الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 10:01

ريفكيند وزير الخارجية البريطاني الاسبق:يجب تسليح الثوار حتى يطاح بالقذافي

أماني حصادية -
نُشر: 25/03/11 13:18,  حُتلن: 16:02

مالكوم ريفكيند وزير الخارجية البريطاني الاسبق للديلي تلغراف: "علينا أن نسلح الثوار الآن حتى يطاح بالقذافي"

لا تزال تداعيات الاحداث في ليبيا تشغل حيزا كبيرا من التغطيات الاخبارية وصفحات الرأي في الصحف البريطانية، حيث تنوعت تغطيات الصحف الصادرة صباح الجمعة ما بين التقارير الاخبارية والمقالات التي كان ابرزها مقال لوزير الخارجية البريطاني الأسبق مالكوم ريفكيند على صفحات الديلي تيليجراف.


مالكوم ريفكيند

"علينا أن نسلح الثوار الآن حتى يطاح بالقذافي"، اختار مالكوم ريفكيند وزير الخارجية البريطاني الاسبق هذه الكلمات الواضحة لتكون عنوانا لمقاله. يقول ريفكيند، الذي شغل أيضا منصب وزير الدفاع البريطاني في فترة سابقة، إن العقيد معمر القذافي لم يعد قادرا على استخدام قواته الجوية بسبب منطقة الحظر الجوي التي فرضها التحالف الغربي عليه، كما أن قواته البحرية غير قادرة على قصف المدن الليبية جراء حظر بحري مشابه.
ويضيف ريفكيند، في المقال الذي تتوسطه صورة لمجموعة من الثوار الليبيين على متن دبابة غنموها من القوات الموالية للقذافي، أن جيش الزعيم الليبي يفقد المزيد من الآليات والذخيرة والاسلحة الثقيلة بسبب القصف والصواريخ محكمة التصويب.

المرتزقة لم يبحثوا عن الشهادة
ويرى وزير الدفاع والخارجية السابق أن النظام الليبي "يعلم الآن أنه فقد شرق البلاد وأنه لن يستطيع إعادة السيطرة على بنغازي"، مضيفا أن مسار الحرب قد تغير الآن، "مما سيكون له أثر مدمر على معنويات قادة القذافي العسكريين وجنوده". ويشير إلى أن "مرتزقته" قد فروا بعيدا، ذلك أن "الشهادة ليست جزء من العقد الموقع معهم".
ويرى ريفكيند أنه على الرغم من أن هدف قوات التحالف المتمثل في حماية المدنيين لا يسمح لها بشن هجمات على قوات القذافي البرية، "إلا أنه يمكن أن يقطع عنهم الامداد والتعزيزات، بما في ذلك الوقود والاسلحة الجديدة التي لا يمكن أن تنقل إلا عبر الطريق الساحلي من طرابلس".
ويتابع قائلا "عندما يعزل هؤلاء الجنود من اولئك الذين يمدونهم، فإنها ستكون مسألة وقت قبل أن يضطروا إلى الفرار أو الاستسلام"، مضيفا أن هذا ما حدث بالفعل في ضواحي بنغازي.

ليبيا الى أين.. ؟!
ويرى ريفكيند أن "الأمور تسير بصورة جيدة حتى الآن"، لكنه يتساءل عما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع في نهاية المطاف. ويخلص الكاتب إلى اعتقاده بأن "لا شىء مما يحدث الآن سيكون كافيا لإرغام القذافي على ترك السلطة"، معربا عن اعتقاده بأن هناك خطر حقيقي من أن تنقسم البلاد بين طرابلس الواقعة تحت سيطرة العقيد وبنغازي الواقعة تحت سيطرة الثوار.
ويرى الكاتب أن ليبيا منقسمة ستكون غير مستقرة وذلك لأن الصراع قد يندلع في أي وقت، مضيفا "ولهذا، فان من الصعب رفع الحظر الجوي بينما يظل القذافي في السلطة".
ويصل الكاتب إلى خلاصة مفادها أن "الطاغية يجب أن يطاح به، ليس لتحرير الليبيين فحسب، بل أيضا للسماح للبريطانيين والدول الغربية الأخرى بالانسحاب".
ويخلص الكاتب إلى ضرورة "الامداد العلني والسري للمعدات العسكرية" على الثوار الليبيين لتحقيق هذا الهدف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.74
GBP
229864.45
BTC
0.52
CNY