الكبة ونفرم الخليط مرة ثانية، عندما ننتهي تكون لدينا عجينة الكبة جاهزة.
* نحضر صحن فيه ماء ونضيف اليه قليلا من مكعبات الثلج وملعقة ملح صغيرة وملعقة نشاء كبيرة.
* نحضر صينية مدورة ونضع بها قليلا من المازولا، ثم نأخذ قطعة مدورة من الكبة ونبلل يدنا بالماء المثلج ونرقها على شكل رغيف صغير مدور ونضعها في الصينية ونكرر العملية حتى تمتلىء الصينية.
* ثم نبلل يدنا بالماء ونسوي السطح باليد بشكل متساو، ونبدأ بتوزيع الجبنة بشكل متساو وبالسمك نفسه، بحيث تغطي السطح، ونبسطها باليد ونضغطها الى الأسفل، ثم نعيد الكرة ونصنع طبقة أخرى من قطع الكبة المدورة والمبسطة فوق الحشوة ونبسطها باليد ثم نقطعها ونمرر السكينة على حواف الصينية بشكل دائري حتى لا تلتصق، وندخل السكينة في كل مربع حتى يدخل الزيت إلى داخلها، ثم نضع زيت مازولا على الوجه مقدار 2 سنتيمتر.
* نحمي الفرن على أعلى درجة وتشوى الكبة أولا في الطبقة السفلى، وبعد أن تتحمر الجوانب ويستوي القاع، نضع على سطح الكبة مباشرة صحنا أصغر من حجم الصينية ونضغط لإزالة الزيت الزائد عن سطح الكبة، نرفع الصحن ونضع الصينية في الطبقة العليا من الفرن حتى يتحمر الوجه.
* نخرجها من الفرن، ثم نمرر السكينة على أطراف الصينية، ونقلبها أولا على صينية بلاستيك ثم نقلبها مرة ثانية على صحن التقديم.

مقالات متعلقة