الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

مجموعة الاتصال حول ليبيا تقرر استحداث صندوق خاص بدعم المجلس الانتقالي

كل العرب
نُشر: 05/05/11 07:51,  حُتلن: 21:12

معارك جديدة وسقوط قتيل واصيب ثلاثون شخصا حسب مصادر طبية بعد ان كان يسجل عشرة قتلى في المعدل كل يوم

النظام الليبي إقترح على ثوار مصراتة تمديد مهلته التي حددها لألقاء السلاح بعد اكثر من ستة اسابيع على بداية التدخل الدولي في ليبيا

هدف التدخل العسكري الدولي في ليبيا "ليس قتل القذافي" بل اضعاف آلة القمع التي يستخدمها لوقف غارات حلف شمال الاطلسي في اقرب وقت

أقرت مجموعة الاتصال في شأن ليبيا إنشاء صندوق خاص بالمجلس الانتقالي لدعم الثوار، وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في ختام اجتماع المجموعة في روما الخميس 5-5-2011 إن الصندوق الخاص المؤقت "سيبدأ العمل خلال أسابيع"، مضيفا أن جزء من تمويل هذا الصندوق ستستخدم فيه واشنطن بعضا من أموال نظام القذافي المجمدة لديها البالغة نحو ثلاثين مليار دولار، بدوره أشار وزير الخارجية الإيطالي فراكو فراتيني إلى إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا خلال أسابيع، وأكد مراسل "العربية" أن الثوار الليبيين أعلنوا سيطرتهم على وسط مدينة الكفرة جنوب ليبيا بعد معارك أسفرت عن قتل خمسة وعشرين من عناصر كتائب القذافي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

كما أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني في ختام الاجتماع أيضا أن الاجتماع المقبل للمجموعة سيعقد في الإمارات العربية المتحدة، بدون أن يحدد موعدا لعقده، وعقدت مجموعة الاتصال بشأن ليبيا اجتماعا في العاصمة الإيطالية روما لبحث مخرج للأزمة في ليبيا وسبل دعم الثوار ماليا وقررت استحداث صندوق خاص بدعم المجلس الانتقالي، وقال رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني إن الكويت تعهدت بتقديم 180 مليون دولار لصندوق مساعدة المعارضة الليبية في حين ستساهم قطر بما بين 400 و500 مليون دولار.
وشارك في اجتماع روما وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ودولة قطر والأردن ومسؤولون من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي إلى جانب ممثلين عن المجلس الوطني الانتقالي الممثل الشرعي للمعارضة الليبية، وفيما أعلنت لندن طرد ديبلوماسيين ليبيين من أراضيها دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى تعليق عمل السفارات الليبية وطرد الديبلوماسيين الموالين للقذافي، ومساعدة الثوار على فتح ممثليات لهم في العالم.
وأكد اليستر بيرت وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال اجتماع مجموعة الاتصال بشأن ليبيا في روما أن الاجتماع سينظر في إمكانية عزل القذافي، وعلى صعيد متصل، أفاد مراسل "العربية" بأن الثوار الليبيين حرروا وسط مدينة "الكفرة" في الجنوب وقتلوا 25 من عناصر كتائب القذافي في معارك ما زالت مستمرة قرب مطار المدينة.

 كلينتون تدعو العالم لطرد الديبلوماسيين التابعين للقذافي وارسال مبعوثين لبنغازي
إقترح النظام الليبي على ثوار مصراتة تمديد مهلته التي حددها لألقاء السلاح بعد اكثر من ستة اسابيع على بداية التدخل الدولي في ليبيا ، فيما اعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو الاربعاء امام مجلس الامن الدولي انه سيطلب اصدار ثلاث مذكرات جلب في جرائم ضد الانسانية في ليبيا. ولم يحدد مورينو-اوكامبو الشخصيات المستهدفة بمذكرات التوقيف لكن دبلوماسيين اعلنوا ان الزعيم الليبي معمر القذافي من بين هذه الشخصيات.
واكد ان "الاثباتات التي تم جمعها تكفي للاعتقاد بان الهجمات الموسعة والمنهجية على المدنيين ارتكبت ولا تزال في ليبيا، بما فيها عمليات القتل والاضطهاد التي تشكل جرائم ضد الانسانية". وكانت ليلة الثلاثاء الاربعاء هادئة في مصراتة المحاصرة منذ اسابيع، ثالث كبرى المدن الليبية التي تشهد معارك ضارية بين قوات الزعيم الليبي معمر القذافي والثوار.

معارك جديدة
واستؤنفت المعارك في غرب وجنوب غرب المدينة على مسافة بضعة كيلومترات من الوسط كما افاد ثوار. لكن الخسائر كانت محدودة حيث سقط قتيل واصيب ثلاثون شخصا حسب مصادر طبية بعد ان كان يسجل عشرة قتلى في المعدل كل يوم. ويتفاقم النقص في المواد الاساسية في المدينة التي تحاصرها قوات القذافي والتي ظل ميناؤها معطلا لعدة ايام. وحضت واشنطن نظام الزعيم الليبي الاربعاء على التوقف عن مهاجمة ميناء مصراتة والسماح للمنظمات الدولية بادخال المساعدات الأنسانية واجلاء المدنيين. وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية "نحث نظام القذافي على وقف الاعمال العدائية في ميناء مصراتة". كما دعا النظام الى "السماح للمنظمة الدولية للهجرة وغيرها من المنظمات توفير خدمات الاغاثة والاجلاء الضرورية للمدنيين المحاصرين في النزاع في ليبيا".

سفينة في مصراتة
وتمكنت سفينة استاجرتها المنظمة الدولية للهجرة الاربعاء من الرسو في المرفأ لتفريغ مساعدات انسانية بعد تلقي الضوء الاخضر من الحلف الاطلسي وسلطات المرفأ. وكانت السفينة تنتظر منذ السبت في عرض البحر بسبب الخشية من وجود لغم بحري. وبعد يوم سادته اجواء من القلق اعلن النظام انتهاء المهلة التي حددها الجمعة لثوار مصراته مع منتصف الليل كي يلقوا السلاح وقال انه يفكر في "تمديدها ليوم او يومين". واعتبر وكيل وزارة الخارجية الليبي خالد الكعيم ان "هناك اشارات ايجابية في صفوف المواطنين في مصراتة" متحدثا عن "400 شخص" القوا السلاح. من جانب اخر اوضح ان العقيد القذافي الذي نجا الاحد من غارة جوية قتل فيها ابنه وثلاثة من احفاده، "بخير" وانه التقى "عدة مسؤولين قبليين" قبل لقاء قبلي كبير مقرر الخميس والجمعة.

تمويل غربي للثوار
من جهة اخرى، اعرب الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء عن تاييده تمويل الثورة الليبية حتى سقوط العقيد معمر القذافي، وهي مسألة يفترض ان تبحثها مجموعة الاتصال حول ليبيا في روما الخميس. وقال راسموسن "انا اؤيد تماما اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لممارسة اشد الضغوط على نظام القذافي بهدف حماية المدنيين في ليبيا"، علما انه سيشارك في اجتماع مجموعة الاتصال. ويأمل المجلس الوطني الانتقالي (ممثل الثوار) الذي يتخذ مقرا في بنغازي (شرق ليبيا) الحصول في روما على دفعة مسبقة بقيمة ثلاثة مليارات دولار تربط بتسليم دفعات من النفط الليبي في المستقبل. وقال راسموسن "اعتقد ان اجبار القذافي على الاستقالة سيؤدي الى حماية المدنيين الليبيين، ومن هذا المنظار اعتبر انه من المفيد ضمان قدرة المعارضة على تمويل نفسها كما ينبغي"، مشيرا الى انه يتوقع مناقشة هذه المسألة في روما.

إضعاف آلة القمع
واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الأربعاء ان هدف التدخل العسكري الدولي في ليبيا "ليس قتل القذافي" بل اضعاف آلة القمع التي يستخدمها لوقف غارات حلف شمال الاطلسي في اقرب وقت.
وقال لقناة "فرانس 24" ان "الهدف ليس قتل (معمر) القذافي بل حرمانه من الوسائل التي تسمح له بمواصلة قمعه للشعب الليبي". واضاف ان "الهدف ليس قتل القذافي بل السماح لليبيين بان ينجحوا في التخلص منه" عبر تنحيه، مشيرا الى ان مقتل نجل الزعيم الليبي قبل ايام في قصف للحلف الاطلسي يدخل في اطار "الاضرار الجانبية". واكد جوبيه "نقصف اهدافا عسكرية في طرابلس". ودوت ثلاثة انفجارات قوية جدا ليل الثلاثاء الاربعاء في العاصمة طرابلس حيث قتل ليل السبت الاحد سيف العرب (29 سنة) اصغر ابناء القذافي وثلاثة من احفاد الزعيم الليبي في غارة للحلف الاطلسي. وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء ان هدف التدخل العسكري الدولي في ليبيا "ليس قتل القذافي" بل "قصف اهداف عسكرية" لطرابلس ووقف غارات الحلف الاطلسي في اقرب وقت معتبرا مقتل ابن القذافي من "الاضرار الجانبية". واعرب عن "الامل في ان لا يدوم ذلك اكثر من بضعة اسابيع وبضعة اشهر على اقصى تقدير لكن من السابق اوانه التحدث عن مأزق".

لجنة الاتصال حول ليبيا تبحث وقف التدخل العسكري وتمويل المعارضة
يتوقع أن تعلن مجموعة الاتصال حول ليبيا التي تجتمع الخميس في روما، إرساء وضع آلية مساعدة مالية للمعارضة الليبية وذلك غداة إعلان المحكمة الجنائية الدولية عن بحث إصدار مذكرات توقيف بتهمة جرائم ضد الإنسانية في هذا البلد وهجوم دام للقوات الحكومية في مصراتة.
ومن المقرر أن تشارك في الاجتماع الثاني لمجموعة الاتصال، التي تشرف على التدخل الدولي الجاري في ليبيا منذ 19 مارس/آذار، والذي يعقد في روما 22 دولة وست منظمات دولية منها الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وستة مراقبين بينهم الاتحاد الإفريقي والبنك الدولي.
وسيسعى الاجتماع إلى تأكيد أن التدخل العسكري يهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار ووضع الية للمساعدة المالية لحركة التمرد، بحسب ما أعلن الأربعاء وزير الخارجية الإيطالية فرنكو فراتيني.
وأوضح فراتيني "آمل أن نتوصل إلى وضع آلية لصندوق دولي. أنه مقترح جدي سيتيح استخدام هذا الصندوق المضمون والشفاف، تحت رقابة دولية، للتزود بالحاجات الأساسية".
ويبدو أن مبدأ هذا الصندوق يقوم على استخدام أرصدة العقيد معمر القذافي وأسرته التي تم تجميدها من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ضمانة لفتح خطوط قروض لفائدة المتمردين الليبيين.
وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الانتقالي الإداة السياسية للمتمردين "إن هدفنا في روما سيكون تحديد كيفية تمكين الشعب الليبي من الاستخدام الأفضل لموجوداته المجمدة عبر العالم" مؤكدا ثقته بإمكانية الحصول على ما بين 2 و3 مليارات دولار طلبها المجلس الثلاثاء. وأكد غوقة "حصلنا على دعم البلدان حيث تجمد هذه الأرصدة".

ايطاليا: اجتماع روما ينشيء صندوقا لدعم المعارضة الليبية
قال فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي يوم الخميس ان التحالف المناهض للزعيم الليبي معمر القذافي الذي يدعمه حلف شمال الاطلسي سيعلن عن انشاء صندوق خاص لمساعدة حركة المعارضة المسلحة التي تحتاج الى أموال.
وقال فراتيني طبقا لنص خطاب سيلقيه في اجتماع في روما "أرحب بالاعلان الذي سيتم اليوم عن انشاء صندوق خاص يعرف باسم الالية المالية المؤقتة ويسمح بتقديم اموال بشكل فعال وشفاف للمجلس الوطني الانتقالي" الذي شكلته المعارضة في ليبيا.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218373.22
BTC
0.52
CNY