الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 07:01

استخبارات: لدى القذافي عشرات المليارات من الدولارات مخبأة في ليبيا

كل العرب
نُشر: 11/03/11 07:55,  حُتلن: 08:03

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو: ليبيا تواجه خطر الانقسام وانهيار الدولة

فرار المئات من القوات المعارضة في سيارات وشاحنات باتجاة الشرق على الطريق الساحلي للبحر المتوسط

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون: أمريكا قلقة بشأن الأسلحة الكيماوية لدى القذافي وغيرها من المواد القذرة

صحيفة ليبيا اليوم:

قذاف الدم على علاقة وثيقة بأركان نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك

أحد رجال مبارك ويدعى محمد عبد الجواد يقوم بتحويل الأموال إلى حسابه لينقلها بعد ذلك إلى الداخل الليبي عن طريق قذاف الدم

 قذاف الدم لم يشارك في أي أنشطة سياسية أو إغاثية داعمة للثورة، الأمر الذي أكد تقمصه لشخصية المساند، وأبعد أنظار المراقبين عنه

المخابرات الأمريكية:

المعارضة المسلحة للزعيم الليبي معمر القذافي فقدت قوة الدفع وانها من غير المرجح أن تنجح في الاطاحة به

بنية الدفاع الجوي الليبي على الارض والرادارات والصواريخ أرض- جو كبيرة للغاية. في الواقع هي أكبر ثاني قوة في الشرق الاوسط بعد مصر

القذافي يتشبث بموقعه وقواته المسلحة بشكل أفضل ستنتصر في معركة طويلة الأمد مع المعارضة المسلحة ونعتقد أن القذفي سيقوم بذلك على الأمد الطويل

المعارضة المسلحة في ليبيا:

قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي دخلت مرفأ رأس لانوف النفطي في شرق البلاد، وتقاتل المقاومين للسيطرة على البلدة

قالت المعارضة المسلحة في ليبيا اليوم الجمعة إن قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي دخلت مرفأ رأس لانوف النفطي في شرق البلاد، وإنها تقاتل المقاومين للسيطرة على البلدة. وقال إبراهيم العلواني، أحد المقاومين في اتصال مع "رويترز"، إنه ورفاقه الذين ما زالوا في رأس لانوف رأوا قواتاً حكومية في وسط البلدة مدعومة بالدبابات وسط سماع دوي اشتباكات مسلحة. وقصفت طائرات وزوارق حربية تابعة للقوات الحكومية الخميس مواقع المقاتلين في رأس لانوف التي تبعد نحو 500 كيلومتر إلى الشرق من معقل القذافي. وتحدث المقاتلون أيضاً عن وقوع غارة جوية على البريقة، وهي مرفأ نفطي آخر يبعد 90 كيلومتراً إلى الشرق يوم الخميس. وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الهولندية الجمعة أن الجنود الهولنديين الثلاثة الذين اعتقلتهم السلطات الليبية في 27 فبراير/ شباط بعد محاولتهم إجلاء مدنيين بدون إذن ليبي مسبق، تم الإفراج عنهم وغادروا طرابلس. وقال المتحدث باسم الوزراة أوتي بيكسما لوكالة الأنباء الفرنسية إن "الطاقم غادر طرابلس"، مضيفاً "إنهم بخير". 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بو

قال مسؤولان كبيران في المخابرات الأمريكية إن المعارضة المسلحة للزعيم الليبي معمر القذافي فقدت قوة الدفع وانها من غير المرجح أن تنجح في الاطاحة به. وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي ابتعدت فيه واشنطن أكثر عن فكرة القيام بأي تحرك عسكري. وأعلن البيت الابيض أن الولايات المتحدة سترسل فرقا مدنية للاغاثة من الكوارث إلى شرق ليبيا الذي يسيطر عليه المناهضون للقذافي للمشاركة في الجهود الانسانية لكنه أكد على أن هذه الفرق لن يرافقها أفراد من الجيش أو الأمن.
وقال جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الأمريكية الخميس إن القذافي "يتشبث بموقعه" وإن قواته المسلحة بشكل أفضل ستنتصر في معركة طويلة الأمد مع المعارضة المسلحة. واضاف كلابر أمام لجنة بمجلس الشيوخ "نعتقد أن القذفي سيقوم بذلك على الأمد الطويل... يبدو انه يتشبث بموقعه إلى نهاية المطاف". وقال إن الترسانة الكبيرة من الاسلحة الروسية لدى ليبيا بما في ذلك 31 موقعا لصواريخ ارض-جو وأنظمة الرادار تعني أن القوات الموالية للقذافي مسلحة بشكل أفضل ولديها المزيد من الموارد اللوجستية و"على أمد اطول سينتصر النظام". وتابع "بنية الدفاع الجوي الليبي على الارض والرادارات والصواريخ أرض- جو كبيرة للغاية. في الواقع هي أكبر ثاني قوة في الشرق الاوسط بعد مصر".

أحمد قذاف الدم يساعد القذافي
ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "ليبيا اليوم" أن منسق العلاقات الليبية المصرية أحمد قذاف الدم يتولى إجراء الاتصالات التي يحتاجها نظام الزعيم الليبي معمر القذافي لتوفير الأسلحة والمرتزقة، ويتكفل بعملية تحويل السيولة المالية التي يحتاجها القذافي خلال تحركاته الداخلية. ونقل الموقع عن مصادر وصفها بالموثوقة أن قذاف الدم على علاقة وثيقة بأركان نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، "وأن أحد رجال مبارك يدعى محمد عبد الجواد هو من يقوم بتحويل الأموال إلى حسابه لينقلها بعد ذلك إلى الداخل الليبي عن طريق قذاف الدم". وأضافت المصادر ان قذاف الدم يتعامل "الآن مع مصارف سورية لترتيب عملية تحويل الأموال إلى حساب المدعو عبد الجواد". يذكر انه في الأيام الأولى للثورة الليبية أعلن أحمد قذافي الدم الموجود في مصر تأييده للثورة، وأعرب عن عدم رضاه عن العنف الحاصل في ليبيا. وقالت الصحيفة ان قذاف الدم "لم يشارك في أي أنشطة سياسية أو إغاثية داعمة للثورة، الأمر الذي أكد تقمصه لشخصية المساند، وأبعد أنظار المراقبين عنه".

قوات القذافي تحقق تقدما
حققت القوات المؤيدة للعقيد معمر القذافي تقدما كبير ضد القوات المناوئة له، بإخراجها من منطقتين رئيسيتين في ليبيا. فقد شنت قوات القذافي هجمات ضارية على مواقع كانت تخضع لسيطرة القوات المعارضة في الايام الاخيرة، ما ادى الى انسحابها. وهاجمت القوات الحكومية، بوابل من نيران الدبابات والمدفعية، مدينة رأس لانوف النفطية. وتحدثت الانباء عن فرار المئات من القوات المعارضة في سيارات وشاحنات باتجاة الشرق على الطريق الساحلي للبحر المتوسط. ويقول مراسلون صحفيون في العاصمة الليبية طرابلس انه ما من شك في أن الآلية العسكرية الحكومية تحرز تقدما.
كما أكد مراسلون غربيون في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس ما اعلنه نظام القذافي من أن المدينة قد سقطت في يده، بعد أيام من القصف. وقال مراسلون: "المدينة قد دمرت بفعل القصف على مدى أيام"، وإنه أنه لا يوجد في الشوارع سوى مجموعات من رجال القذافي يحتفلون بالنصر، ومصممون على الانتقام، يفتشون المباني بحثا عن أي دليل على وجود المتمردين الذين نجحوا في صدهم بعيدا على مدى أسبوع".


تصوير: Getty Images

الناتو يحذر من انهيار ليبيا
وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أندرس فوغ راسموسن، الخميس، أن ليبيا تواجه "خطر الانقسام وانهيار الدولة". فيما قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن بلادها "قلقة بشأن الأسلحة الكيماوية لدى القذافي وغيرها من المواد القذرة". وأعلنت كلينتون أنها ستلتقي المعارضة الليبية خلال زيارتها إلى مصر وتونس الأسبوع المقبل.
إلى ذلك، أعلن رئيس المخابرات القومية الأمريكية جيمس كلابر الخميس أن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ذات التسليح الأفضل ستنتصر على المعارضة المسلحة على المدى الطويل. وقال كلابر أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ إن القوات الليبية المؤيدة للقذافي "ذات تسليح أفضل ولديها موارد أكثر في مجال الإمداد والتموين وعلى المدى الأطول سينتصر النظام".

اعتراف فرنسا بالمجلس الإنتقالي
من ناحية أخرى، أصبحت فرنسا أول دولة في العالم تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله المعارضون المناوئون لحكم العقيد الليبي معمر القذافي. وأعلن قصر الأليزية الخميس الاعتراف بالمجلس بصفته الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي، وأن فرنسا سترسل سفيراً لمدينة بنغازي في شرق ليبيا، مقر المجلس الانتقالي. وقال علي العيساوي موفد المجلس في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن "فرنسا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي باعتباره الممثل الشرعي للشعب الليبي". وأضاف العيساوي "على أساس هذا الاعتراف، سنفتح ممثلية دبلوماسية، ومن ثم
سفارة في باريس، وسيتم إرسال سفير فرنسي إلى بنغازي". وتابع: "إن هذا السفير سيقيم بشكل انتقالي في بنغازي قبل الانتقال إلى طرابلس". ورداً على الخطوة الفرنسية، أعلن النظام الليبي عن وجود "سر خطير" سيؤدي إلى سقوط الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وأكدت وكالة الأنباء الليبية الرسمية "جانا" أنها "علمت أن هناك سراً خطيراً سيؤدي حتماً إلى سقوط ساركوزي أو حتى محاكمته يتعلق بتمويل حملته الانتخابية السابقة" سنة 2007.

مدير المخابرات الأمريكية: القذافي مسلح جيدا وسيبقى في نهاية المطاف 
قال مسؤولان كبيران في المخابرات الأمريكية إن المعارضة المسلحة للزعيم الليبي معمر القذافي فقدت قوة الدفع وانها من غير المرجح أن تنجح في الاطاحة به.
وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي ابتعدت فيه واشنطن أكثر عن فكرة القيام بأي تحرك عسكري.
وأعلن البيت الابيض أن الولايات المتحدة سترسل فرقا مدنية للاغاثة من الكوارث إلى شرق ليبيا الذي يسيطر عليه المناهضون للقذافي للمشاركة في الجهود الانسانية لكنه أكد على أن هذه الفرق لن يرافقها أفراد من الجيش أو الأمن.
وفي الوقت الذي تدرس فيه واشنطن وحلف شمال الأطلسي والامم المتحدة أفضل الطرق للتعامل مع الموقف في ليبيا قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الخميس انها تعتزم لقاء ممثلين عن جماعات المعارضة الليبية لكنها حذرت من مغبة تحرك أمريكي أحادي الجانب في الأزمة قائلة انه قد تكون له عواقب غير مقصودة.
والتقت كلينتون بسفير طرابلس السابق لدى واشنطن الذي انضم لعدد متزايد من الدبلوماسيين الليبيين الذين انشقوا على القذافي وقالت انها ستلتقي بمزيد من شخصيات المعارضة خلال رحلة لفرنسا ومصر وتونس الاسبوع القادم.
وقالت كلينتون للصحفيين بعد اجتماع مع وزير خارجية تشيلي "اننا على اتصال مباشر مع أعضاء من المعارضة هنا في الولايات المتحدة وفي ليبيا وفي بلدان أخرى ونعمل معهم لتحديد ماهية المساعدة التي يمكنهم فعلا استخدامها".
ويضغط منتقدو موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الاضطرابات في ليبيا من أجل تدخل أقوى بما في ذلك تقديم مساعدة عسكرية مباشرة للمعارضة المسلحة التي تعوزها الأسلحة والتي تضم في صفوفها جنودا منشقين ومدنيين متحمسين لكنهم غير مدربين على استخدام السلاح.
ومن المقرر أن يعقد أوباما مؤتمرا صحفيا الجمعة الساعة 11.15 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:15 بتوقيت غرينتش). وقال البيت الابيض انه سيتحدث عن قضايا منها ارتفاع أسعار الطاقة. ومن شبه المؤكد أن تنهال عليه أسئلة بشأن الاضطرابات في ليبيا.
وقال جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الأمريكية الخميس إن القذافي "يتشبث بموقعه" وإن قواته المسلحة بشكل أفضل ستنتصر في معركة طويلة الأمد مع المعارضة المسلحة.

غارات جوية كثيفة شرق راس لانوف وقوات القذافي تحكم سيطرتها على المدينة
شنت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي غارات جوية الجمعة على منطقة يتمركز فيها الثوار على بعد سبعة كيلومترات شرقي مدينة راس لانوف (شرق) التي احكمت قوات القذافي سيطرتها عليها، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وأفاد المراسل أن الغارات تستهدف منطقة تقع بمحاذاة مصفاة للنفط على بعد سبعة كيلومترات شرق راس لانوف، وقد شاهد خزان نفط يشتعل ودخانا أسود كثيفا يغطي سماء المنطقة.
ويرد الثوار على هذه الغارات بالمضادات الأرضية، وقد شاهد مراسل فرانس برس العديد من الثوار منتشرين ببطاريات مضادة للطيران، وقد عمدوا إلى اشعال اطارات السيارات قربهم لحجب الرؤية عنهم.
وأكد المراسل أن راس لانوف لا تزال تحت سيطرة قوات القذافي.
ولم ترد أنباء عن وقوع اصابات في هذه الغارات.
ومن جانبها، قالت قناة الجزيرة الفضائية الجمعة إن قوات القذافي قصفت مصفاة نفط ومناطق سكنية في بلدة راس لانوف بشرق ليبيا حيث تقاتل قوات المعارضة المسلحة القوات الحكومية للسيطرة عليها.
وعرضت القناة مراسلها وهو يقف في منطقة راس لانوف قرب عمود أسود ضخم من الدخان يرتفع حول صهاريج لتخزين النفط.

المجر: توقعات بأن تؤيد الجامعة العربية حظر الطيران فوق ليبيا
قال وزير خارجية المجر يانوس مارتوني يوم الجمعة انه يتوقع ان توافق الجامعة العربية على فرض حظر جوي فوق ليبيا مع بعض الشروط.
واضاف مارتوني للصحفيين قبل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في جودولو على مشارف بودابست "اهم شيء ان توافق الجامعة العربية على ذلك."
ومن المقرر ان تجتمع الجامعة العربية في القاهرة يوم السبت. وقال مارتوني "التوقع ان يدعموا منطقة حظر الطيران مع بعض الشروط.

باريس ولندن مستعدتان لتوجيه ضربات محددة الأهداف في ليبيا بشروط
أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة أن فرنسا وبريطانيا مستعدتان للمشاركة في توجيه ضربات محددة الأهداف ضد القوات الموالية لنظام معمر القذافي خصوصا إذا قامت هذه الأخيرة باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد السكان.
وقال ساركوزي "أعربنا، انجليز وفرنسيين، مع (رئيس الوزراء البريطاني) ديفيد كاميرون، عن استعدادنا، بشرط صريح ان تكون الامم المتحدة تريد ذلك، وتوافق عليه الجامعة العربية وترغب به السلطات الليبية التي نأمل في الاعتراف بها، لشن ضربات محض دفاعية محددة الاهداف، اذا ما استخدم القذافي اسلحة كيميائية او الطيران ضد السكان الذين يتظاهرون بصورة سلمية".
وكان الرئيس الفرنسي يدلي بتصريح صحافي لدى وصوله إلى قمة قادة بلدان الاتحاد الاوروبي المخصصة للنزاع في ليبيا.
ودعا ساركوزي ايضا الاتحاد الاوروبي الى الاعتراف، بعد فرنسا، بالمعارضة الليبية لنظام معمر القذافي، الممثلة بالمجلس الوطني الانتقالي.
واقترح من جهة اخرى على شركائه "انشاء مناطق للمساعدة الانسانية في شمال افريقيا" من اجل "التعاطي مع المسألة .. النازحين المقلقة" جراء النزاع في ليبيا.



مترجم القذافي يقول إن العقيد مجروح وغير مفهوم وسيبقى على موقفه

قال مفتاح ميسوري مترجم الزعيم الليبي الى الفرنسية منذ حوالي 16 عاما لوكالة فرانس برس ان العقيد معمر القذافي "حزين" ويشعر انه تعرض "لخيانة" لكنه "لن يتخلى ابدا" عن موقفه في مواجهة المتمردين الذين يهددون نظامه.
واوضح ميسوري (61 عاما) المترجم الخاص الى اللغة الفرنسية ان "قائد" الثورة الليبية "لم يكن يتوقع ذلك ابدا وقد يكون هذا ما احزنه فعلا" مضيفا "انه يعتقد انه فعل كل شيء من اجل الليبيين".
ويواجه القذافي ثورة لا سابق لها منذ حوالي شهر في ليبيا.

استخبارات: لدى القذافي عشرات المليارات من الدولارات مخبأة في ليبيا ويدفع للمرتزق الواحد ألف دولار يوميا
 لدى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي «عشرات المليارات» في صورة أموال نقدية مخبأة داخل طرابلس، مما ساعده على الاستمرار في حربه ضد القوى المتمردة على الرغم من تجميد الكثير من أصول الحكومة الليبية، وذلك وفقا لما أفاد به مسؤولون استخباراتيون أميركيون وداخل دول أخرى.
ويقول المسؤولون إن العقيد القذافي لديه ودائع نقدية ضخمة داخل المصرف المركزي الليبي وغيره من المصارف في مختلف أنحاء العاصمة الليبية على مدار الأعوام الأخيرة.
وذكر مصدر له صلة بالحكومة الليبية أنه منذ بدء الاحتجاجات والاقتتال، تم نقل بعض من هذه الأموال إلى مجمع العقيد القذافي داخل طرابلس في باب العزيزية. وفيما قال مسؤولون في الاستخبارات الأميركية إنهم لا يستطيعون تأكيد هذا التحرك، قال مسؤول إن العقيد القذافي «من المحتمل أن يكون لديه عشرات المليارات نقدا يمكنه الوصول إليها داخل ليبيا».
وقال المسؤولون الاستخباراتيون، شريطة عدم ذكر أسمائهم، إن هذه الأموال - وهي بالدينار الليبي والدولار الأميركي وربما بعملات أجنبية أخرى - تساعد العقيد القذافي على دفع الأموال لجنوده ومرتزقة أفارقة وأنصار سياسيين في مواجهة الانتفاضة.
وقد قلل احتياطي الأموال النقدية الضخم، على الأقل بصورة مؤقتة، من تأثير العقوبات الاقتصادي على العقيد القذافي وحكومته. وتضع احتمالية مقاومته للتمرد داخل دولته لفترة المزيد من الضغوط على إدارة أوباما وزعماء أوروبيين، كانوا يأملون في الإطاحة بالزعيم الليبي عن سدة الحكم سريعا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
237018.67
BTC
0.52
CNY