الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 02:02

وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي يجتمعون بشأن تسليح الثوار في ليبيا

كل العرب
نُشر: 14/04/11 08:07,  حُتلن: 08:16

جون ماكاين يدعو واشنطن الى التدخل مجددا في ليبيا

كلينتون تدين "الهجمات الوحشية" التي يشنها نظام القذافي

الاتصال تفتح الباب لتسليح الثوار

 بدأ وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي اجتماعا الخميس في برلين يستمر يومين وسط تزايد الانقسامات بين القوى الكبرى بشأن مسألة تسليح الثوار في ليبيا وتعزيز العمليات العسكرية ضدها، وشدد الوزراء على ضرورة إنهاء نظام حكم القذافي والتركيز على الأهداف المشتركة للعملية العسكرية في ليبيا بدلا من التركيز على الخلاف حول نطاق تلك العملية.

 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قالت إن أهداف الاجتماع ستركز حول إستراتيجية الحلف التي وضعت في اجتماع لشبونة وسبل تطبيقها واستمرار مسألة نزع السلاح في أفغانستان وكذلك مناقشة "المشكلة الحقيقة" وهي آلية مساهمة الناتو في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي، وإنهاء حكم القذافي لليبيا للسماح بتطور الحريات في بلده.
وفي الموضوع ذاته قللت كل من ألمانيا وفرنسا من شأن خلافاتهما حول ليبيا. وقال وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه خلال الاجتماع إن البلدين متفقان على الهدف نفسه وهو السماح للشعب الليبي بالتمتع بالحرية والديموقراطية، لكنهما تختلفان حول كيفية تحقيق ذلك الهدف.
من جانبه شدد وزير الخارجية الألمانية غيدو فيسترفيلي على أن الوسيلة الوحيدة لضمان مستقبل زاهر لليبيا هو رحيل القذافي عن الحكم، وشدد الوزيران على أن الحل في ليبيا لابد أن يكون سياسيا في نهاية الأمر.
من ناحية أخرى رفضت اسبانيا تعزيز دورها في العملية العسكرية في ليبيا. وقالت وزيرة الخارجية ترينيداد خيمينيث إن حكومة بلادها لن تتعدى التفويض الذي منحه لها البرلمان والمتمثل في مراقبة الحظر المفروض على الأسلحة ومنطقة الحظر الجوي فوق ليبيا.
وأضافت الوزيرة أن اسبانيا لن تغير حجم بعثتها العسكرية على الرغم من طلبات فرنسا وبريطانيا من حلفائهما زيادة حجم المشاركة، وفي باريس، عقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للبحث في سبل دعم ثوار ليبيا. غير انه قال إن الوقت لم يحن بعد لتزويدهم بالسلاح، وأضاف قائلا "سأدرس جميع الخطوات التي من الممكن من خلالها مساعدة هؤلاء الأشخاص الذين يحاولون حماية أرواح المدنيين ويدافعون عن مستقبل ليبيا بينما يتعرضون لمذابح على أيدي قوات القذافي في مصراتة حيث يقتل شعبه".



 

العقيد معمر القذافي يظهر في سيارة مكشوفة بطرابلس مرتديا قبعة خضراء
عرض التلفزيون الليبي اليوم الخميس 14-4-2011 لقطات لمعمر القذافي في سيارة مكشوفة في طرابلس. وقال ان اللقطات صورت اثناء قصف حلف شمال الاطلسي للعاصمة الليبية، بحسب وكالة رويترز، وعرض التلفزيون لقطات للقذافي يرتدي قبعة خضراء ونظارات داكنة وسترة سوداء ويلوح بقبضتيه في الهواء.
وقال التلفزيون إن "الاخ قائد الثورة يقوم قبل قليل بجولة في مدينة طرابلس اثناء قصف العدوان الاستعماري الصليبي على مدينة طرابلس"، وإلى ذلك، أعلن ناطق باسم حركة التمرد الليبية سقوط ما لا يقل عن 13 قتيلا، أربعة منهم مصريون، وجرح خمسون آخرون الخميس، في هجوم شنته قوات العقيد معمر القذافي على مصراته التي يسيطر عليها الثوار (200 كلم شرق طرابلس)، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقد عقد وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" الخميس اجتماعاً في العاصمة الألمانية برلين لمناقشة الوضع في ليبيا، ودفعت كل من فرنسا وبريطانيا الدول الأعضاء الأخرى لزيادة الضغط العسكري على الزعيم الليبي معمَّر القذافي بغرض إرغامه على التنحي عن الحكم.
ومن جانبها، اتهمت ليبيا دول الغرب بارتكاب قرصنة مالية بحقها، ودعا وزير التخطيط والمالية عبدالحفيظ الزليطني إلى فك تجميد الأموال التي تملكها ليبيا في الخارج لسد الحاجات الإنسانية. وقدر الزليطني الأصول الليبية المجمدة في إطار العقوبات المفروضة على بلاده بنحو مئة وعشرين مليار دولار.
ويأتي الإعلان عن اجتماع وزراء خارجية "الناتو" في الوقت الذي دانت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الهجمات الوحشية والمتواصلة التي يشنها نظام القذافي على المدنيين الليبيين، وذلك بعد معلومات تحدثت عن فظاعات جديدة.
وتحدثت وزيرة الخارجية عن معلومات مفادها أن كتائب القذافي استعملت المدفعية الثقيلة ومدافع الهاون ضد مناطق آهلة بالسكان في مصراته وقطعت المياه والكهرباء عن المدينة، وأشارت كلينتون إلى أن "قناصة" أطلقوا أيضاً النار على مدنيين كانوا يحاولون الوصول إلى المراكز الطبية للعلاج، وتعهدت الوزيرة الأمريكية بأن تعمل قوات التحالف بقيادة الناتو على وقف كل استهداف للمدنيين في ليبيا.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قد أعلنت في وقت سابق أن طيرانها الحربي قد واصل قصف الدفاعات الجوية التابعة للقذافي، حتى بعد استلام الناتو لقيادة العمليات العسكرية في ليبيا في الرابع أبريل/ نيسان الجاري.
وأوضح مسؤولون في البنتاغون أن الهجمات المتواصلة على الدفاعات الجوية التابعة لقوات القذافي لا تعني أن الولايات المتحدة قد أعادت النظر بقرارها القاضي بلعب دور مساند محدود لقوات التحالف في مواجهة قوات القذافي، مؤكدين أن أمريكا قد أوقفت الطلعات الجوية النظامية فوق ليبيا منذ انتقال إمرة قيادة العمليات في تلك البلاد إلى الناتو، مشيرين إلى أن واشنطن ستنفذ هجمات ضد قوات القذافي فقط في حال طلبت منها قيادة التحالف الموجودة في العاصمة البلجيكية بروكسل ذلك.
وتهدف الضربات التي يشنها طيران الناتو فوق ليبيا إلى تقويض قدرات القوات الموالية للقذافي، عبر فرض حظر على تحركات أسلحتها ودفاعاتها الجوية، وتحركات السفن ومختلف أنواع الأسلحة الأخرى.



آشتون:  الاتحاد الأوروبي يريد رحيل القذافي فوراً
أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون الخميس أن الاتحاد يريد رحيل العقيد الليبي معمر القذافي "فورا" وذلك في ختام اجتماع دولي عقد في مقر الجامعة العربية حول النزاع الليبي، وقالت اشتون خلال مؤتمر صحافي في القاهرة في ختام أعمال الاجتماع إن "موقف الاتحاد الأوروبي واضح جدا، على العقيد القذافي أن يتنحى فورا".
ومن جهة أخرى، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مطلبهما بتنحي القذافي، وقالت ميركل الخميس عقب اجتماعها مع كلينتون بمقر المستشارية في برلين: "هذا هو الهدف الذي يوحدنا". وأكدت ضرورة تنفيذ قرار مجل الأمن وتمهيد الطريق لتحقيق تطوير حر في ليبيا.
كما أدلت كلينتون بتصريحات مماثلة، حيث قالت: "إننا نتبع سويا هدف إنهاء نظام القذافي في ليبيا، ونسهم بنظرة متنوعة في تحقيق هذا الهدف"، ولم تتطرق ميركل أو كلينتون إلى توسيع محتمل للمهام العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث قالت ميركل: "سنتحدث الآن عن كيفية الاستفادة من الإمكانيات العسكرية، وأيضا عن كيفية الاستفادة من عملية سياسية".
وتأتي تلك التصريحات قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي المقرر عقده اليوم في برلين لمناقشة العملية العسكرية التي يقودها التكتل في ليبيا.

مسؤول ليبي يتهم حكومة قطر بتزويد قوات المعارضة للقذافي بصواريخ مضادة للدبابات
أعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم مساء الأربعاء أن قطر زودت المتمردين الليبيين في بنغازي (شرق) صواريخ مضادة للدبابات فرنسية الصنع من طراز ميلان، وقال المسؤول الليبي خلال مؤتمر صحافي إن "قطر أرسلت صواريخ ميلان فرنسية إلى المتمردين في بنغازي".
واضاف إن خبراء قطريين موجودون في بنغازي، معقل المعارضة الليبية، لتدريب المتمردين في "معسكر السابع من نيسان/ ابريل" في هذه المدينة التي تقع على بعد الف كلم شرق طرابلس، وتشارك قطر وفرنسا في قوات التحالف الدولي التي تنفذ عمليات عسكرية في ليبيا.
 تعقد مجموعة الاتصال السياسية حول ليبيا اجتماعها الأول في الدوحة اليوم بمشاركة دولية رفيعة المستوى، ورأت مصادر ليبية أن ذلك سيعزز الشراكة الدولية العربية في مواجهة نظام العقيد معمر القذافي. ويُتوقع أن يطرح الثوار الليبيون أربع قضايا على الوفود الدولية والعربية التي ستشمل ممثلين عن قطر والإمارات والكويت، بحسب ما قالت مصادر ليبية، كما يُتوقع أن تقدِّم تركيا رؤيتها لحل الأزمة الليبية، والتي تحفَّظَ عنها الثوار، كما يُتوقع أن يقدّم الاتحاد الأفريقي رؤيته أيضاً للتسوية، والتي تحفَّظ عنها الثوار أيضاً.

حماية المدنيين
ويرأس وفد الثوار الليبيين إلى المؤتمر رئيس فريق إدارة الأزمة في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل، وعضوية علي العيساوي، المكلف الشؤون الخارجية، ومندوب ليبيا في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم، والمكلف الإعلامي في فريق ادارة الأزمة محمود شمام. وقال شمام في حديث إلى صحيفة "الحياة" اللندنية نشر اليوم الاربعاء، إن الثوار الليبيين سيطرحون أربعة مواضيع، في صدارتها قضية "تحظى بأولوية قصوى وهي كيفية حماية المدنيين، خاصة أننا نعتقد أن (ناتو) لم يقم بالدور الكافي لحماية المدنيين".

شراء السلاح
وأضاف ان القضية الثانية التي سيطرحها الثوار "تكمن في تشديدنا على أننا لن نتعامل مع أي مبادرة لا تحمل في بندها الأول رحيل القذافي وأبنائه عن ليبيا". أما القضية الثالثة، فهي موضوع "تسليح الشعب الليبي حتى يتمكن من صد الآلة العدوانية المتنامية لا المتراجعة، حيث يتلقى نظام العقيد القذافي تعزيزات مهربة عبر حدود الجزائر". وكشف أنه تم تهريب خمسمئة سيارة أمس عبر الحدود الجزائرية إلى ليبيا لدعم نظام القذافي، و "قد أبلغتنا دولة أوروبية بذلك أمس". وناشد شمام دول العالم قائلاً: "احموا المدنيين واسمحوا لنا بشراء السلاح لندافع عن أنفسنا، خاصة أننا محاصَرون بحراً وجواً".
وأوضح أن العنوان الرابع الذي سيثيره الثوار في الاجتماع يتمثل في ضرورة أن ينتقل الأشقاء والأصدقاء من مرحلة الاعتراف بالمجلس الوطني إلى الاعتراف القانوني بالمجلس باعتباره .

مندوبة طرابلس السابقة لدى الجامعة العربية: نعترف بوجود فساد وما يحدث في ليبيا مؤامرة وتصفية حسابات
استبعدت السفيرة سلمى راشد، مندوبة ليبيا السابقة لدى الجامعة العربية، أن تحسم المعارك الحربية الأزمة في بلادها. وقالت في حديث خاص لـ"الشرق الأوسط" إن كل الأطراف خاسرة، وعلى الجميع العودة لطاولة المفاوضات دون شروط لإنقاذ ليبيا من سيناريوهات التخريب والتقسيم. ووصفت الاجتماع الدولي الذي يعقد في الجامعة العربية بأنه "مولد وصاحبه غائب"، متسائلة "كيف تتم مناقشة الوضع في ليبيا أو إيجاد تسوية دون تمثيل للنظام". وتحدثت عن إصلاحات دستورية وإطلاق حزمة من الإجراءات تتعلق بالحرية والديمقراطية يتم العمل عليها حاليا، بينما انتقدت بمرارة الدور القطري الذي يقدم مساعدات إنسانية للمعارضة في بنغازي مغلفة بشعار الهلال الأحمر، والحقيقة أنها تحوي بداخلها أسلحة متطورة.

وزراء خارجية دول الناتو يبحثون الوضع في ليبيا وسط خلافات بشأن دور العمليات العسكرية
يجتمع وزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسى (الناتو) الخميس فى العاصمة الالمانية برلين لمناقشة الوضع في ليبيا وسط خلافات بشأن تقدم العمليات العسكرية ودورها في دعم المعارضة الليبية التى تسعى إلى الاطاحة بنظام القذافي.
وترغب كل من فرنسا وبريطانيا فى قيام الدول الاعضاء الاخرى في الحلف بالمساعدة في الضغط العسكري على الزعيم الليبي لإرغامه على التنحي عن الحكم.
ليبياوكانت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة قد تولت قيادة العمليات العسكرية الشهر الماضي قبل تسليم القيادة لحلف الناتو.
وقال مراسل بي بي سي في برلين، ستيفان إيفانز، إن الوزراء المعنيين سوف يحاولون إيجاد استراتيجية متماسكة ومترابطة حيال ليبيا، وذلك في حين تبرز وجهات نظر متباينة بشأن الدور الذين يجب أن تلعبه القوة المسلحة الخارجية التي تدعم المعارضة الليبية.

هجمات جوية على طرابلس والتلفزيون الليبي يتحدث عن اصابات
شنت طائرات لحلف شمال الاطلسي هجمات جوية على العاصمة الليبية طرابلس يوم الخميس وقالت قناة الليبية الرسمية ان الهجمات ادت الى خسائر في الارواح.
وقال مذيع في القناة ان "طرابلس تتعرض الان" لغارات جوية وان هناك اصابات بين المدنيين. وذكر مراسلان لرويترز انهما سمعا اربعة انفجارات ورأيا سحبا من الدخان تتصاعد من جنوب شرق المدينة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
221146.52
BTC
0.51
CNY