الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

مندوب روسيا في الناتو يتوقع عملية برية في ليبيا ويطالب بوقف انتهاك القرار 1973

كل العرب
نُشر: 18/04/11 07:50,  حُتلن: 18:39

كتيبة الشهيد علي الجابر التابعة للثوار ستا من عربات الكتائب دمرت في معارك بين منطقة الأربعين ومدينة البريقة القريبة من أجدابيا

قوات القذافي أطلقت صواريخ على الثوار على الحافة الغربية لبلدة أجدابيا، مما دفع بعض السكان إلى الفرار من تلك البلدة الشرقية الإستراتيجية

طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) تقصف منطقة الحيرة على بعد 50 كلم إلى الجنوب الغربي لطرابلس العاصمة ومدينة سرت، حسبما ذكر التلفزيون الليبي

المتحدث باسم النظام  الليبي:

نعتقد انه سيكون من الخطر للغاية أن يستقر أفراد القاعدة في هذا البلد ويسطيروا على مستقبله وثروته الضخمة على بعد خطوات قليلة من أوروبا

سيف الإسلام القذافي: على الأمم المتحدة أن تساعد ليبيا على التصدي للقاعدة

قال سيف الإسلام القذافي إن حكومة بلاده لم تقم بأي عمل خاطئ، مشيراً إلى أنهم لن يتراجعوا أمام الإرهاب، نافيا استهداف المدنيين في مدينة مصراته. وأضاف نجل الرئيس الليبي أنه سيتم إقرار دستور جديد في البلاد يحد من دور والده معمر القذافي. وأكد وجود عناصر من تنظيم القاعدة في صفوف الثوار، لاسيما في مدينة مصراتة وغيرها من المدن التي تسيطر عليها المعارضة، معتبرا أنه على الأمم المتحدة أن تساعد ليبيا على التصدي للقاعدة. ورأى في مقابلة مع "الواشنطن بوست" الأحد أن ما يحصل هو مؤامرة دولية لزعزعة استقرار ليبيا، معتبراً أن ما يجري في مصراتة يشبه ما جرى في مخيم نهر البارد في لبنان، وأن قوات القذافي تحارب الإرهابيين ولا تقتل المدنيين حسب قوله. وكان نظام العقيد القذافي أعلن أن "تورط" تنظيم القاعدة في النزاع في ليبيا أمر "مثبت"، مؤكدا أن أحد قادة التنظيم في طريقه إلى مدينة مصراتة مع مجموعة من المقاتلين.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

قال متحدث باسم المعارضة الليبية ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي قصفت مصراتة بالصواريخ والمدفعية يوم الاثنين وان 17 شخصا قتلوا في القصف الذي تعرضت له المدينة يوم الاحد. وقال عبد الباسط ابو مزيرق في اتصال من المدينة الساحلية المحاصرة "قوات القذافي تقصف مصراتة الان. انها تطلق الصواريخ وقذائف المدفعية على الجانب الشرقي. طريق النقل الثقيل والمناطق السكنية حوله." وأضاف ان نحو 100 اصيبوا في اشتباكات الامس غالبيتهم مدنيون.
قال نظام الزعيم الليبي معمر القذافي مساء الأحد أن "تورط" تنظيم القاعدة" في النزاع في ليبيا أمر "مثبت"، مؤكدا أن أحد قادة التنظيم في طريقه إلى مدينة مصراتة (غرب) مع مجموعة من المقاتلين.
وصرح موسى إبراهيم المتحدث باسم النظام خلال مؤتمر صحافي ان "تورط القاعدة في النزاع في ليبيا يثبت كل يوم". واضاف "نعتقد انه سيكون من الخطر للغاية أن يستقر هؤلاء في هذا البلد ويسطيروا على مستقبله وثروته الضخمة على بعد خطوات قليلة من أوروبا".
ونفى سيف الاسلام القذافي نجل العقيد الليبي معمر القذافي الذي يواجه ثورة ضد نظامه أن تكون القوات الليبية تقتل مدنيين في مصراتة (غرب)، في مقابلة نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأحد.
ونفى سيف الاسلام ما تؤكده الأمم المتحدة واطباء وصحافيون اجانب وسواهم بانه يتم استهداف المدنيين وقتلهم في مصراتة، المدينة الساحلية الكبيرة غرب البلاد التي يقاوم فيها الثوار والتي تتعرض إلى قصف كثيف منذ عدة أيام.

صد هجوم
تمكنت قوات الثوار من صد كتائب العقيد الليبي معمر القذافي عن البوابة الغربية لمدينة أجدابيا، وفي غرب البلاد جددت الكتائب قصف مدينة مصراتة -المحاصرة منذ أسابيع- بقذائف الهاون، في وقت تحدثت فيه منظمة حقوقية عن قنابل عنقودية تستعمل ضد الثوار، وهو ما نفاه النظام الليبي.
وقال شهود إن قوات القذافي أطلقت صواريخ أمس الأحد على الثوار على الحافة الغربية لبلدة أجدابيا، مما دفع بعض السكان إلى الفرار من تلك البلدة الشرقية الإستراتيجية، وسمع مراسل لرويترز دوي انفجارات ونيران مدافع آلية قرب أجدابيا، وقال شاهد عيان إنه رأى ما يزيد على عشرة صواريخ تسقط عند البوابة الغربية، وقال أحد الثوار ويدعى مروان التومي إنه يعتقد بأن نيران الصواريخ تأتي من على بعد مسافة 20 كلم غربي المدينة، وقال مدنيان إنهما شاهدا صاروخين من طراز غراد يسقطان داخل أجدابيا، ولا توجد أي بادرة تدل على هجوم بري من قبل قوات القذافي، لكن مع عدم تمكن الثوار في الغالب من الاحتفاظ بمكاسبهم ضد قوات القذافي الأفضل تسليحا، يفهم الكثيرون في البلدة هجمات الصواريخ على أنها إشارة للمغادرة، وكانت شوارع أجدابيا شبه خالية عصر أمس، وبدأ الثوار في إقامة حواجز على الطريق عبر المدينة باستخدام كتل الخرسانة وفروع الأشجار وحاويات القمامة، وكل ما أمكنهم العثور عليه تحسبا لوقوع هجوم لقوات القذافي، وقال أحد الثوار إنه ورفاقه جاهزون لخوض حرب شوارع، وهم يملكون الديناميت والقنابل التقليدية، وقد دمرت كتيبة الشهيد علي الجابر التابعة للثوار ستا من عربات الكتائب في معارك بين منطقة الأربعين ومدينة البريقة القريبة من أجدابيا، حيث قتل سبعة ثوار وجرح 27، وتدفق عشرات المقاتلين إلى جانب سيارات مدنية تقل رجالا ونساء وأطفالا شرقا من المدينة عبر الطريق الساحلي باتجاه مدينة بنغازي.


 

الوضع في مصراتة
وفي مدينة مصراتة تحدث ثوارٌ عن ستة قتلى وما لا يقل عن 47 جريحا في قصف المدينة أمس، لكنهم قالوا إنهم استعادوا السيطرة على شارع طرابلس في المدينة التي تعتبر أكبر معاقلهم في الغرب، كما قصفت كتائب القذافي عشوائيا بصواريخ غراد منطقة زاوية المحجوب قرب مصراتة، وتحدث الثوار من جهتهم عن قصف نفذوه واستهدف مستودع ذخيرة تابعا للكتائب، يقع على الطريق الساحلي قرب المدخل الغربي لمصراتة، كما شهد شارع طرابلس في وسط المدينة اشتباكات عنيفة بعد تمكن الثوار من السيطرة على أغلب الشارع وحصر الكتائب في أقل من نصف كيلومتر داخله، وتخشى منظمات حقوقية وقوع كارثة إنسانية في مصراتة، وهي مدينة يدخل حصارها يومه الخمسين، وتتحدث هذه المنظمات عن مئات الأشخاص ربما يكونون قضوا في مصراتة بسبب المعارك، وقد اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش كتائب القذافي باستخدام القنابل العنقودية في مصراتة، وهو ما نفاه النظام الليبي، وأعلن اللواء صالح إبراهيم في مؤتمر صحفي إن ليبيا على استعداد لاستلام أي شكوى توثقها أدلة تثبت استعمال هذه القنابل لتكون محل تحقيق، نافيا في الوقت نفسه استخدام الأسلحة الثقيلة ضد الثوار، واستطاع أمس مركب يوناني الرسو في ميناء مصراتة وعلى متنه 500 طن من الأغذية والدواء والمعدات الطبية.

ضربات الناتو
وقصفت طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) أمس منطقة الحيرة على بعد 50 كلم إلى الجنوب الغربي لطرابلس العاصمة ومدينة سرت، حسبما ذكره التلفزيون الليبي، لكن الثوار جددوا اتهاماتهم للحلف، وقالوا إن فعالية غاراته ما زالت قليلة رغم أنها تدخل شهرها الثاني، وطالب قائد جيش التحرير الوطني الليبي اللواء عبد الفتاح يونس الحلف بفعالية أكبر، وتعهد بأن يفك الحصار عن مصراتة إذا حصل الثوار على مروحيات قتالية.
لكن رئيس الاستخبارات الألمانية الخارجية إرنست أورلاو تحدث أمس في لقاء صحفي عن حالة مراوحة عسكرية، قائلا "لا يمكن للمرء الآن أن يتوقع كم سيستمر القذافي في الحكم".
 

ليبيا: صندوق بريطاني لمساعدة العمال المحاصرين
قال وزير التنمية الدولية البريطاني اندرو ميتشل ان بريطاني ستساعد في اجلاء اكثر من خمسة آلاف عامل اجنبي محاصرين في القتال الدائر بغربي ليبيا.
واضاف ميتشل انه تم انشاء صندوق بقيمة 1,5 مليون جنيه استرليني لتمويل عمليات انقاذ بحرية واستئجار سفن لنقل هؤلاء الى خارج مناطق ومدن مثل مصراتة، وتوفير المساعدات الطبية.
واوضح الوزير ان الامم المتحدة تدرس حاليا الاوضاع الانسانية في ليبيا، التي وصفها بعض عمال الاغاثة وسكان في مصراتة بأنها "خطيرة".
وقال هؤلاء ان هناك نقصا متزايدا في الطعام والطاقة والماء والادوية، فيما تستمر قوات الزعيم الليبي معمر القذافي في قصف المدينة بالصواريخ وقذائف المدفعية الاثنين.
وقررت بريطانيا تكثيف الجهود الدبلوماسية في الأمم المتحدة لبحث سبل مواجهة الأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها سكان مدينة مصراتة غربي ليبيا.
وقالت ناطق باسم المعارضة الليبية ان 17 شخصا قتلوا الاحد جراء القصف الذي تتعرض له المدينة المحاصرة.

مندوب روسيا في الناتو يتوقع عملية برية في ليبيا ويطالب بوقف انتهاك القرار 1973
قال المندوب الخاص للرئيس الروسي لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) دمتري روغوزين الإثنين انه لا يستبعد احتمال لجوء الحلف إلى تنفيذ عملية برية في الأراضي الليبية، مطالباً الدول الغربية بوقف انتهاك القرار 1973 في ليبيا.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن روغوزين قوله في مؤتمر عبر الفيديو كونفرنس بين موسكو وبروكسل انه "مع تورط الدول أكثر فأكثر في الأزمة الليبية، بدأت بعض الدول تطرح إمكانية خوض العملية البرية التي قد تجري تحت ستار تمرير قوافل انسانية".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220118.57
BTC
0.51
CNY