الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 24 / يونيو 11:02

الحاج ذياب حسين من بئر المكسور: عشرات المنازل مهددة بالهدم و33 بيتاً

أمين بشير- مراسل
نُشر: 27/05/11 15:12,  حُتلن: 21:42

الحاج ذياب محمود حسين من الحي الجنوبي في بئر المكسور:

منذ 51 عاماً ونحن نعاني الأمرين وقسم كبير من البيوت بدون كهرباء يصل عددهم الى 33 بيتاً الى جانب عشرات المنازل المهددة بالهدم

منطقة الحي الجنوبي خارج نفوذ المجلس المحلي بئر المكسور وقد ضاعت أرض الحي الجنوبي على ما يبدو بين حانة ومانة ومن يعرف الحل؟

نطالب بأن نعيش حياة كريمة كما نصت شرائع هذه الدولة في وثيقة الاستقلال. الحياة الكريمة هي حق الجميع، نريد أن نعيش حياتنا على أرضنا وأن نكون يداً واحدة

الدكتور ياسر حجيرات رئيس مجلس بير المكسور المحلي:

توجهنا مرات عديدة من أجل ضم منزل الحاج ذياب ضمن الخارطة الهيكلية ولكن يجب التريث قليلاً حتى تتم تسوية الامر

زيدان كعبية سكرتير منتدى السلطات البدوية:

نطالب وزير الداخلية بالغاء أوامر الهدم حتى إيجاد حل لهذه البيوت لأن البيوت المهددة بالهدم هي بيوتنا ويجب أن نقف وقفة رجل واحد من أجل منع تنفيذ هذه الأوامر

"رغم أن البيت بيتي والأرض أرضي.. ورغم أنني أحاول جاهداً أن أكون مواطناً صالحاً ..لا زلت مضطهداً على أرضي ولا يحق لي التصرف في ملكي .. وهذا لأنك لا تريد ..!! هذه العبارات أصبحت بمثابة سياسة منتهجة وموجهة أتجاه المواطنين البدو في دولة إسرائيل ، في البداية أعتقد القليل ممن يحبون الإعتقاد أنها سياسة توجه ضد بدو الجنوب فقط ، إلا أن الحقيقة غير ذلك فالأمر الذي بدأ في رمية وغيرها من قرى العشائر الصغيرة ما لبث إلأ أن يصيب أكبر العشائر البدوية في شمال البلاد قرية بئر المكسور (عرب الحجيرات)". بهذه الكلمات بدأ الحاج ذياب محمود حسين من الحي الجنوبي في بئر المكسور المهدد منزله بالهدم ضمن العديد من منازل الحي.

 
الحاج ذياب محمود حسين
 

ويقول الحاج : "منذ 51 عاماً ونحن نعاني الأمرين قسم كبير من البيوت بدون كهرباء ويصل عددها الى 33 بيتاً الى جانب عشرات المنازل المهددة بالهدم ويوجد بيتين بنيا قبل قيام دولة إسرائيل. الغريب في الأمر أنه عندما توجه إلى المجلس الإقليمي يزراعليم والذي كما نعرف أن منطقة الحي الجنوبي تعتبر من منطقة نفوذه ، قالوا له هناك أن هذه المنطقة تعتبر خارج منطقة نفوذه ، ونحن نعرف أيضاً أن من مصادر رسمية أن منطقة الحي الجنوبي هي خارج نطاق نفوذ المجلس المحلي بئر المكسور .. إذا ضاعت أرض الحي الجنوبي على ما يبدو بين حانة ومانة .. ومن يعرف الحل .؟؟.. على الأغلب لا أحد" !!

صرخة من القلب
سألنا بدورنا الحاج ذياب المحمود إن كان توجه بدوره إلى صانعي القرار في الوسط البدوي من ساسة ورؤساء مجالس بما فيهم منتدى السلطات البدوية للمساعدة ، فأجاب أنه بالفعل قام بإلاتصال مع الدكتور ياسر حجيرات رئيس المجلس والناطق الرسمي باسم المنتدى ووعد هو بدوره بالحضور ،كما وأكد الحاج ذياب أنه تحدث بالمثل مع زيدان كعبية سكرتير منتدى السلطات البدوية ورئيس المجلس المحلي كعبية طباش حجاجرة وعده بدوره أن سيأتي لزيارة الحي يوم السبت برفقة أعضاء المنتدى ، وأكد أن مجموعة من الوجهاء من عرب الحجيرات والعشائر القريبة سيحضرون يوم السبت. هذا ووجه الحاج ذياب صرخته إلى أهل عشيرة الحجيرات وكل العشائر الأخرى من القرى البدوية والعربية والمواطنين كافة قائلا: نحن نطالب بأن نعيش حياة كريمة كما نصت شرائع هذه الدولة في وثيقة الاستقلال أولاً ، الحياة الكريمة هي حق الجميع، نريد أن نعيش حياتنا على أرضنا وأن نكون يداً واحده من أجل منع هذه الأوامر التعسفية التي تهدد بهدم بيوت الحجيرات ، إذا كان هذا البيت هو بيتي هذا اليوم فلربما سيكون بيت أخر من عشيرة اخرى في يوم أخر . نريد الاعتراف بحينا وترخيص جميع البيوت.


د. ياسر حجيرات

تعقيب الدكتور ياسر حجيرات رئيس مجلس بير المكسور المحلي
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع الدكتور ياسر حجيرات رئيس مجلس بير المكسور المحلي قال: ان منزل الحاج ذياب هو منزل جديد ومن طرف المجلس المحلي فقد طالب وزارة الداخلية ادخال جميع المنازل المقامة في الحي الجنوبي بان تكون ضمن الخارطة الهيكلية ، كما وان تشمل ايضا المنطقة والاراضي فيها ، وقد بعثت لجنة التنظيم والبناء أمر اداري بهدم منزله الا اننا في السلطة المحلية تقدمنا للمحكمة باصدار أمر منع لتنفيذ امر الهدم وقد قبلت المحكمة ذلك الطلب وفوجئنا ان اللجنة عاودت الكرة مرة اخرى وارسلت امراً ادارياً بالهدم ، ومن طرفنا توجهنا مرات عديدة من أجل ضم منزل الحاج ذياب ضمن الخارطة الهيكلية والتريث قليلاً حتى يتم تسوية الامر الا أن الحاج ذياب يقلقه هذا الأمر وهو صادق في تخوفاته وقلقه ونحن معه.
وأكد الدكتور ياسر حجيرات:"اننا مع الحاج ذياب قلباً وقالباً ، وخلال الاسبوع سيجتمع وزير الداخلية مع رؤساء السلطات المحلية البدوية وسيتم عرض امامه هذه القضايا المتعلقة بهدم المنازل واذا لم يكن تجميد عندها يمكن التحدث عن اجراءات اخرى ، ولكننا نفضل الطريق الاقصر والتي توفر علينا جميعاً ، لكن على السلطة ان لا تجبرنا كبدو الشمال لان نكون خارجين عن القانون فنحن نحترم القانون وسنعمل كل جهدنا ان نبقى كذلك ، تحت مظلة القانون ، وعلي السلطة والحكومة ان تجد الحلول التي ترضي الجميع دون ان تقدم على اخذ القانون بالقوة.


زيدان كعبية

تعقيب زيدان كعبية سكرتير منتدى السلطات البدوية
أما زيدان كعبية سكرتير منتدى السلطات البدوية ورئيس المجلس المحلي كعبية حجاجرة طباش فقال: نحن ضد الهدم وعدة مرات طالبنا مع مجلس بئر المكسور المحلي أن تنظم المنطقة الجنوبية بصورة رسمية لقرية بئر المكسور ، البيوت الموجودة يجب أن تترخص ويزيد على ذلك توفير قسائم بناء لأن مسطح قرية بئر المكسور كما نعرف ضيق جداً ، ونضم صوتنا أيضاً لرئيس المجلس هناك ونطالب من وزير الداخلية رفع أوامر الهدم حتى إيجاد حل لهذه البيوت لأن البيوت المهددة بالهدم هي بيوتنا ويجب أن نقف وقفة رجل واحد من أجل منع هذه الأوامر.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.72
GBP
228051.78
BTC
0.51
CNY