الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:02

ليبيا: إيطاليا تعترف بالمجلس الانتقالي الموقت وترفض رسالة القذافي

كل العرب
نُشر: 04/04/11 08:27,  حُتلن: 08:01

الثوار الليبيون باتوا على مشارف البريقة من ناحية الشرق، بعدما كانوا قد دخلوا المدينة صباح أمس واشتبكوا مع كتائب القذافي

كتائب القذافي تقصف أحياء ومنازل مصراتة بالدبابات، وهي تحاول اقتحام المدينة من أكثر من محور، كما تحاول الوصول إلى مقر إذاعة مصراتة الحرة لإسكاتها

قناصة الكتائب وعدد من جنودها السيطرة على مبنى عمارة التأمين في شارع طرابلس، وحاولوا قصف مخازن الغذاء لتضييق الخناق على المدنية المحاصرة

 شنت قوات المعارضة الليبية هجوما جديدة على مدينة البريقة ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لإنتاج ليبيا من النفط. ويقول مراسلون إن قوات المعارضة تعرضت لقصف مدفعي من قوات العقيد معمر القذافي لدى تقدمها باتجاه طريق جامعة البريقة عند مدخل المدينة. وتحاول قوات المعارضة بهذا الهجوم استرداد المواقع التي فقدتها خلال معارك الأسبوع الماضي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز مساء الأحد أن اثنين على الأقل من أبناء العقيد الليبي معمر القذافي يعرضان الانتقال إلى ديمقراطية دستورية ورحيل والدهما عن السلطة وتولي أحدهما المرحلة الانتقالية. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه ومسؤول ليبي على اطلاع بالاقتراح انه في حال تبني هذا الطرح فسوف يتولى سيف الاسلام القذافي إدارة المرحلة الانتقالية. ولم توضح الصحيفة ما إذا كان القذافي (68 عاما) يوافق على هذا الطرح الذي يؤيده نجلاه سيف الاسلام والساعدي. غير أن شخصا قريبا من سيف الاسلام والساعدي أفاد الصحيفة أن القذافي يبدو موافقا.
وأشارت الصحيفة نقلا عن هذا الشخص إلى أن سيف الاسلام والساعدي "يريدان التقدم في اتجاه التغيير في البلاد". وتابعت "انهما اصطدما بالكثير من الجدران مع الحرس القديم وفي حال حصولهما على الضوء الأخضر، فسوف ينهضان بالبلاد بسرعة". وبحسب الصحيفة، فان هذا الاقتراح قد يكون يعبر عن الخلافات القائمة منذ زمن بعيد بين ابناء القذافي. ففي حين أن سيف الاسلام والساعدي أقرب إلى نهج اقتصادي وسياسي غربي، فان اثنين آخرين من أبناء القذافي الاخرين هما خميس ومعتصم من أنصار الخط المتشدد. ويرأس خميس احدى الكتائب الأمنية التي يتشكل منها الجيش الليبي، فيما يعتبر معتصم، المستشار في الأمن الوطني، خصما لسيف الاسلام في السباق إلى خلافة والدهما، بحسب ما ذكرت الصحيفة.


كثفت الكتائب التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي هجماتها على عدة مدن وبلدات يسيطر عليها الثوار في مناطق الجبل الغربي وعلى رأسها مدينة مصراتة، في حين لا تزال معارك الكر والفر متواصلة بين الكتائب والثوار على مشارف مدينة البريقة شرقي البلاد. وتواصل كتائب القذافي حصار مصراتة (التي تقع على بعد نحو 200 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس) من جهاتها الثلاث الشرقية والغربية والجنوبية، وحاولت اقتحام المدينة من الجهة الغربية عبر شارع طرابلس، ويواصل قناصة الكتائب وعدد من جنودها السيطرة على مبنى عمارة التأمين في شارع طرابلس، وحاولوا قصف مخازن الغذاء لتضييق الخناق على المدنية المحاصرة.
وقال المتحدث باسم شباب ثورة 17 فبراير عبد الباسط بومزيريق إن كتائب القذافي تقصف أحياء ومنازل مصراتة بالدبابات، وهي تحاول اقتحام المدينة من أكثر من محور، كما تحاول الوصول إلى مقر إذاعة مصراتة الحرة لإسكاتها، وفي ظل تلك الأوضاع سجل تراجع كبير في خدمات الاتصالات والكهرباء والماء والصرف الصحي، وزادت حاجة السكان للأدوية والعلاج وباتت أوضاع الأجانب في المدينة أكثر صعوبة.

أوضاع الزنتان
وفي تطورات أخرى بغرب البلاد، أصبحت كتائب القذافي تسيطر على منطقتي ككلة وتاغمة شرقي الجبل الغربي بعد أن بسطت سيطرتها على منطقة غريان وأصبحت قريبة من منطقتي القلعة ويفرن وقصفتهما قبل أن تدخل في مواجهات مع الثوار الذين تمكنوا من رد محاولاتها اقتحام المدينتين، في غضون ذلك واصلت كتائب القذافي محاولات اقتحام مدينة الزنتان بوسط الجبل الغربي وإحكام الحصار عليها من الجهات الشرقية والشمالية والغربية، وقد خلف القصف دمارا واسعا في المنطقة، وقال رئيس اللجنة الإعلامية للثوار في مدينة الزنتان عادل الزنتاني للجزيرة إن المدينة تتعرض لقصف مستمر، وهي محاصرة بالكامل وتم قطع المواد الغذائية والمياه والكهرباء عنها.

معارك البريقة
في غضون ذلك أفادت مصادر بأن الثوار الليبيين باتوا على مشارف البريقة من ناحية الشرق, بعدما كانوا قد دخلوا المدينة صباح أمس واشتبكوا مع كتائب القذافي، وقد اضطر الثوار إلى الانسحاب والمرابطة على الأطراف الشرقية للمدينة بعد معارك عنيفة. وقال مراسل وكالة أسوشيتد برس إنه رأى سبع جثث لعناصر من كتائب القذافي وعشر شاحنات صغيرة محترقة على الطريق بين البريقة وأجدابيا، ويأتي هذا التطور بعد تغييرات أجراها المجلس الوطني الانتقالي على القيادة العسكرية للثوار، حيث أعلن عن تشكيل قيادة موحدة لهم تولاها وزير الداخلية السابق اللواء عبد الفتاح يونس ليصبح رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة في جيش التحرير الوطني، وجاء قرار المجلس في ظل مراجعة الوضع الميداني بعد تقدم كتائب القذافي إلى عدة مدن بشرق ليبيا وبعدما سجل الثوار ارتباكا وتراجعا في صفوفهم ومصاعب في الاحتفاظ بالمناطق التي يسيطرون عليها.

مبعوثان للقذافي والمعارضة يتوجهان لأنقرة.. ومساع تركية لوقف إطلاق النار
أعلنت مصادر رسمية تركية أن مبعوثاً للعقيد القذافي وآخر من المعارضة سيصلان إلى أنقرة، اليوم الاثنين 4-4-2011، مشيرة إلى أن موفد القذافي سيطلب مساعدة تركيا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وكان القذافي قد أوفد أمس إلى أثينا عبدالعاطي العبيدي، نائبَ وزير الخارجية الليبي، لإيجاد مخرج سياسي للأزمة في البلاد. وأبلغ العبيدي رئيس الوزراء اليوناني أن ليبيا تريد إنهاءَ القتال في البلاد.
إيطاليا تعترف بالمجلس الانتقاليوفي روما، أعلن وزير الخارجية الإيطالي، فرانكو فرايتيني، اعتراف روما بالمجلس الوطني الانتقالي كمحاور شرعي وحيد عن الشعب الليبي.

ليبيا: قوات المعارضة تشن هجوما جديدا على البريقة
شنت قوات المعارضة الليبية هجوما جديدة على مدينة البريقة ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لإنتاج ليبيا من النفط.
ويقول مراسلون إن قوات المعارضة تعرضت لقصف مدفعي من قوات العقيد معمر القذافي لدى تقدمها باتجاه طريق جامعة البريقة عند مدخل المدينة مما اجبرها على الانسحاب.

كتائب القذافي وقوات الثوار تتناوب السيطرة على عدة مدن فيما يصل مبعوث للقذافي إلى تركيا
ظلت كتائب القذافي وقوات الثوار الليبيين تتناوب السيطرة على مدن أجدابيا والبريقة والعقيلة وراس لانوف وبن جواد، دون أن يتمكن أي من الطرفين المتقاتلين من السيطرة بصورة نهائية على تلك المدن.
ويقول الكيرنيل المتقاعد جيف ماكوسلاند محلل الشؤون العسكرية في شبكة تلفزيون سي بي إس نيوز إن كتائب القذافي تعتمد على أسلحتها الثقيلة التي لا تتوفر لدى الثوار:"لم يتمكن الثوار من اختراق صفوف كتائب القذافي في المنطقة الواقعة بين أجدابيا والبريقة، ويبدو أن ذلك يعود إلى أنه لا تتوفر لدى الثوار قوات أرضية كافية لدحر القوات التي ما زالت موالية للقذافي".
ويقول ماكوسلاند إن تلك المنطقة أصبحت تقسم البلاد بصورة عملية إلى قسمين:
"يبدو أن هناك خطا قد رُسم على الرمال في تلك المنطقة، حيث أصبح الشطر الشرقي من البلاد يخضع الآن لسيطرة الثوار ابتداء من مدينة بنغازي، بينما ظل الشطر الغربي تحت سيطرة قوات القذافي".


ليبيا: إيطاليا تعترف بالمجلس الانتقالي الموقت وترفض رسالة القذافي وتدرس تسليح الثوار
رفضت ايطاليا رسالة جس نبض بعث بها الزعيم الليبي معمر القذافي لاجراء مناقشات لانهاء القتال في ليبيا والقت بثقلها وراء المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض، قائلة اليوم الاثنين انه "المحاور الشرعي الوحيد" باسم البلاد. وقال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني بعد اجتماعه مع علي العيساوي عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض المسؤول عن الشؤون الخارجية ان روما تدعم المعارضين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
236595.11
BTC
0.52
CNY