الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 06:02

رئيس أركان القوات المسلحة: ليبيا في حرب مع القذافي وهذه الفرصة الأخيرة

كل العرب
نُشر: 16/03/11 08:30,  حُتلن: 07:51

الولايات المتحدة شددت عقوباتها الاقتصادية على ليبيا، إذ شملت الإجراءات الجديدة تجميد أرصدة وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، و16 شركة حكومية

الزعيم الليبي معمر القذافي في كلمته:

الليبيون سيقاتلون حتى الموت دفاعا عن بلدهم

الجامعة العربية.. هذه انتهت.. ما في حاجة اسمها جامعة عربية.... لكن الشعوب العربية باقية

الاستعمار سيهزم..امريكا ستهزم.. فرنسا ستهزم.. بريطانيا ستهزم..العملاء سيهزمون.. سينتصر الشعب الليبي .. ستنتصر الوحدة الوطنية

مجلس الأمن الدولي:

نطالب بوقف فوري للهجمات على المدنيين، وندعو الزعيم الليبي معمر القذافي للامتثال للقوانين الدولية واتخاذ جميع التدابير لحماية المدنيين

شاهد عيان:

كتائب تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي تهاجم مدينة مصراته من الجنوب والغرب بأكثر من 40 دبابة، والقوات المهاجمة هي كتائب خميس القذافي، نجل القائد الليبي

وجه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الليبية -التي شكلها الثوار- مساء اليوم الأربعاء اللواء الركن عبد الفتاح يونس فرج نداء "الفرصة الأخيرة" لكل أفراد الجيش والضباط والثوار والالتحاق العاجل بقاعدة بوعطني، ودعا فرج إلى اعتبار ليبيا في حالة حرب مع النظام الليبي محذرا "من أن الهروب في حالة حرب يعرض صاحبه إلى أشد العقوبات عن طريق متابعته في المحاكم العسكرية".
 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

قوات القذافي تتكبّد خسائر جسيمة في مصراته وأنباء عن حصار كتيبة نجل الزعيم الليبي
أفادت مصادر للثوار في ليبيا، الأربعاء 16-3-2011، بأن كتائب العقيد معمر القذافي التي تهاجم مدينة مصراته تكبدت خسائر كبيرة، وقالت مصادر الثوار إنهم دمروا 16 دبابة وأسروا نحو 25 مقاتلاً من مقاتلي القذافي، فيما تحدثت تقارير عن محاصرة كتيبة خميس القذافي التي تقوم بمهاجمة المدينة، وكانت قوات القذافي قد بدأت هجوماً صباح اليوم على المدينة من الجنوب والغرب بأكثر من 40 دبابة، وقال شاهد عيان لـ"العربية" إن القوات المهاجمة هي كتائب خميس القذافي، نجل القائد الليبي.
إلى ذلك، يجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء في جلسة مشاورات مغلقة وصفها البعض بأنها ستكون مهمة جداً حول فرض حظر الطيران فوق ليبيا، وطلب أعضاء المجلس من السفير اللبناني نواف سلام إجابات عن أسئلة أثاروها أمس الثلاثاء ويأملون سماع الأجوبة منه اليوم، وقال سلام إنه "تنفيذاً لقرار جامعة الدول العربية القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا، قامت بعثة لبنان الدائمة بالعمل والتنسيق مع بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة بإعداد مشروع قرار وزع على أعضاء المجلس ليشكل ورقة عمل تسمح بدفع المشاورات إلى الأمام".
وحصلت "العربية" على مسودة مشروع القرار بفرض حظر جوي على ليبيا الذي أعدته بعثة لبنان الدائمة، في مجلس الأمن بالتنسيق والتعاون مع البعثة الليبية في الأمم المتحدة، ويطالب المشروع بوقف فوري للهجمات على المدنيين، ويدعو الزعيم الليبي معمر القذافي للامتثال للقوانين الدولية, واتخاذ جميع التدابير لحماية المدنيين.
ويستثني مشروع القرار الرحلات الإنسانية من قرار فرض الحظر الجوي. كما يدعو الدول إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذ الحظر، ويطلب المشروع من الدول المعنية التعاون مع جامعة الدول العربية والتنسيق بشأن التدابير التي يتوجب اتخاذها لتنفيذ الحظر، ويتضمن المشروع تشديد المراقبة على المطارات والموانئ لضمان التنفيذ الصارم لحظر دخول الأسلحة إلى ليبيا.



 سيف الاسلام القذافي يريد استعادة الاموال التي مولت حملة ساركوزي الانتخابية
صرح سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في مقابلة مع شبكة يورونيوز أن طرابلس مولت حملة نيكولا ساركوزي للانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2007 وطالبه "برد الأموال"، مؤكدا انه "مستعد لكشف كل شىء"، وسئل سيف الاسلام عن موقف ليبيا حيال فرنسا بعدما كانت أول دولة اعترفت بالمجلس الوطني الموقت الذي شكلته المعارضة الليبية، فقال "يجب أولا أن يعيد ساركوزي الأموال التي أخذها من ليبيا لحملته الانتخابية"، واضاف "نحن من مول حملته الانتخابية لكنه خذلنا والان يجب ان يعيد الاموال" واصفا الرئيس الفرنسي بانه "مهرج".
وقال "نحن مولنا حملته ولدينا الدليل. نحن مستعدون لكشف كل شيء. اول شيء نطلبه هو ان يعيد هذا المهرج المال الى الشعب الليبي. قدمنا له مساعدة ليعمل من اجل الشعب الليبي لكنه خيب املنا"، وردا على سؤال لوكالة فرانس برس نفت الرئاسة الفرنسية هذه المعلومات، وتوعد "لدينا جميع الوثائق بالتفصيل لاثبات ذلك: الحسابات المصرفية، التحويلات المالية وسوف نعلنها"، وفي وقت تسعى فرنسا وبريطانيا لاستصدار قرار من مجلس الامن الدولي يجيز فرض حظر جوي على ليبيا لمنع قوات القذافي من قتل المدنيين قال سيف الاسلام "العملية العسكرية 48 ساعة وينتهي كل شيء. اي حظر جوي يتكلمون عنه؟".
وردا على سؤال عن المصير الذي ينتظر المعارضين، قال سيف الاسلام القذافي انهم "فروا" ودعا "الخونة" الى مغادرة البلاد الى مصر المجاورة، وأكد "من جهتنا سواء في الجيش او من قبل المواطنين قلنا انه يجب ترك ممر آمن وسط الحشد لهؤلاء الخونة والميليشيات التابعة لهم"، وتابع إن "الذين اتصلوا بأمريكا وبريطانيا أو فرنسا والذين طلبوا عودة القوات البريطانية وتدخل حلف شمال الاطلسي هؤلاء في طريقهم مع عائلاتهم الى مصر"، واضاف "نحن لا نريد الانتقام لكن انتم الخونة المرتزقة ارتكبت جرائم ضد الشعب الليبي. اذهبوا ارحلوا بأمان إلى مصر"، وشنت قوات القذافي هجوما مضادا على الثوار واستعادت منهم المدينة تلو الاخرى، وأعلن التلفزيون الرسمي الثلاثاء انها سيطرت على اجدابيا، اخر مدينة للثوار قبل معقلهم بنغازي، فيما اعلن الجيش ان قواته "قادمة" الى بنغازي، وتحمل طرابلس بصورة خاصة على باريس منذ اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا وحيدا للشعب الليبي. وكانت وكالة الانباء الليبية هددت مؤخرا بكشف "سر خطير" سيؤدي الى سقوط الرئيس الفرنسي.
وقال القذافي الثلاثاء في حديث أجراه معه التلفزيون الالماني إن "صديقي" نيكولا ساركوزي "مجنون" مضيفا "اعتقد انه اصيب بالجنون. انه يعاني من مرض نفسي".



 القذافي يوجه انتقادات عنيفة لفرنسا وبريطانيا بسبب موقفهما من أحداث ليبيا
وجه العقيد الليبي معمر القذافي انتقادات عنيفة لفرنسا وبريطانيا بسبب موقفهما من الأحداث التي تشهدها ليبيا، وقال إن فرنسا نسيت هزيمتها المنكرة في الجزائر وفي فيتنام وفي كل مكان وراحت ترفع عقيرتها مرة ثانية، وأضاف إن "جثث الفرنسيين مازالت موجودة في صحراء الجزائر بالآلاف... حتى بريطانيا التي انتهت وأصبحت أثرا بعد عين، ترفع عقيرتها ولسانها وتقول إنها هي أيضا تريد أن تهجم على ليبيا"، وتساءل القذافي في لقاء له بالفاعليات الشعبية والشبابية والنسائية بمقر إقامته بباب العزيزية بطرابلس ليل الثلاثاء الأربعاء: "كيف تهجم على ليبيا وبأي حق ؟! هل الحدود مشتركة بيننا وبينك؟! هل أنت وصي علينا ؟!".
وتسائل: "هل الديكتاتوريات الرأسمالية وصية على الشعب الليبي حتى تتحدث عنه ؟! يجب على هذه الديكتاتوريات الرأسمالية، أن تخجل عندما تتكلم عن الديمقراطية وعن حق الشعوب، فهي أبعد ما تكون عن الديمقراطية"، وأضاف إن "العقلية الشيطانية المجرمة التي دمرت العالم في حروب سابقة مازالت موجودة وستدمر العالم مرة أخرى، ولا فائدة منها إلا بالتصدي لها بكل قوة فهي تخاف ولا تخجل".
وأكد القذافي أنه لا يمكن ترك النفط، تحت تصرف "العصابات" أو جهة غير مسؤولة قادمة من الخارج، حتى تسلمه فيما بعد للدول الاستعمارية، وقال: "لقد جاء الاستعمار بشياطين ظلام مرضى عليهم الخزي والعار ليقوضوا السلام والهدوء في بلادنا وليأخذوا رزق أولادنا، بترولنا من يدنا.. فرنسا راحت ترفع رأسها وتقول إنها ستضرب ليبيا، هل ليبيا عزيبة (تصغير عزبة)".
وأكد الزعيم الليبي أنه مصمم على "سحق الأعداء" والحفاظ على وحدة ليبيا،مع تقدم القوات الليبية على الأرض في مواجهة قوات المعارضة في الشرق، وقال القذافي: "نحن مصممون على أن نسحق الأعداء. إذا كانت هذه مؤامرة خارجية سنسحقها وإن كانت داخلية سنسحقها،إذا كانت زندقة أو دروشة سنسحقها وسنهزمها ونحن قابلون التحدي وسنحرر ليبيا شبرا شبرا".
وأضاف: "نحن مصممون على هزيمة هذه المؤامرة الاستعمارية.. الاستعمار سيهزم،وفرنسا ستهزم،وأمريكا ستهزم،وبريطانيا ستهزم،وسينتصر الشعب الليبي،وستنتصر الحرية"، وأكد القذافي أن "البترول حياتنا. سنقاتل من أجل بترولنا حتى لو يفنى الشعب الليبي كله. هذا هو حياتنا لا يمكن أن ندع الموانىء محل عبث غير مسؤول. لا بد أن تكون تحت سيطرة الشعب الليبي بالكامل. لا يمكن أن نتركه (النفط) لعصابات تسلمه لدول استعمارية. لن نقبل بالاستهتار بمقدرات الشعب الليبي".
وقال: "نحن مصممون على وحدة ليبيا، وحدة ليبيا دونها الموت"، وحول الجامعة العربية التي طلبت فرض حظر جوي على ليبيا، قال القذافي إن "الجامعة العربية انتهت. لا يوجد شىء اسمه جامعة عربية"، وأضاف قائلا: "العالم استغل الأحداث. استغلوها وقالوا الآلاف ماتت ولم يمت سوى 150 إلى 200".
وكرر اتهامه للمعارضة بقوله :"الثوار شوية جرذان ودراويش وكلاب ضالة. ظلمونا في بلدنا الآمن أولاد الحرام. أرادوا أن يحرمونا من ثروتنا ويحرموا أولادنا من العيش في سلام. ونحن قبلنا التحدي".



 القذافي يجدد العزم على القضاء على معارضيه ومدينة بنغازي تتعرض لقصف عنيف
جدد العقيد الليبي معمر القذافي عزمه على القضاء على معارضيه، وتعهد القذافي في كلمة ألقاها أمام عشرات من مناصريه في خيمته بباب العزيزية بالقتال من أجل ليبيا، منتقدا الموقف الفرنسي من الأزمة في ليبيا. كما وجه القائد الليبي، وسط هتافات حماسية من أنصاره، انتقادا مماثلا لبريطانيا، وقال إنه سيواجه العدوان الخارجي في ليبيا شبرا شبرا. وجدد القذافي عزمه على القضاء على معارضيه، وتعهد بالقتال من أجل جعل النفط الليبي تحت سيطرته. من جانب آخر، قال وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد الكعيم إن قوات القذافي في طريقها إلى بنغازي، وأكد سيطرة القوات الحكومية على مدينة اجدابيا التي تبعد قرابة 160 كيلومترا عن بنغازي معقل الثوار في شرق ليبيا. وقال الكعيم للصحافيين في طرابلس مساء الثلاثاء إن هناك بعض العناصر التي ما زالت تطلق النار وأن القوات الحكومية بصدد مطاردتهم. بيد أن الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي ومقره في بنغازي نفى ذلك وقال إن اجدابيا لا تزال بايدي الثوار.
تهاجم كتائب تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي مدينة مصراته من الجنوب والغرب بأكثر من 40 دبابة، نقلا عن شاهد عيان اليوم الأربعاء. وقال الشاهد إن القوات المهاجمة هي كتائب خميس القذافي، نجل القائد الليبي. وإلى ذلك، يجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء في جلسة مشاورات مغلقة وصفها البعض بأنها ستكون هامة جداً حول فرض حظر الطيران فوق ليبيا. وطلب أعضاء المجلس من السفير اللبناني نواف سلام إجابات على أسئلة أثاروها أمس الثلاثاء ويأملون سماع الأجوبة منه اليوم.
شن الزعيم الليبي معمر القذافي هجوما عنيفا على من يساندون فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا وحث الليبيين على حمل السلاح والاستعداد للتصدي لغزو محتمل من الدول الغربية. وأبلغ القذافي حشدا من انصاره في مجمع باب العزيزية الحصين في وسط طرابلس ليل الثلاثاء "فرنسا راحت ترفع في رأسها وتقول اضربوا ليبيا." "احنا اللي نضربوك.. ضربناك في الجزائر.. ضربناك في فيتنام. احنا اللي ضربناك.. انت اللي تضربنا.. جرب تعالي."
وفي كلمته القصيرة والحماسية حمل القذافي بشدة على بريطانيا لدعوتها الى منطقة لحظر الطيران. وقال متسائلا "من أعطاك هذا الحق.. تهجم على ليبيا ... هو في حدود مشتركة بينا وبينك .. بينا وبينكم حدين وجدين .. بينا وبينكم المحيط وبينا وبينكم البحر.. انت واصية علينا." وقال ان الليبيين سيقاتلون حتى الموت دفاعا عن بلدهم.
"الاستعمار سيهزم..امريكا ستهزم.. فرنسا ستهزم.. بريطانيا ستهزم..العملاء سيهزمون.. سينتصر الشعب الليبي .. ستنتصر الوحدة الوطنية." وشن القذافي ايضا هجوما حادا على جامعة الدول العريية التي اعلنت مساندتها لمنطقة لحظر الطيران قائلا انها "انتهت" وعلى مجلس التعاون الخليجي الذي قال انه فقد شرعيته. وقال الزعيم الليبي "بالنسبة للجامعة العربية.. هذه انتهت.. ما في حاجة اسمها جامعة عربية.... لكن الشعوب العربية باقية".

مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات مغلقة حول حظر الطيران فوق ليبيا
ويجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء في جلسة مشاورات مغلقة وصفها البعض بأنها ستكون هامة جداً حول فرض حظر الطيران فوق ليبيا. وطلب أعضاء المجلس من السفير اللبناني نواف سلام إجابات على أسئلة أثاروها أمس الثلاثاء ويأملون سماع الأجوبة منه اليوم. وقال سلام إنه "تنفيذاً لقرار جامعة الدول العربية القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا، قامت بعثة لبنان الدائمة بالعمل والتنسيق مع بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة بإعداد مشروع قرار وزع على أعضاء المجلس ليشكل ورقة عمل تسمح بدفع المشاروات إلى الأمام".
ويطالب المشروع بوقف فوري للهجمات على المدنيين، ويدعو الزعيم الليبي معمر القذافي للامتثال للقوانين الدولية واتخاذ جميع التدابير لحماية المدنيين. ويستثني مشروع القرار الرحلات الإنسانية من قرار فرض الحظر الجوي. كما يدعو الدول إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذ الحظر.
ويطلب المشروع من الدول المعنية التعاون مع جامعة الدول العربية والتنسيق بشأن التدابير التي يتوجب اتخاذها لتنفيذ الحظر. ويتضمن المشروع تشديد المراقبة على المطارات والموانئ لضمان التنفيذ الصارم لحظر دخول الأسلحة إلى ليبيا.

واشنطن تجمِّد أرصدة وزير الخارجية الليبي و16 شركة حكومية ليبية
شدَّدت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوباتها الاقتصادية على ليبيا، إذ شملت الإجراءات الجديدة تجميد أرصدة وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، و16 شركة حكومية، بينما تواصل القتال العنيف بين قوات المعارضة وأنصار العقيد القذافي الذين تقدموا باتجاه مدينة أجدابيا. وأعلن البيت الابيض ان واشنطن تستطلع سبل الافراج عن بضعة مليارات من الدولارات من الارصدة التي جمدت للزعيم الليبي معمر القذافي لاستخدامها في مساعدة المعارضة الليبية. وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض إن الرئيس الامريكي باراك اوباما يعتزم عقد اجتماع للفريق الامني الامريكي يوم الثلاثاء لمناقشة كيفية ممارسة مزيد من الضغوط على القذافي لاجباره على التنحي. إلاَّ أن الجهود الدولية الرامية لفرض حظر جوي على ليبيا لمنع قوات القذافي من مهاجمة الليبيين قد فشلت بالتوصل إلى اتفاق حتى الآن. فقد أخفق وزراء خارجية دول مجموعة الثماني بالتوصل خلال اجتماع عقدوه الثلاثاء إلى إجماع فيما بينهم بشأن فرض حظر على ليبيا.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236360.30
BTC
0.52
CNY