الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 13:01

مدرسة المستقبل الابتدائية تنظم مؤتمر التوحديين الأول في كفرقرع: توحدي ارادتي

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 02/06/11 11:50,  حُتلن: 07:25

نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرقرع:

حصدنا الكثير من الدموع التي انستنا وجودنا في هذ اللقاء الانساني الصادق وافخر بكم وبنفسي لأن الإنسان الذي فينا لا يزال ينبض حرا وصادقا


منتهى عيسى مصاروة:

نؤمن بضرورة خلق مناخ تعليمي دائم لتذويت القيم الإنسانية لدى الأولاد، ابرز هذه القيم التي تزين جبين وجودنا هي الاختلاف كقيمة

معا نسعى لتذويت القيم بين صفوف الطلاب على اختلاف فئاتهم، ومعا نؤمن بأن توحدي ليس إعاقتي..توحدي إرادتي.. غموض التوحد سنزيله معا

احمد كبها مفتش التعليم الخاص:

نحن نفخر بالإنجاز المهني والإنساني الذي قامت به مدرسة المستقبل مع الطلاب التوحديين

نقيم عاليا القفزة النوعية والجهود الجبارة من اجل دمجهم بين صفوف الطلاب، عالم التوحد هو عالم خاص بحد ذاته وله خصائصه الاجتماعية، اللغوية الحسيه الإدراكيه

بمبادرة وتنظيم مدرسة المستقبل الابتدائية ومجلس كفرقرع المحلي ومفتش التعليم الخاص الأستاذ احمد كبها تم عقد مؤتمر التوحد الأول من نوعه في كفرقرع تحت عنوان"يدا بيد.. معا لنفهمهم" والذي أقيم في المكتبة والقاعة المدرسية على اسم المرحوم احمد رضوان بدحي في بناية مدرسة المستقبل.

حضر اليوم الدراسي ممثلون عن السلطات المحلية في المنطقة ومفتشون ومديرون ومديرات المدارس ومعلمو ومعلمات التربية الخاصة والطواقم العلاجية المختصة في المجال الحركي النشاطي والنطقي والإخصائيون النفسيون وطاقم الإرشاد للتعليم الخاص. بالإضافة إلى مفتش القرية فريد غنايم واحمد كبها مفتش التعليم الخاص وسينا زحالقة مفتشة قطرية على المضامين والمناهج التعليمية في التعليم الخاص ومدراء أقسام المعارف ومديري أقسام الرفاه الاجتماعي في المنطقة.
افتتح اليوم الدراسي محمد سعادة، ممثل جمعية ألوت في الوسط العربي والذي تولى عرافة الحفل، وقدم احد الطلاب التوحديين الذي أثلج صدور الحاضرين بآيات من النزل الحكيم والتي تجلت بروعة براءة تجويده وحركت الجمهور، ثم قدم عريف الحفل مديرة المدرسة المربية منتهى عيسى مصاروة وحياها على جهودها المهنية والتربوية الرائعة للوصول بالمشاركين في هذا اليوم الدراسي إلى هذا الانجاز الإنساني الرائع.

الطواقم المهنية العلاجية
بدورها قالت مديرة المدرسة المربية منتهى عيسى مصاروة  امام الحضور والطواقم المهنية العلاجية الإدارية المشاركة في اليوم الدراسي وجاء في خطابها المؤثر:"نجتمع وإياكم اليوم في يوم دراسي عن طلاب التوحد، الذين هم فئة خاصة في عالم التعليم الخاص، أود أن أقدم لمحة قصيرة عن المكان، تتواجدون اليوم في مدرسة المستقبل الابتدائية والتي هي اكبر مدرسة في كفرقرع تحوي 710 طلاب، نحن في المدرسة نضع نصب أعيننا أن نصل بطلابنا إلى الأفضل من اجل الإجابة على احتياجاتهم ومتطلباتهم تحصيلياً واجتماعيا وتعليميا وتقوية الجانب التربوي الاجتماعي والعلاجي". واستطردت في خطابها:"المدرسة تضع في سلم أولوياتها التحصيل العلمي العالي على صعيد الامتحانات الداخلية والامتحانات الخارجية امتحانات النجاعة والنمو المدرسي (ميتساف)"، وأضافت:"نؤمن بضرورة خلق مناخ تعليمي وتربوي دافئ وآمن لطلابنا يرتكز على قيم اخلاقية وتذويتها لدى طلابنا، أبرز هذه القيم التي تُزين جبين وجودنا هي "الاختلاف كقيمة"، معا نسعى لتذويت هذه القيمة بين صفوف الطلاب على اختلاف فئاتهم. وأقول بكل افتخار أننا المدرسة العربية الوحيدة في إسرائيل والتي تدمج الطلاب التوحيديين بين جدرانها وبين الطلاب، بالرغم من إنها الفئة الأكثر تعقيدا بين فئة طلاب التعليم الخاص، هم فئة لديها اضطراب بالتخاطب والتواصل والإتصال مع المحيط على صعيد الأسرة والمدرسة.
ووجهت مديرة المدرسة شكرها العميق لكل من ساندها وكان شريكا من اجل الوصول إلى هذا الانجاز المهني، ووجهت الشكر لرئيس المجلس المحلي على دمج هذه الفئة من الطلاب ورصد الميزانيات لأجل هذا الهدف، كما وشكرت المفتش احمد كبها والمفتشة سينا زحالقة والطاقم العلاجي المهني في المدرسة وطاقم المدرسة الذي ساعد في الترتيبات اللوجستية لهذا المؤتمر الرائع، كما ووجهت شكرها العميق للمفتش فريد غنايم على التعيينات المهنية ، كما وشكرت السيدة صباح أبو بكر مديرة ماتيا وطاقم المدرسة والمجلس المحلي وقسم الثقافة التربية اللا منهجية. كما وأكدت مصاروة أن رضى الأهل عن انجازات المدرسة في هذا المضمار هو الطموح والمؤشر المرجو، كما ووجهت شكرها العميق أيضا للأستاذ احمد كبها الذي رافق دمج الطلاب التوحديين منذ استيعابهم في المدرسة من اختيار الغرف والبيئة التعليمية وغيرها من المهام.

الكثير من الدموع
ومن ثم تحدث رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة إلى الجمهور المشارك، وافتتح خطابه وحيى مجددا القاعة المدرسية والمكتبة على اسم المرحوم احمد رضوان بدحي والتي احتوت اليوم الدراسي، وقال:"أنا فخور بكم اليوم وفخور بنفسي إلى ابعد الحدود، لأنني أيقنت وأدركت حق إدراك هذا الصباح إنني لا أزال انعم بنعمة كوني إنسان يحترم ويتأثر، وصدقوني هي نعمة، لأن ضجيج الحياة والركض وراء الانجازات إنساناً الوقوف عند هذه المحطات الإنسانية، بوركتم يا من عملتم على إيصال هؤلاء الطلاب إلى بر الأمان، إن الأجر الذي تتعاطونه من خلال الأجرة الشهرية يتقزم إلى جانب الأجر الرباني والثواب العظيم حين توصلون طفلا توحدياً الى حضن ذويه ووالديه الذين ينتظرون هناك في ظلمة اليأس للقاء عيون وبسمته"، وأكد :" دمعت وبكيت حين قرأ الولد القرآن، كلنا هنا من اجل 23 ولد وبنت، افخر بهذه الوجوه الطيبة وبالمجلس المحلي،"، كما وأثنى رئيس المجلس المحلي على المحطات التربية والتعليمية التي عرضت مجالات العمل مع الطلاب والتي شاهدها الحضور قبل الدخول إلى قاعة المؤتمر،كلنا معا من اجل إسعاد 23 طفل وطفلة و46 والد ووالدة، نحن معكم". واختتم قائلا:" حصدنا الكثير من الدموع التي انسنت وجودنا في هذ اللقاء الانساني الصادق، هي دموع تعاطف وحب لمن حباهم الله بالتوحد ليذكرنا نحن بقيمة ما جاد الله علينا به، أفخر بكم وبنفسي لأن الإنسان الذي فينا لا يزال ينبض حرا وصادقا". كما وخص رئيس المجلس بالشكر والعرفان للمعلمات والمساعدات اللواتي يقمن بعمل مقدس وخدمة لهؤلاء الطلاب المتميزين.


رحلة التطورات المهنية
ثم شاهد الحضور فيلما مؤثرا وإنسانيا مهنيا رائعاً عن رحلة التطورات المهنية في كل المجالات التي وصل بها الطاقم المهني مع الطلاب وذويهم، هو فيلم بمليون كلمة، الفيلم تحدث عن تحديات مدرسة المستقبل في دمج طلاب التوحد والهدف السامي الذي يصبو إليه الجميع، وكان له عظيم الأثر في نفوس المشاركين.
وبعد ذلك تحدث المفتش فريد غنايم مندوب وزارة المعارف عن اليوم الدراسي وأهميته، وأكد احترامه وتقديره للسادة المشاركين والمشاركات كما وأكد احترامه لكل الطاقم المهني لاحمد كبها ومنتهى مصاروة لكي يصلوا إلى هذا الانجاز الكبير الأبعاد العلاجية والاندماجية فيما بعد. وأكد بأن صورة المغارة التي رآها على سطح مكتب الكمبيوتر أخذته في عالم التشبيه إلى الطاقم الذي يمسك بيد هؤلاء الأولاد من المغارة إلى نور الاندماج بين ظهرانينا في المحيط الأسري والعائلي. ومن ثم استمع الحضور إلى كلمة مؤثرة ورائعة من مندوب أهالي الأولاد التوحديين والتي أعربت عن رضاهم وحبهم للمدرسة والتقدم الحاصل لدى أولادهم.
وبعد ذلك استمع الحضور إلى محاضرة علمية مهنية حول مبادئ أساسية في سيرورة العمل مع الطلاب التوحديين- من الطاقم التربوي والعلاجي في المدرسة، المستشارة التربوية سكينة غرة وأخصائية النطق شروق عقل. ومن ثم قدم الفنان أيمن نحاس فقرة فنية جسد فيها المعاناة التي يحياها الطالب التوحدي، الأسرة التي ترافقه والأعباء النفسية التي يجب عليهم مواجهتها. وقد أفلح نحاس في إلهاب الجمهور وحصد الدموع الساخنة والصادقة لروعة الأداء والقصة الإنسانية التي أشرك الجمهور بها.

المضامين المهنية
وبعد ذلك تطرق احمد كبها مفتش التعليم الخاص إلى المضامين المهنية الرائعة والجهود الجبارة التي تقوم بها مديرة المدرسة والطواقم المرافقة وأثنى على دعم رئيس المجلس المحلي وخوضه هذا التحدي وأوصل من مديرة لواء حيفا في وزارة المعارف راحيل متوكي رسالة شكر وتقدير لمديرة المدرسة مصاروة على العمل المهني والقيادي في المدرسة وعلى الدمج المهني لطلاب التوحد في المدرسة وقام بتكريمها أمام الجمهور باسم مديرة اللواء. واضاف كبها ان عالم التوحد هو عالم خاص بحد ذاته وله خصائصه الاجتماعية، اللغوية الحسية الادراكيه والسلوكية ،الأهل يحتاجون الى من يأخذ بأيديهم الى بر الأمان وهذا البر هو تقديم لأفضل الخدمات لهم حتى يستطيعون مواصلة مسيرتهم في تربية وتعليم أبنائهم التو حديين والوصول بهم الى أرقى المستويات ،المعلمات والمساعدات هن الحلقة الأقرب لللاهل وحاجاتهم وعلى عاتقهم ملقاة المسؤولية الكبرى، نحن مستعدون لاستيعاب طلابنا وتقديم الخدمات لهم ولذويهم وهذا اليوم الدراسي هو نقطة الانطلاق إلى عالم النجاح . وصرح كبها:"نعمل بشكل جدي على افتتاح أول مدرسة متخصصة بتعليم الطلاب التوحديين في العام 2012".

الإنجاز المهني
كما وأكد قائلا: "نحن نفخر بالإنجاز المهني والإنساني الذي قامت به مدرسة المستقبل مع الطلاب التوحديين، ونقيم عاليا القفزة النوعية والجهود الجبارة من اجل دمجهم بين صفوف الطلاب". تجدر الإشارة إلى انه تم تكريم مديرة المدرسة المربية منتهى عيسى مصاروة على جهودها الجبارة واحتضانها لهذه الفئه من الطلاب الامر الذي يتطلب مسئولية إدارية وقيادية من قبل مفتش التعليم الخاص في لواء حيفا احمد كبها ومديرة ماتيا صباح شرارة أبو بكر، كما وكرمها مندوب عن أسرة أهالي الطلاب التوحديين، بالإضافة إلى تكريم خاص من الطاقم العلاجي وطاقم معلمات التعليم الخاص في المدرسة قدمته المعلمة مي كناعنة. كما واختتم اليوم الدراسي بجلسة توصيات مهنية عقدتها مديرة المدرسة ورئيس المجلس المحلي والمفتش احمد كبها والطاقم المهني.

مقالات متعلقة