الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 03:02

متحدّث باسم البنتاغون:الولايات المتحدة لن تتخذ أي قرار يفرض حظراً جوّياً على ليبيا

كل العرب
نُشر: 14/03/11 08:19,  حُتلن: 08:00

سفير سورية لدى الجامعة العربية، اعتبر أن فرض منطقة حظر جوي على ليبيا ربما يمهد الطريق لتدخل عسكري خارجي في تلك البلاد

الحكومة الليبية رفضت قرار الجامعة العربية الذي دعا مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على ليبيا، معتبرة أن القرار وُضع على ادعاءات كاذبة

سيف الإسلام أكد أن بلاده لم تعد ترغب بعضوية الجامعة العربية التي علَّقت مشاركة ليبيا في اجتماعاتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين

مصادر صحفية:

القصف الجوي استهدف مدينة اجدابيا على الحدود الموازية لمدينة البريقة وتحديدا عند البوابة الغربية لأجدابيا التي يتمركز عندها الثوار

الثوار يحاولون التمركز خارج وداخل مدينة أجدابيا التي عاد بعض منهم إليها قادمين من مدينة البريقة بعد هجوم نفذته قوات القذافي عليها

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وصلت صباح الاثنين إلى باريس لإجراء مباحثات مع القادة الأوروبيين والروس حول الأوضاع في ليبيا

ذكرت قيادة الثوار في مدينة "زوارة" الليبية للعربية أن قوات القذافي بقيادة نجله الساعدي تشن هجوما على البلدة الواقعة في غرب ليبيا، والتي يسيطر عليها الثوار، مستخدمة كافة انواع الأسلحة، وأشارت الأنباء إلى أن قوات القذافي تتقدم من الجانب الشرقي، وتحاول ايضا الدخول من الغرب والجنوب، وهي على بعد كيلومتر من وسط البلدة فيما ادى الهجوم حتى الان الى مقتل اربعة واصابة العشرات، معركة الأرض بين قوات القذافي والثوار تقابلها معركة تصريحات يدلي بها الطرفان عن حقيقة ما يحصل ميدانيا. البداية من مصراتة التي تعرضت لقصف مدفعي كثيف من قوات القذافي، بحيث أعلن الثوار أنهم لا يزالون يسيطرون على المدينة وأن القصف تركز على منطقة الكلية الجوية فقط. بينما المدن الليبية الأخرى التي وقعت في يد الثوار لا يبدو أنها تعيش وضعا أفضل.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ففي الوقت الذي يسيطر على زوارة وسبراطة تأهب عسكري أعلنت قوات القذافي استعادتها راس لانوف وبن جواد النفطيتين وإن بدتا مدينتي أشباح لا سكان فيهما، وفي البريقة التي لا تبعد كثيرا عن بنغازي، قال الثوار إنهم تمكنوا من صد هجوم قوات القذافي واستعادوا المنطقة الصناعية بعدما أُرغموا على الانسحاب من البلدة في وقت سابق. لتسعى تلك القوات إلى شن ضربات جوية على إجدابيا الأقرب لبنغازي ما اعتبره مراقبون التهديد الأكبر لمعقل الثوار ومقر المجلس الوطني الذي يدير أعمال شرق البلاد منذ بدء المعارك.
القوات الليبية التي تعتمد بشكل كبير على الغطاء الجوي والقصف المدفعي الثقيل مستفيدة من الطبيعة الصحراوية المكشوفة لشرق البلاد، قد تواجه التفافا محتملا من الثوار بعد مغادرة المدن المستعادة خصوصا أن سكان تلك المدن يؤمنون غطاء يمنح الثوار هامشا للتحرك العسكري، واكد الصحفي عريش سعيد لـ"العربية" ان اهالي البريقة يحتفلون بتحرير المدينة بعد اشتباكات عنيفة جدا، وان الثوار طوقوا كتائب القذافي وحرروا المدينة وحرروا العوائل المحتجزين، وتم اسر عشرات الجنود من عناصر قوات القذافي.
واضاف سعيد ان الثوار سيجعلون من البريقة خط دفاعهم الاول وربما يفكرون في الهجوم الليلة على باقي المدن التي خسروها في المعارك مع قوات القذافي، وقال الناطق العسكري باسم الثوار العقيد حامد الحاسي أن المعارضين أسروا 20 من أفراد قوات القذافي وقتلوا 25، واضاف ان القوات الحكومية أجبرت على التراجع 20 كيلومترا من المدينة.
من جهته، قال رشيد خالقوف منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الخاص بليبيا ، إنه يأمل خلال زيارته التي بدأها إلى طرابلس أن يحصل على تسهيلات لدخول جميع المناطق ومنها الأجزاء الشرقية من البلاد من أجل تقييم الوضع الإنساني على الأرض .
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية ذكرت في وقت سابق انها تعتزم تكثيف جهودها في الساعات القادمة بالتشاور مع الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية ومجلسِ الامن الدولي والمجلس الوطني الليبي لبحث فرض الحظر الجوي.



عقيد منشق: معمر القذافي حقن أطفالاً ليبيين بـفيروس الإيدز (السيدا) نكاية بأهاليهم
قال هدرار النفوسي العقيد المنشق عن الجيش الليبي وقائد الثوار في الجبل الغربي أن العقيد معمر القذافي متورط في قضية أطفال السيدا في ليبيا، ولفق التهم ل 5 ممرضات بلغاريات، وطبيب فلسطيني، وقال هدرار لصحيفة "الصباح " التونسية إن نظام القذافي تعمد حقن أكثر من 400 طفل بدماء ملوثة بفيروس السيدا، بعد أن اختطفهم من أمام منازلهم، وقال إن القذافي أراد بهذه العملية ترهيب الليبيين الذين طالبوا حينها بتعليم راق، مضيفا ان هدفه كان تعميق سياسة تجهيل الشعب التي انتهجها طيلة فترة حكمه.
ونبه العقيد النفوسي الى كارثة انسانية محتملة في ليبيا في حالة اندلاع المواجهات المسلحة بين الثوار وقوات القذافي، خصوصا في طرابلس، معتبرا ان الأجانب محتجزون في ليبيا لاستعمالهم دروعا بشرية، وطالب الدول والمنظمات الدولية بالتدخل العاجل قبل امتداد الأزمة في ليبيا، من أجل إجلاء المهاجرين الذين قدر عددهم بمليوني شخص نصفهم من الفلسطينيين والصوماليين، وقال إن القذافي شكل ميليشيات على المعابر الحدودية وبين المدن تستهدف الليبيين والأجانب الراغبين في البحث عن اللجوء الى تونس والدول المجاورة.



وزير الخارجية البريطاني: بقاء القذافي في السلطة سيكون كابوساً وتسليح المعارضة وارد
 قال وليام هيج وزير الخارجية البريطاني يوم الاثنين ان على القوى الدولية التفكير في تسليح المعارضة الليبية والقيام بتحرك سريع لمنع قوات معمر القذافي من القضاء على العصيان المسلح، وصرح هيج بأن نجاح القذافي في سحق المعارضة والاستمرار في السلطة سيكون كابوسا للشعب الليبي وانه تلوح في الافق "لحظة اتخاذ قرار" بشأن تدخل دولي له معنى، وتضغط بريطانيا وفرنسا من أجل فرض منطقة حظر جوي لحماية الليبيين من الضربات الجوية التي تشنها القوات التابعة للقذافي.
وكتب مالكولم ريفكيند وهو من حزب هيج المحافظ وشغل من قبل منصب وزير الخارجية والدفاع في صحيفة تايمز البريطانية يوم الاثنين انه حان الوقت لان يسلح الغرب المعارضة في ليبيا، وقال هيج في حديث مع راديو 4 في هيئة الاذاعة البريطانية ان فرض حظر دولي للسلاح على ليبيا هو عقبة أمام تسليح المعارضة، واستطرد "هذا هو الموضوع الذي يجب مناقشته مع شركائنا الدوليين وهذه المناقشات جارية بالفعل."
ويحضر وزير الخارجية البريطاني اجتماعا لوزراء خارجية دول مجموعة الثماني يعقد في العاصمة الفرنسية باريس يوم الاثنين لبحث الخيارات المتاحة فيما يتعلق بليبيا بعد ان تراجعت فيما يبدو جهود المعارضة المسلحة للاطاحة بحكم القذافي المستمر منذ أربعة عقود.
وقال هيج "اذا تمكن القذافي من الهيمنة على اجزاء كبيرة من البلاد فسيكون هذا كابوسا طويلا للشعب الليبي وستكون دولة منبوذة لبعض الوقت

الجيش الليبي يعد الثوار: إذا عدتم نادمين وسلمتم أسلحتكم نعدكم بالعفو من العقاب
وعد الجيش الليبي الاثنين بالعفو عن جميع العسكريين الذين التحقوا بصفوف الثوار "إذا رجعوا نادمين وسلموا أسلحتهم"، كما نقل التلفزيون الرسمي عن اللجنة العامة المؤقتة للدفاع، ونقل التلفزيون عن اللجنة العامة المؤقتة للدفاع أن "قوات الشعب المسلح (الجيش) وهي تزحف لتطهير البلاد من العصابات وشراذم القاعدة تعلن إلى جميع العسكريين المغرر بهم بأنه سيتم العفو عن كل عسكري يرجع نادما ويسلم سلاحه".
وحققت قوات النظام الليبي الأحد تقدما في اتجاه معقل الثورة في شرق ليبيا بعدما استعادت عددا من المدن مستخدمة المدفعية والطيران، وتقدم خط الجبهة باتجاه الشرق بينما تسقط مدينة تلو الأخرى بأيدي قوات نظام القذافي الذي أكد تصميمه على القضاء على الثورة، وصباح الاثنين سقطت أربع قذائف على مسافة 6 كلم غرب اجدابيا، الهدف التالي للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي على طريق استعادتها السيطرة على شرق البلاد من الثوار، من دون أن توقع ضحايا، كما أفاد الثوار لوكالة فرانس برس.

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون صباح الاثنين إلى باريس لإجراء مباحثات مع القادة الأوروبيين والروس حول الأوضاع في ليبيا، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الموالية للعقيد القذافي تقدمها شرقا. ومن المقرر أن تشارك كلينتون في اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة الثماني مساء الاثنين ويوم الثلاثاء في العاصمة الفرنسية. كما ستلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في قصر الاليزيه، قبل ان يلتقي ساركوزي وزراء خارجية دول الثماني، بحسب الاليزيه. وقد دعا الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسية الأحد إلى تعزيز الجهود الدولية للاستجابة لطلب جامعة الدول العربية بفرض حظر جوي فوق ليبيا لمنع القذافي من قصف معارضيه بالطائرات.
قرر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اليوم الاثنين منع الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته من دخول الأراضي الروسية والقيام بعمليات مالية في البلاد وذلك في مرسوم نشر على موقع الكرملين على الانترنت. ويحدد هذا المرسوم لائحة من "16 شخصا ممنوعين من دخول الاراضي الروسية أو عبورها" بينهم العقيد القذافي. وتشمل اللائحة ابنة القذافي وأبناءه السبعة وابن عمه وكذلك وزير الدفاع الليبي وموظفين آخرين رسميين رفيعي المستوى "لهم علاقات وثيقة بالنظام". ويشمل قرار حظر القيام بعمليات مالية في البلاد ستة أشخاص بينهم العقيد القذافي وابنته عائشة وأربعة من ابنائه. ويأتي هذا المرسوم في اطار العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على نظام القذافي، بحسب المصدر نفسه.
ونفذت القوات الليبية الموالية للعقيد معمر القذافي اليوم الاثنين قصفا جويا استهدف مدينة أجدابيا مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بجروح. وقال مصدر صحفي في المنطقة محمد معوض إن "القصف الجوي استهدف مدينة اجدابيا على الحدود الموازية لمدينة البريقة وتحديدا عند البوابة الغربية لأجدابيا التي يتمركز عندها الثوار" مشيرا إلى أن المدينة تعتبر خط الدفاع الأول عن مدينة بنغازي معقل الثوار. وأضاف أن القصف الجوي أدى إلى سقوط قتيل واحد وإصابة 11 شخصا بجروح توجهوا إلى مستشفى المدينة لتلقي العلاج. وأشار معوض إلى أن الثوار يحاولون التمركز خارج وداخل مدينة أجدابيا التي عاد بعض منهم إليها قادمين من مدينة البريقة بعد هجوم نفذته قوات القذافي عليها. وقال إن عددا من الثوار العائدين من البريقة تمركزوا في نقاط بالصحراء لصد أي هجوم محتمل من قوات القذافي. وأضاف أن أعدادا من سكان مدينة أجدابيا يحاولون التوجه إلى مدينة بنغازي الواقعة على مسافة 160 كيلومترا إلى الشمال من أجدابيا خوفا من أي قصف جوي للمدينة لاسيما مع تحليق طائرات مروحية في سمائها لرصد مواقع الثوار.

 استعادة السيطرة على البريقة
وفي غضون ذلك، أفادت تقارير جديدة من ليبيا بأن الثوار الليبيين استعادوا السيطرة على مدينة البريقة النفطية شرق البلاد. وأكد قائد الثوار وزير الداخلية الليبية المستقيل عبد الفتاح يونس في تصريحات صحافية استرجاع السيطرة على البريقة، التي انسحب منها الثوار نهار الأحد تحت اشتداد ضربات القوات الموالية للقذافي. وتعهد يونس، بالدفاع عن محافظة اجدابيا التي قال إنها مِنطقة تتمتع بأهمية حيوية. وفي المقابل قال نائب وزير الخارجية الليبية خالد الكعيم إن التلفزيون الليبي سيبث صورا لقوات القذافي وهي تدخل البريقة، كما اتهم المنشقين بأنهم يدفعون بالشباب إلى الانتحار.

القذافي يحث على الإستثمار في نفط ليبيا
حث الزعيم الليبي معمر القذافي روسيا والصين والهند على الاستثمار في قطاع النفط الليبي. وأعلن التلفزيون الرسمي الليبي أن القذافي وجه هذا النداء خلال محادثات مع سفراء الدول الثلاث. وقال إنه تم خلال المحادثات مع السفراء توجيه نداء إلى شركات هذه الدول للاستثمار في صناعة النفط الليبية. وأدى القتال ونقص العمال والعقوبات الدولية ورفض البنوك الدولية تمويل الصفقات في أعقاب انتفاضة شعبية إلى تعطيل صادرات النفط الليبية بشكل كبير. وتراجع سعر النفط الخام أكثر من دولار للبرميل بعد أن استعادت قوات القذافي السيطرة على بعض الأراضي خلال مطلع الأسبوع. ويقدر بعض محللي الصناعة أن الأمر سيستغرق عاما كي تعود العمليات في ليبيا العضو في "أوبك" إلى طبيعتها. وكانت ليبيا تنتج قبل الاضطرابات 1.6 مليون برميل يوميا. وعارضت روسيا والصين حتى الآن اقتراحا بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا. وروسيا والصين عضوان دائمان بمجلس الأمن الدولي وتملكان حق النقض (الفيتو).
وأعلنت المعارضة الليبية أن وحدة من قوات النخبة التابعة لها قد صدَّت هجوم القوات الموالية للقذافي على بريقة واستعادت المنطقة الصناعية في البلدة النفطية الاستراتيجية التي كانت قد أُرغمت على الانسحاب منها في وقت سابق الأحد. وقالت إن الوحدة التي تمكنت من استعادة بريقة كانت قد أُرسلت من مدينة بنغازي، معقل المعارضة، وذلك بهدف استعادة البلدة التي كانت قد تعرضت لقصف كثيف صباح الأحد من قبل القوات الموالية للقذافي. أمَّا مصراتة، آخر أهم قاعدة تسيطر عليها المعارضة في غرب ليبيا، فقد أفادت الأنباء بأنها تتعرض لنيران الدبابات المرابطة على تخوم المدينة.
وكان التلفزيون الرسمي الليبي قد أعلن في وقت سابق الأحد أن القوات الليبية قامت بـ "تطهير" بريقة، التي تبعد نحو ثمانين كيلو مترا غرب مدينة أجدابيا.

دفن المعارضة المسلحة
ونقل التلفزيون عن مسؤولين في الحكومة الليبية قولهم إنهم واثقون من الانتصار ومن "دفن المعارضة المسلحة". وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، ميلاد حسين الفقهي، في مؤتمر صحافي إن قوات القذافي ستتقدم شرقا لاستعادة السيطرة على مزيد من المناطق الخاضعة لمن سماهم بالمتمردين. وتتقدم قوات القذافي إلى معقل الثورة شرقي البلاد بعدما استعادت مدنا جديدة مستخدمة سلاح المدفعية والطيران بكثافة.
فقد تمكَّنت القوات الموالية للقذافي من استعادة مدينة رأس لانوف الاستراتيجية المنتجة للنفط بشمال ليبيا من قوات المعارضة، وذلك بعد قتال استمر عدة أيام. وقال العقيد بشير عبد القادر، القيادي في صفوف المعارضة، لوكالة رويترز للأنباء: "خرجنا من رأس لانوف، إذ أجبرونا على التراجع نتيجة القصف". وأضاف: "تراجعنا 20 كيلومترا من موقعنا الليلة الماضية لأننا نخشى كذلك من انفجار مصفاة النفط".


تصوير:  Getty Images

 وعلى الصعيد الدبلوماسي، رفضت الحكومة الليبية الأحد قرار الجامعة العربية الذي دعا مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على ليبيا، معتبرة "أن القرار وُضع على ادعاءات كاذبة". وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان بثته وكالة الأنباء الليبية الرسمية إن "قرار الجامعة العربية أُسِّس على ادعاءات كاذبة وتشويه صريح للحقائق، وما جرى على الأرض، وهي أمور عملنا على إيضاحها وإتاحتها أمام الجميع، بل وطالبنا مرارا بإيفاد لجان للتحقيق بها". وقال بيان الخارجية إنه "كان الأولى بمجلس الجامعة أن يقرر إرسال لجنة لتقصي الحقائق أولا".

جرائم وانتهاكات
من جانبه، قال سيف الإسلام، نجل القذافي، إن بلاده لم تعد ترغب بعضوية الجامعة العربية التي علَّقت مشاركة ليبيا في اجتماعاتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين. وقررت الدول الأعضاء، في اختتام اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في غياب ليبيا، البدء في الاتصال بالمجلس الانتقالي المعارض لنظام حكم القذافي. واعتمد الوزراء قرارا اعتبر أن "جرائم وانتهاكات السلطات الليبية تفقدها الشرعية"، كما نوهوا إلى قرار سابق رفضوا فيه "كافة أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا". لكنهم اعتبروا أيضا أن "عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء هذه الأزمة سيؤدي إلى التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية الليبية."
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسيين عرب قولهم إن الجزائر وسورية تحفظتا على قرار فرض الحظر الجوي على ليبيا. وذكر الدبلوماسيون أن سفير سورية لدى الجامعة العربية، يوسف الأحمد، اعتبر أن فرض منطقة حظر جوي على ليبيا "ربما يمهد الطريق لتدخل عسكري خارجي في تلك البلاد".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
232218.94
BTC
0.51
CNY