الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 05:01

سيف الاسلام: ليبيا تخطط لهجوم شامل ضد المعارضين ونحن لن نرحب بأمريكا

كل العرب
نُشر: 10/03/11 07:37,  حُتلن: 08:05

أميركا وحلفاؤها في الناتو يضعون خططا بديلة لدعم ثوار ليبيا

معارك طاحنة للسيطرة على بن جواد

مساع لاعتراف دولي بالانتقالي الليبي 

القذافي يحذر من فوضى تصل لإسرائيل

اعتقال فريق بي بي سي في ليبيا

لروسيا عقود أسلحة مع ليبيا بملياري دولار، وكانت على وشك إبرام صفقات لبيع طائرات عسكرية وصواريخ مضادة للطائرات قيمتها 1.8 مليار دولار

قيادة المعارضة الليبية طالبت المجتمع الدولي بفرض منطقة حظر جوي لمنع طيران الطائرات الحربية التابعة لمعمر القذافي ومنع القائد من استخدامها لشن هجمات على مدنيين او معارضين

 سيف الإسلام القذافي

لن نرحب ابدا بالامريكيين هنا

لن نستسلم ابدا. لن نستسلم ابدا. هذا بلدنا. نحن نحارب هنا في ليبيا.. الشعب الليبي ونحن لن نرحب ابدا بحلف شمال الاطلسي

قال سيف الاسلام القذافي ان ليبيا تعد لتحرك عسكري شامل لسحق التمرد ولن تستسلم حتى لو تدخلت القوى الغربية في الصراع، واضاف في مقابلة لرويترز "حان وقت التحرير. حان وقت التحرك. نحن نتحرك الان"، ولدى سؤاله عما اذا كانت الحكومة تعد لتصعيد حملتها العسكرية رد قائلا "فات الوقت الان. حان وقت التحرك... اعطيناهم اسبوعين ( للتفاوض)"، وتابع "لن نستسلم ابدا. لن نستسلم ابدا. هذا بلدنا. نحن نحارب هنا في ليبيا.. الشعب الليبي ونحن لن نرحب ابدا بحلف شمال الاطلسي.. لن نرحب ابدا بالامريكيين هنا".

 

مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

من جهته قال جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الامريكية يوم الخميس ان الزعيم الليبي معمر القذافي "يتشبث بموقعه" وان قواته المسلحة بشكل أفضل ستنتصر في معركة طويلة الامد مع المعارضة المسلحة، واضاف كلابر امام لجنة بمجلس الشيوخ "نعتقد ان القذافي سيقوم بذلك على الامد الطويل...يبدو انه يتشبث بموقعه الى نهاية المطاف."
وقال ان الترسانة الكبيرة من الاسلحة الروسية لدى ليبيا بما في ذلك 31 موقعا لصواريخ ارض-جو وأنظمة الرادار تعني أن القوات الموالية للقذافي مسلحة بشكل افضل ولديها المزيد من الموارد اللوجستية و"على أمد اطول سينتصر النظام"، وتابع "بنية الدفاع الجوي الليبي على الارض والرادارات والصواريخ أرض-جو كبيرة للغاية. في الواقع هي أكبر ثاني قوة في الشرق الاوسط بعد مصر."
وقال كلابر ان بعضا من الاسلحة الروسية لدى ليبيا وقعت في أيدى المعارضة المسلحة لكنه أضاف أن هناك بواعث قلق من احتمال سقوط اسلحة معينة في أيدي ارهابيين، واضاف كلابر أمام اللجنة " لديهم عدد كبير كبير من الصواريخ ارض - جو المحمولة على الكتف وبالطبع هناك قلق كبير بشأن امكانية سقوطها" في ايدي ارهابيين

 المعارضة: لا مانع لدينا من تسلم أسلحة من الدول الغربية
أكد رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا أن دولاً غربية عديدة عرضت مساعدتها في التدخل عسكرياً للإطاحة بالزعيم معمر القذافي، مؤكداً ان المعارضة لا تمانع تسلم أسلحة من الدول الغربية للمساعدة في الدفاع عن المدنيين من قصف القذافي للمدن والمناطق الليبية التي يتجمع فيها المعارضون والثوار.
قال جنرال امريكي كبير يوم الاربعاء ان الجيش الامريكي سيكون قادرا على فرض منطقة "حظر جوي" على ليبيا في غضون يومين اذا ما قرر المجتمع الدولي ان هناك حاجة لمثل هذه الخطوة، وقال الجنرال ريموند أوديرنو القائد العام لقوات القيادة الامريكية المشتركة "يمكننا الاستجابة بسرعة جدا لكل هذا اذا اضطررنا. نحن مستعدون لعمل هذا. اعتقد أنه في غضون يومين سنكون على الارجح قادرين على فرض منطقة حظر جوي."
وطالبت قيادة المعارضة الليبية المجتمع الدولي بفرض منطقة حظر جوي لمنع طيران الطائرات الحربية التابعة لمعمر القذافي ومنع القائد من استخدامها لشن هجمات على مدنيين او معارضين، ومجلس الامن الدولي منقسم بشأن التفويض بمثل هذا العمل بينما حاول مسؤولون امريكيون وبريطانيون التقليل من اهمية النداءات المطالبة بتحرك سريع في هذا الاتجاه.
وردا على سؤال من الحاضرين بعد كلمة في جامعة هارفارد بكامبريدج في ماساتشوستس قال اوديرنو ان ادخال الدبابات او معدات مضادة للطائرات لليبيا ستكون قرارات اكثر تعقيدا، وقال اوديرنو ان "ادخال معدات ثقيلة نوع مختلف تماما من التصعيد. لا ادري اذا كنا وصلنا بعد لهذه النقطة ولا ادري كيف سنفعل ذلك."
وقال اوديرنو -وهو المهندس الرئيسي لزيادة القوات في عام 2007 التي يعزى اليها فضل انخفاض مستوى العنف في العراق- ان ازمة ليبيا لن تحل سريعا وان اي رد يجب ان يكون متعدد الجنسيات، وقال ادويرنو "من المهم ان يكون هذا عملا دوليا. اعتقد ان هذا هو الجزء الرئيسي فيما يتعلق بليبيا... اعتقد ان ليبيا ستكون جهدا طويل المدى. ربما يظن الناس انها ستنتهي غدا لكني ارى انها ستستمر لفترة طويلة جدا
 
مديفيدف: روسيا تعلن حظراً على مبيعات الأسلحة إلى ليبيا للضغط على القذافي للتنحيأكد الكرملين في بيان أصدره، اليوم الخميس، أن روسيا ستحظر كل مبيعات السلاح لليبيا، ما سيعلق فعليا العمل بعقود الأسلحة المبرمة مع حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي، وقال الكرملين، إن أمرا موقعا من الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، "يحظر التصدير من روسيا الاتحادية إلى ليبيا، وأيضا بيع وتسليم ونقل كل أشكال الأسلحة والمواد ذات الصلة بما في ذلك الأسلحة والذخيرة وعربات القتال والعتاد العسكري".
وكانت روسيا -وهي ثاني أكبر مصدر للسلاح في العالم بعد الولايات المتحدة- من كبار موردي السلاح لليبيا، وكان مسؤول روسي كبير في الإنتاج الحربي قد صرح الأسبوع الماضي بأن الاضطرابات في ليبيا ضيعت على موسكو صفقات أسلحة بأربعة مليارات دولار.
ونقلت صحيفة كومرسانت الأسبوع الماضي عن مصدر قوله، إن لروسيا عقود أسلحة مع ليبيا بملياري دولار، وكانت على وشك إبرام صفقات لبيع طائرات عسكرية وصواريخ مضادة للطائرات قيمتها 1.8 مليار دولار.

 إيطاليا تطالب الاتحاد الأوروبي والناتو بالتعاون لمنع تهريب السلاح لليبيا بحرا
مع قرب مرور اربعة اسابيع على انطلاق الاحتجاجات في ليبيا واصلت "كتائب القذافي" قصفها الاربعاء لبلدة راس لانوف الساحلية كما قصفت ميناء السدرة النفطي الى الغرب من راس لانوف وشوهدت سحب دخان كثيف وهي ترتفع في السماء من اماكن عدة في ذلك الميناء بما فيها احد خزانات النفط. وقال مراسل "رويترز" محمد عباس أنه لم يتضح على الفور ما إذا كان المرفأ النفطي قصف ولكن أحد أعمدة الدخان "أكبر ما شاهدته خلال الصراع حتى الآن ولا ينقشع".
واستطرد "أرى مقاتلة تحلق فوق راس لانوف" ونقل عن أحد المعارضين المسلحين ان غارة جوية وقعت ووردت انباء من الثوار العائدين من تخوم منطقة بن جواد ان الثوار استطاعوا الدخول مجددا الى بلدة بن جواد وان الاشتباكات تدور الان على تخومها الغربية.
وقالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية الاربعاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي أطلق أمس أعنف هجوم على الثوار المعارضين لحكمه حتى الآن في شرق ليبيا وغربها، وهو ما زاد من الضغوط على الدول الغربية للموافقة على إجراءات في القمم السياسية والعسكرية التي ستعقد هذا الأسبوع لمساعدة المعارضة. واكدت هذ التوجه اليوم الاربعاء صحيفة "واشنطن بوست" التي نقلت عن مسؤولين اميركيين وأوروبيين ان الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي يدرسون النواحي القانونية لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا من دون مساندة من الأمم المتحدة.

مخاوف من حرب اهلية
وبينما تنحدر ليبيا باتجاه حرب أهلية، ذكرت الانباء أن عشرات الدبابات التابعة للكتائب الامنية للقذافي تحاصر بلدة الزاوية وتطلق قذائفها باتجاه المباني. وتوقفت صباح اليوم مصفاة تكرير النفط في البلدة والتي تعد المصفاة الرئيسة في غرب ليبيا والوحيدة الباقية تحت سيطرة القذافي بسبب عنف المواجهات. وكانت 50 دبابة والية عسكرية توغلت امس في مدينة الزاوية واطلقت النار. ولم يكن من الواضح الليلة الماضية ما تعرضت له المدينة الواقعة على بعد 40 كيلومترا إلى الغرب من طرابلس، والتي تعرضت لهجمات عنيفة خلال الأسبوعين الماضيين، وتحديدا في الايام الستة الاخيرة، فيما تحدث بعض السكان عن مجازر ودمار كبير. وقال أحدهم: "المدينة تحولت إلى خراب، لقد دمرت بعض المباني بالكامل، وتم إطلاق النار على كل من شوهد في الشوارع. هناك الكثير من الجرحى".

الاتحاد الاوروبي في بروكسل يبحث اليوم الازمة الليبية
يبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الخميس في الأزمة الليبية، وقد وجهت في هذا الإطار كلا من بريطانيا وألمانيا دعوة إلى جميع دول الاتحاد لعدم التعاون مع نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
وقد أكد وزيرا الخارجية البريطانية وليام هيغ والألماني غيدو فسترفيلي في الدعوة التي أرسلت يوم الأربعاء إلى ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون، أن الأزمة في الجوار الجنوبي للاتحاد الاوروبي تمثل تحديا يوازي بمستواه سقوط جدار برلين.
وطالب هيغ وفسترفيلي دول الاتحاد بالتوافق على إعلان مشترك يقول إن الاتحاد الاوروبي ودوله الأعضاء لن يعملوا أو يتعاونوا مع القذافي وأن عليه الاستقالة للسماح بحصول تغيير ديموقراطي حقيقي في البلاد.
وكانت آشتون قد أثارت الشكوك حول الخطوات التي ينوي الأوروبيون اتخاذها لمنع الزعيم الليبي من سحق "حركة التمرد" التي تواجهه.
وقالت آشتون من ستراسبورغ "إن وقف العنف شرط أساسي لكل شيء".

ليبيا طلبت من الجزائر القيام بمبادرة في مجلس الأمن لرفع العقوبات عنها
كشف وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أن ليبيا طلبت من الجزائر أن ‘تقود مبادرة‘ في مجلس الأمن لرفع العقوبات المفروضة عليها.
وتابع وزير الخارجية "نظيري الليبي مهتم بالمواقف العربية التي تصدرها رفض التدخل الأجنبي، وهو موقف عربي ـ جزائري لا نقاش فيه".
وبخصوص الرد الجزائري على الطلب الليبي قال الوزير الجزائري "نحن نرى أنه من الأفضل معالجة موضوع مجلس الأمن عربيا وليس على مستوى دولة بمفردها.أعتقد أن الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية يوم السبت القادم في القاهرة سيسمح لنا ببلورة تدابير وخطوات جديدة".
وكان مجلس الامن تبنى في السادس والعشرين من شباط/فبراير الماضي قرارا بالاجماع يفرض عقوبات قاسية على معمر القذافي واسرته ومحيطه بما في ذلك تجميدا يشمل اصولا وحظرا للسفر.
كما طلب القرار أن يدرس مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية "الوضع في ليبيا منذ 15 شباط/فبراير"، موضحا ان الانتهاكات المرتكبة في هذا البلد يمكن اعتبارها "جرائم ضد الانسانية".
واضاف الوزير الجزائري محذرا أن "ما يحدث في ليبيا مرشح لأن يتجاوز حدود ليبيا نفسها، وبالتالي لن تصبح قضيتها وحدها".

إيطاليا تطالب الاتحاد الأوروبي والناتو بالتعاون لمنع تهريب السلاح لليبيا بحرا
بروكسل­ طالبت إيطاليا الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بمراقبة المياه الدولية المقابلة لليبيا لمنع تهريب السلاح بحرا لنظام العقيد الليبي معمر القذافي ولمنع وصول مهاجرين عبر ليبيا للاتحاد الأوروبي.
وطالب مسئولون إيطاليون في ورقة غير رسمية لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأوروبي الخميس حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منها بعملية مشتركة بين القوات البحرية لدول الاتحاد الأوروبي ولحلف الناتو قبالة السواحل الليبية لتنفيذ حظر تصدير الأسلحة الذي أقره مجلس الأمن ضد نظام العقيد الليبي الذي يواصل قصفه الثوار.
ورأت إيطاليا التي تتعرض لموجات هجرة من دول شمال أفريقيا أن مثل هذه المهمة يمكن أن تساهم في مراقبة تسلل المهاجرين إليها عبر البحر المتوسط.
ومن المقرر أن يبدأ وزراء دفاع دول حلف الناتو مناقشات الخميس بشأن القضية نفسها.ومن المنتظر أن تقوم القاعدة البحرية لحلف الناتو في مدينة نابلس الإيطالية بلعب دور هام في تنفيذ الاقتراح الإيطالي ولكن لم يتضح بعد كيفية تنفيذ هذه المهمة بشكل مشترك بين الاتحاد الأوروبي والناتو في ظل الخلاف الحالي بين أحد أعضاء الناتو، تركيا، وأحد أعضاء الاتحاد الأوروبي، قبرص.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237466.80
BTC
0.52
CNY