الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:02

زوجة الرئيس التركي عبد الله غول تثير ضجة:لا يجوز ارتداء الحجاب في المدرسة

كل العرب
نُشر: 11/11/10 19:31,  حُتلن: 22:47

زوجة الرئيس عبدالله غول :
 
الحجاب لا يمكن ارتداؤه في المدرسة الابتدائية

اردوغان:

"الجدل بشان ارتداء الحجاب سواء في الجامعات او في المدارس او في الوظائف العامة سيكون احد عناوين الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية "

"سنكافح مع شعبنا ليتم بوضوح اخذ هذه المسألة في الاعتبار"، من دون الافصاح عن الطريقة التي يأمل ان تتعاطى بها النصوص القانونية مع الموضوع"

حزب اردوغان دفع ثمنا غاليا قبل عامين لقاء قانون سعى الى تشريع ارتداء الحجاب في الجامعات
 
تم اعتبار هذا القانون مخالفا للدستور وافلت حزب العدالة والتنمية من قرار حله بسبب ممارسته انشطة معادية للعلمانية

اثار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ردود فعل مستهجنة من خلال احجامه عن التعليق على ارتداء الحجاب في المدارس التركية مع التأكيد ان هذه المسألة الاشكالية ستشكل احد عناوين حملته في الانتخابات التشريعية المقبلة.

 
من اليمين الرئيس التركي أردوغان وزوجته

وقال "لدي رؤية مختلفة جدا حول الحريات" الفردية، ردا على سؤال للصحافيين الذين سألوه عن رأيه في تصريحات السيدة الاولى (وهي محجبة) في تركيا التي اعربت عن معارضتها لارتداء الحجاب في المدارس الابتدائية. والتعليم الابتدائي الزامي في تركيا بين سن السادسة والثالثة عشرة.

الحجاب في المدارس
وترتدي خير النساء غول زوجة الرئيس عبد الله غول منذ المراهقة الحجاب تماما كزوجة اردوغان امينة وزوجات وبنات عدد كبير من القادة في حزبه الاسلامي المحافظ (العدالة والتنمية). وقالت غول "الحجاب لا يمكن ارتداؤه في المدرسة الابتدائية".

النظام العلماني
وأيد الرئيس غول موقف زوجته، مدافعا عن منع ارتداء الحجاب في تركيا المسلمة ذات النظام العلماني. لكن مع رفضه اعلان موقفه المؤيد او المعارض للسماح بارتداء الحجاب في كافة مراحل التعليم، "قام اردوغان بكشف السر: هو يتمنى ان يتم السماح بارتداء الحجاب في المدرسة"، بحسب المعلق الصحافي محمد يلمظ في صحيفة حريات.

الحجاب في الانتخابات
ولمح اردوغان، الذي يقود تركيا منذ العام 2002، الى ان الجدل بشان ارتداء الحجاب سواء في الجامعات او في المدارس او في الوظائف العامة سيكون احد عناوين الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية المرتقبة في حزيران/يونيو 2011. واشار الى ان "الانتخابات التشريعية المقبلة مهمة للغاية (...) سنكافح مع شعبنا ليتم بوضوح اخذ هذه المسألة في الاعتبار"، من دون الافصاح عن الطريقة التي يأمل ان تتعاطى بها النصوص القانونية مع الموضوع.

تشريع ارتداء الحجاب
ودفع حزب اردوغان ثمنا غاليا قبل عامين لقاء قانون سعى الى تشريع ارتداء الحجاب في الجامعات: فقد تم اعتبار هذا القانون مخالفا للدستور وافلت حزب العدالة والتنمية من قرار حله بسبب ممارسته "انشطة معادية للعلمانية". ويرى العلمانيون، ومنهم الجيش والقضاء، في الحجاب تحديا للعلمانية كما يخشون اي تدبير قد يؤدي الى تخفيف تدابير منعه في الادارات والمدارس. ويؤيد غالبية الاتراك، بحسب استطلاعات الراي، ارتداء الحجاب في الجامعات.

تعديلات دستورية
وبالاستناد الى الدعم الشعبي لتعديلاته الدستورية الليبرالية المقرة عبر استفتاء في ايلول/سبتمبر، نجح حزب العدالة والتنمية بتليين المنع الذي يطال ارتداء الحجاب في الجامعات بفضل خطوة امام مجلس التعليم العالي، وهي المؤسسة التي كانت تفرض في السابق علمانية متشددة الا ان حزب العدالة والتنمية ادخل تعديلات عليها.

مسألة الحجاب
وبرأي كمال كيليشدار اوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري الذي يظهر حساسية ازاء تفسير العلمانية في البلاد، فإن اردوغان "سيستخدم" مسالة الحجاب في حملته الانتخابية، التي قد تفضي بحال فوز حزب العدالة والتنمية - الذي لم يخسر اي انتخابات منذ العام 2002 - الى "الدستور المدني" الذي وعد به للحلول مكان الدستور الحالي الذي املاه العسكريون بعد الانقلاب العسكري عام 1980.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
220530.95
BTC
0.51
CNY