الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 21:01

أوباما يكثف الضغوط على اليمن:اقتراح نقل السلطة هو أفضل طريقة لتجنب الدماء

كل العرب
نُشر: 02/06/11 07:22,  حُتلن: 15:29

البيت الابيض:

ندين بشدة الاشتباكات التي وقعت مؤخرا في صنعاء والاستخدام المؤسف للعنف من قبل الحكومة ضد المتظاهرين المسالمين في تعز

اقتراح نقل السلطة في اليمن هو أفضل طريقة لتجنب اراقة مزيد من الدماء وللشعب اليمني كي يحقق تطلعاته للسلام والاصلاح والرخاء

الاحداث المأسوية تؤكد الحاجة الى أن يوقع الرئيس صالح اقتراح نقل السلطة الذي توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي وأن يبدأ نقل السلطة على الفور

قال البيت الابيض يوم الاربعاء ان الرئيس باراك أوباما أوفد جون برينان أكبر مستشار للرئيس الامريكي في مكافحة الارهاب الى كل من السعودية والامارات لبحث الوضع المتدهور في اليمن. وقال البيت الابيض عند الاعلان عن زيارة برينان "ندين بشدة الاشتباكات التي وقعت مؤخرا في صنعاء والاستخدام المؤسف للعنف من قبل الحكومة ضد المتظاهرين المسالمين في تعز".


الرئيس الامريكي باراك اوباما

وتوترت علاقات الولايات المتحدة مع السعودية بسبب الاضطرابات التي تجتاح العالم العربي التي شهدت تخلي واشنطن عن حلفاء منذ فترة طويلة من بينهم الرئيس المصري حسني مبارك كي تنحاز للمتظاهرين المطالبين بالديمقراطية. وفي اليمن يضغط البلدان من أجل انتقال السلطة وسط عنف متصاعد قد يؤدي الى انتشار عدم الاستقرار في منطقة مهمة استراتيجيا لامدادات النفط العالمية.

الضغوط على الرئيس
وقتلت القوات اليمنية محتجين في مدينة تعز الجنوبية أثناء اعمال العنف هذا الاسبوع والتي قتل خلالها 19 شخصا على الاقل بينما واصلت القوى العالمية ضغوطها على الرئيس علي عبد الله صالح كي ينهي حكمه المستمر منذ أكثر من ثلاثة عقود. وقال البيت الابيض "هذه الاحداث المأسوية تؤكد الحاجة الى أن يوقع الرئيس صالح اقتراح نقل السلطة الذي توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي وأن يبدأ نقل السلطة على الفور".
ولم ينجح مجلس التعاون الخليجي الى الان في اقناع صالح بالرحيل لكن البيت الابيض حث المجلس على المحاولة. وقال البيت الابيض في بيان "هذه أفضل طريقة لتجنب اراقة مزيد من الدماء وللشعب اليمني كي يحقق تطلعاته للسلام والاصلاح والرخاء".

سلوك الخرطوم
وبدأ برينان جولته في السودان حيث اشتعل العنف بين شمال السودان والجنوب حول منطقة أبيي الغنية بالنفط على الحدود بين الشمال والجنوب والمتنازع عليها قبل انفصال مقرر للجنوب في يوليو تموز القادم. وقال جوني كارسون مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون الافريقية أكبر مسؤول دبلوماسي عن أفريقيا في الادارة ان برينان سينقل تحذيرا بأن سلوك الخرطوم في أبيي قد يعقد الوضع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
223674.32
BTC
0.52
CNY