الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 21:02

الأطلسي: أي وقف للمعارك في ليبيا يجب أن يكون ذا مصداقية ويمكن التثبت منه

كل العرب
نُشر: 11/04/11 07:44,  حُتلن: 08:34

الثوار الليبيين عبروا على لسان المتحدث باسم المجلس الانتقالي شمس الدين عبد المولى عن تشككهم في موقف القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما

عشرة انفجارات قوية دوت صباح اليوم في أجدابيا، التي يقطنها نحو 150 ألف نسمة نزح العديد منهم لمناطق أكثر أمناً  

وزارة الدفاع البريطانية بثت صورا قالت إنها تظهر عمليات قصف نفذتها مقاتلة بريطانية من طراز "تورنيدو" ضد أربع دبابات تابعة للقذافي عند مشارف مصراتة

رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما:

نظام العقيد الليبي معمر القذافي وافق على "خريطة طريق" عرضها وفد وساطة الاتحاد الأفريقي بهدف نزع فتيل الأزمة ووقف المعارك المستعرة  

أفادت مصادر في ليبيا بأن الثوار سيطروا تماما على مدينة أجدابيا شرقي البلاد بعد معارك طاحنة منذ يومين، وبأنهم أضحوا على مدخلها الغربي. وحسب المصادر فإن الثوار يمشطون المدينة حاليا، بحثا عن فلول كتائب العقيد معمر القذافي الذين اندحروا غربا، إثر غارات جوية شنها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على دباباتهم على المدخل الغربي للمدينة بعد أن طردهم الثوار من داخلها، وأكد الناتو في وقت سابق أنه دمر 25 دبابة للكتائب، 11 منها في أجدابيا واثنتان جنوبي البريقة شرقي البلاد، والبقية عند مصراتة غرب البلاد، وذكرت ايضا المصادر في وقت سابق أن مقاتلات الناتو -الذي يقود تحالفا دوليا لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا تطبيقا لقرار مجلس الأمن الدولي 1973- أغارت على كتائب القذافي عند المدخل الغربي لأجدابيا، ودمرت آليات تابعة لها وقتلت بعض جنودها.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 
10 انفجارات
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن عشرة انفجارات قوية دوت صباح اليوم في أجدابيا، التي يقطنها نحو 150 ألف نسمة نزح العديد منهم لمناطق أكثر أمنا ومن جهتها قالت وكالة رويترز إن قتالا عنيفا جرى صباح اليوم بين الطرفين، الساعيين للسيطرة على المدينة التي تبعد نحو 160 كلم عن مدينة بنغازي معقل الثوار، ونقلت الوكالة عن بعض الثوار قولهم إن اشتباكات اليوم أسفرت عن مقتل أربعة منهم، في حين قالت وكالة أسوشيتد برس إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب تسعة آخرون باشتباكات جرت الليلة الماضية بالمدينة نفسها.

معارك مصراتة
وفي السياق نقلت رويترز عن ناطق باسم الثوار بمصراتة قوله إن 30 منهم قتلوا في هجمات كتائب القذافي على المدينة أمس، وأضاف أن هذه القوات هاجمت مصراتة من ثلاثة مداخل قبل أن يصدها الثوار، وذكرت مصادر من مصراتة للوكالة نفسها أن كتائب القذافي قصفت أمس الجانب الشرقي للمدينة بالمدفعية الثقيلة لليوم الثاني على التوالي، مع تركيز القتال على الطريق المؤدية للميناء حيث قتل سبعة من الثوار بمعارك عنيفة على هذه الطريق، وكان الثوار قد خاضوا معركة ضارية مع القناصة, وقالوا إنهم سيطروا على جزء كبير من شارع طرابلس بمصراتة وقطعوا الإمدادات عن القناصة، كما تقول أنباء إن نحو 50 جنديا من الكتائب سلموا أنفسهم للثوار بالمنطقة المعروفة بزاوية المحجوب في ظل تراجع بأعداد الجنود في الشوارع، في الأثناء، بثت وزارة الدفاع البريطانية صورا قالت إنها تظهر عمليات قصف نفذتها مقاتلة بريطانية من طراز "تورنيدو" ضد أربع دبابات تابعة للقذافي عند مشارف مصراتة.

"خريطة طريق"
بينما قال رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما إن نظام العقيد الليبي معمر القذافي وافق على "خريطة طريق" عرضها وفد وساطة الاتحاد الأفريقي بهدف نزع فتيل الأزمة ووقف المعارك المستعرة بين القوات الحكومية والثوار المتحصنين شرق البلاد، وقال زوما في تصريح مقتضب للصحفيين أمس الأحد في طرابلس إن "وفد القذافي وافق على خريطة الطريق التي عرضها الاتحاد الأفريقي". وأضاف أنه "سيتم تفصيل الحل المقترح في بيان" بدون أن يحدد متى سيصدر هذا البيان، وأوضح أنه سيغادر ليبيا مساء الأحد (أمس) لارتباطه بـ"التزامات" أخرى، لكنه أشار إلى أن أعضاء الوفد الأفريقي الآخرين سيقضون الليل في طرابلس ويتوجهون اليوم الاثنين إلى بنغازي، معقل الثوار الذي يبعد ألف كلم شرق طرابلس، لمحاولة إقناع المجلس الوطني الانتقالي بوقف القتال.

القذافي يستقبل وفد القادة
وكان القذافي استقبل أمس تحت خيمته في باب العزيزية بالعاصمة طرابلس وفد القادة الأفارقة، وهم زوما ونظراؤه المالي أمادو توماني توري، والموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والكونغولي دينيس ساسو نغيسو، ووزير خارجية أوغندا هنري أورييم أوكيلو، وكان في استقبال الوفد المفوض من الاتحاد الأفريقي، في مطار معيتيقة بطرابلس، مناصرون للقذافي كانوا يحملون صورا للعقيد الليبي وأعلاما خضراء ولافتات كتب عليها "لا للتدخل الأجنبي"، وفي ختام اللقاء التقطت صور لأعضاء الوفد أمام الخيمة مع القذافي دون إدلاء أحد بأي تصريح، ثم استقلوا حافلة صغيرة توجهت إلى وجهة غير معلومة. وحيا القذافي من فتحة سقف سيارته عشرات من أنصاره تجمعوا وراء سياج حديدي.

 

"ليبيا ستتحرر بأسرها"
رفض الثوار الليبيون يوم الاثنين وقف إطلاق النار مع القوات التابعة للعقيد معمر القذافي قبل انسحابها من الشوارع والعودة إلى ثكناتها كما طالبوا بتنحي القذافي غير أنهم وعدوا في الوقت ذاته بدراسة خطة يعتزم الاتحاد الأفريقي طرحها لحل النزاع المستمر منذ قرابة الشهرين.
وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار شمس الدين عبد المولى إنه "يجب أن يسمح نظام القذافي للناس بالخروج إلى الشارع للتعبير عن رأيهم ويجب أن يعود الجنود إلى ثكناتهم".
وأضاف أنه "إذا شعر الناس بأنهم أحرار في الخروج وفي الذهاب للتظاهر في طرابلس، عندها اعتقد أن ليبيا ستتحرر بأسرها في وقت قصير جدا". وأوضح المتحدث أن وفد الوساطة الأفريقية الذي اجتمع الأحد مع العقيد القذافي في طرابلس سيصل إلى بنغازي خلال الساعات المقبلة، رافضا إعطاء مزيد من الايضاحات عن زيارته وذلك لدواع أمنية، حسب قوله.

ضرورة تنحي القذافي
وبدوره قال متحدث آخر باسم المعارضة هو مصطفى غرياني إن الثوار سيبحثون الخطة التي يدعمها الاتحاد الأفريقي بهدف إنهاء الصراع في ليبيا غير أنه أكد في الوقت ذاته أنهم "يصرون على ضرورة تنحي القذافي".
وأضاف غرياني أن "الشعب الليبي أوضح تماما ضرورة تنحي القذافي ولكننا سندرس الاقتراح بمجرد توفر المزيد من التفاصيل لدينا وسنرد." وأشار إلى أنه فوجيء بتصريحات رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما التي قال فيها إنه لن يسافر مع الزعماء الأفارقة الآخرين إلى بنغازي متسائلا عن سبب عدم حضور الرئيس زوما إلى بنغازي بعد لقائه بالقذافي في طرابلس.

التشكيك بموقف القذافي
وكان الاتحاد الافريقي قد أعلن اليوم الاثنين أن "القذافي قد وافق على خريطة طريق لإنهاء الحرب الأهلية في ليبيا تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار" مشيرا إلى أن اللقاء مع الزعيم الليبي قد تطرق إلى مسألة تنحيه عن السلطة، وذلك من دون الكشف عن رد القذافي في هذا الشأن. لكن الثوار الليبيين عبروا على لسان المتحدث باسم المجلس الانتقالي شمس الدين عبد المولى عن تشككهم في موقف القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما، مؤكدين أن "العالم سبق أن سمع هذا العروض عن وقف اطلاق النار وبعد ربع ساعة كان (القذافي) يعاود إطلاق النار".

القذافي يوافق على "خارطة طريق" عرضها الاتحاد الافريقي و"الاطلسي" يدمر 42 دبابة والثوار يعيدون السيطرة على اجدابيا
فيما اعلن الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما الاحد ان نظام الرئيس الليبي معمر القذافي وافق على "خارطة الطريق" التي عرضها الاتحاد الافريقي بهدف ايجاد مخرج سلمي للنزاع في ليبيا، استعاد الثوار السيطرة الكاملة على مدينة اجدابيا الاستراتيجية شرق ليبيا.
واعلن مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان طائرات تابعة للحلف دمرت الاحد 11 دبابة تابعة لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي على طريق مؤدية الى مدينة اجدابيا شرق ليبيا و14 دبابة قرب مصراته في الغرب. وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه "ظهر اليوم ادت ضربات حلف شمال الاطلسي الجوية الى تدمير 11 دبابة على الطريق الى اجدابيا وستستمر الضربات خلال النهار والليلة".
وكان الحلف اعلن انه دمر 17 دبابة يوم السبت. ونقل مراسل "الجزيرة" صورا لاثار القصف العنيف على اليات كتائب القذافي قرب الجهة الغربية لاجدابيا.

.

الوفد الافريقي يشاور المعارضة بعد موافقة القذافي على "تسوية" للازمة
من المنتظر ان يجري وفد الزعماء الافارقة الاثنين محادثات مع المعارضة الليبية في معقلها بمدينة بنغازي حول تسوية سلمية للصراع الدائر في البلاد.
الا ان المعارضة استبقت وصول الوفد الافريقي بالقول، على لسان ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في بريطانيا جمعة القماطي في تصريحات لـ بي بي سي، إن اي اتفاق يبقي الزعيم الليبي معمر القذافي واولاده في السلطة لن يقبل.
وتصر المعارضة على عدم القبول بأقل من اقصاء القذافي واولاده عن السلطة، التي تسلمها منذ أكثر من أربعة عقود، لكن مسؤولين حكوميين ليبيين يقولون إن ذلك لن يحدث.

الأطلسي: أي وقف للمعارك في ليبيا يجب أن يكون ذا مصداقية ويمكن التثبت منه
اعتبر الأمين العام للحلف الأطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين أن "أي وقف لاطلاق النار يتم التوصل اليه في ليبيا" مثل الذي اقترحه الاتحاد الافريقي، يجب أن يكون "ذا مصداقية ويمكن التثبت منه".
وقال راسموسن إن وقفا محتملا لاطلاق النار يجب أن يكون "ذا مصداقية ويمكن التثبت منه".
وأوضح في مؤتمر صحافي، انه ليكون وقف اطلاق النار مقبولا يجب أن "يلبي ثلاثة شروط، أولا أن يكون ذا مصداقية ويشمل حماية فاعلة للسكان المدنيين، وثانيا أن يكون قابلا للتثبت والاشراف في شكل فاعل، وأخيرا أن يسهل عملية سياسية تهدف الى تنفيذ الاصلاحات السياسية الضرورية وتلبية الرغبات المشروعة للشعب الليبي".
واضاف ان "المبادىء الاساسية" التي تحكم سلوك الحلف الاطلسي تقوم على "كيفية التنفيذ الكامل لقرارات الامم المتحدة"، مذكرا بانه منذ بداية الأحداث في ليبيا في منتصف شباط/ فبراير "لم يتم التزام كثير من اعلانات وقف اطلاق النار" من جانب معمر القذافي.
وأكد أن "قوات القذافي تختبىء (اليوم) قرب مدارس ومساجد، الامر غير المسؤول الى حد كبير"، مشددا على اهمية "تحديد اليات لمراقبة وقف اطلاق النار والتاكد منه".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
219148.59
BTC
0.51
CNY