الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 20:02

لأول مرة: افتتاح مركز استشارة للعائلات التي يواجه أحد أفرادها مرضا نفسيا

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 06/05/11 09:56,  حُتلن: 12:08

زهور محاميد: افتتحنا المركز لاحتضان العائلة التي يواجه أحد أفرادها مرضا نفسيا تمر بأزمة كبيرة وتواجه مصاعب جمة

افتتح حديثا لأول مرة في الوسط العربي، مركز استشارة للعائلات التي يواجه أحد أفرادها مرضا نفسيا، حيث تُقدم الخدمة من قبل مختصين عرب ، وذلك برعاية وزارة الصحة وباشراف جمعية انوش للصحة النفسية القطرية . ويتخذ المركز مدينة الخضيرة مقرا له ، بحيث يقدم خدمة لسكان مدن وقرى المثلث الشمالي العرب، كما وتعمل فيه العاملة الاجتماعية زهور محاميد يرافقها طاقم مهني مختص في المجال.

وصمة العار
وفي حديث مع العاملة الاجتماعية زهور محاميد ، قالت :" من المعلوم أن العائلة التي يواجه أحد أفرادها مرضا نفسيا تمر بأزمة كبيرة وتواجه مصاعب جمة، كالنقص في المعلومات والبلبلة والخوف من "وصمة العار" تؤدي بها حالة من انعدام الحيلة .كذلك الخجل من الاعتراف بأن أحد أفرادها قد مرض بمرض نفسي .حيث يقوم الطاقم المهني بمد يد المساعدة للعائلة في مواجهتها لهذه الأزمة المركبة ويساعد في تهيئة أفراد العائلة بالتغيرات المتوقعة في أعقاب المرض وللصعوبات المحتملة المرافقة للمرض. وتابعت محاميد:" لكي نصل إلى دعم العائلة فإن طاقمها يقدم معلومات عن المرض النفسي ومعلومات عن العلاجات والأدوية والعوارض التي ترافقها ومعلومات عن خدمات التأهيل المقدمة من وزارة الصحة وتعليم مهارات وآليات للتغلب على ظواهر سلبية لدى المواجهين المرض".

خدمات المركز
وعن مستحقي الخدمة، قالت: يستحق الخدمة كل فرد من أفراد العائلة التي يواجه أحد أفرادها مرضا نفسيا إذ يقدم المركز الخدمات التالية :
1. استشارة شخصية : من أجل مساعدة العائلة في تجاوز الأزمة بإعطاء معلومات عن المرض، وإمكانيات علاجه سواء عن طريق الأدوية أو التأهيل النفسي.
2. مجموعات : تهدف المجموعات إلى اكتساب مهارات وآليات لمواجهة الصعوبات التي تنجم عن وجود مريض نفسي في البيت أو الاعتناء به.
3. محاضرات : في كل شهر سيقوم أحد المختصين في مجال الصحة النفسية بتقديم محاضرات في مواضيع مختلفة كالأمراض النفسية العلاج الدوائي سلة خدمات التأهيل، التأمين الوطني والوصاية.
4. ورشات عمل : يقدم المركز بناء 4 ورشات عمل على مدار السنة في مواضيع تخص وسائل مجابهة العائلة للمرض النفسي وتهدف بالأساس لدعم وتقوية وتشجيع أبناء العائلة.
5. زيارات بيتية : يقوم أفراد من طاقم المركز بإجراء زيارات بيتية لعائلة المواجه لتشخيص وإنشاء علاقة أولية مع المواجه وعائلة .
6. استشارة قانونية : يقوم محامي بتقديم خدمات قانونية في مواضيع كالوصاية القانونية وغيرها .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
215518.77
BTC
0.52
CNY