الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 20:01

الجارديان: فرض منطقة حظر جوي على ليبيا لا يخدم سوى الزعيم الليبي العقيد القذافي

من أماني حصادية:مراسلة
نُشر: 10/03/11 11:47,  حُتلن: 13:50

الصحيفة: السلام لن يحل بليبيا ما دام القذافي يبسط سلطته على سمائها

تباينت الصحف البريطانية في الموقف من مسألة فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، لكنها تتفق على وصف وضع المعارضة المسلحة الميداني بـ"الحرج".
ترى الجارديان في افتتاحيتها أن فرض منطقة حظر جوي على ليبيا لا يخدم سوى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.



القوى الإمبريالية والاستعمارية
فالحظر الجوي لن يشمل المروحيات العسكرية الأشد فتكا، كما لن يعيق حركة الآليات العسكرية الثقيلة من قبيل المدفعية والدبابات، أضف إلى ذلك أن اقامة منطقة حظر جوي سيتطلب وقتا، وقد لا تصبح جاهزة إلا في منتصف أبريل/ نيسان، أي عندما سيكون الوضع الميداني قد تغير.
وبمجرد أن تدخل بريطانيا وفرنسا مثلا على الخط ميدانيا ستتحول الانتفاضة المسلحة –تقول الصحيفة البريطانية- من حرب يشنها القذافي وأبناؤه على مواطنيهم، إلى حرب يواجه فيها القذافي القوى الإمبريالية والاستعمارية.
وتلمح الصحيفة إلى ضرورة مساعدة المعارضة الليبية المسلحة بطريقة غير مباشرة لتجاوز التفاوت الواضح في ميزان القوى بينها وبين القوات الموالية للقذافي.

منطقة حظر جوي
وتختم الجارديان افتتاحيتها بالقول إن قوة المعارضة الليبية في قضيتها وفي المفارقة الناجمة عن استخدام القوة المفرط الذي يضعف القذافي.
وتنصح الإندبندنت في افتتاحيتها الأولى الحكومة البريطانية بالتريث بعد سلسلة من العثرات التي طبعت رد فعلها إزاء الأحداث المتسارعة، والتي يعتقد ان وزير الخارجية وليم هيج هو المسؤول الأول عنها.
وفي هذا السياق تعتبر الصحيفة أن واجب نجدة المدنيين الليبيين وحمايتهم من تجاوزات حاكمهم، لا ينبغي أن تنسينا عواقب التدخل في الشؤون الداخلية لبلد أجنبي، من قبيل فرض منطقة حظر جوي.
وتُقر افتتاحية التايمز بضرورة الحيطة في التعامل مع هذه المسألة، لكنها تبادر إلى التوضيح قائلة إن لكل مهمة ولكل خيار مخاطره".
وترى الصحيفة أن: "السلام لن يحل بليبيا، ما دام القذافي يبسط سلطته على سمائها".
لهذا –تقول الصحيفة- على الغرب أن يفرض منطقة حظر جوي علي ليبيا على وجه السرعة.
"لدينا القوة، وقضيتنا عادلة. هناك واجب أخلاقي متمثل في حماية حياة الأبرياء، ومصلحة استراتيجية هي الحفاظ على الاستقرار في الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
233426.10
BTC
0.51
CNY