الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 20:01

اليمن:تجدد القصف بصنعاء وصالح يخضع لجراحة ناجحة بالسعودية

كل العرب
نُشر: 06/06/11 08:53,  حُتلن: 13:20

عشرات الآلاف في ساحة التغيير بصنعاء قد خرجوا فجر الاحد يهتفون ويرقصون ابتهاجا بمغادرة صالح البلاد 

تجدد القصف المدفعي على منزل الشيخ صادق الاحمر
في حي الحصبه شمال صنعاء وتزامن القصف مع سقوط عدة قذائف هاون على معسكر الفرقة المدرعة الأولى ليل الاحد

دوي انفجارات واشتباكات بالاسلحة الرشاشة والمعدلة بالقرب من وزارتي الداخلية والاتصالات ومقر الحزب الحاكم ويخوض الطرفان معارك كر وفر منذ بدء المواجهات التي مكنت أنصار الاحمر من السيطرة على عدد من المنشآت الحكومية بدعوى التصدي لمصادر اطلاق النيران

تجدد القصف المدفعي على منزل الشيخ صادق الاحمر في حي الحصبه شمال صنعاء وتزامن القصف مع سقوط عدة قذائف هاون على معسكر الفرقة المدرعة الأولى ليل الاحد. واكدت مصادر طبية في السعودية خضوع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لعمليتين جراحيتين ناجحتين، وانه سيقضي فترة نقاهة في السعودية. وكان نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اوعز بسحب القوات الحكومية المنتشرة في جنوبي وشمالي العاصمة اليمنية صنعاء.

 

كما طلب هادي من الشيخ صادق الأحمر وقف اطلاق النار وإخلاء المؤسسات الحكومية من أنصاره عبر وسطاء حكوميين. الشيخ الاحمر تجاوب مع طلب نائب رئيس الجمهورية بوقف اطلاق النار وتعهد بسحب مناصريه من المؤسسات الحكومية التي يتمركزون فيها الامر الذي ولد ارتياحا في اوساط سكان صنعاء الذين عانوا كثيرا من اثار القتال بين الجانبين. بيد ان مراقبون عدوا تفجر الموقف مجددا محاولة لإعاقة تنفيذ أول قرار يتخذه نائب رئيس الجمهورية الذي قضى بتطبيع الوضع الأمني والعسكري وإزالة كافة الاستحداثات العسكرية والأمنية شمال وجنوب العاصمة صنعاء.

اجتماع مع السفير الامريكي
وكان نائب الرئيس هادي قد اجتمع قبل ذلك، بدار الرئاسة بصنعاء، مع السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين، وبحث معه ترتيبات المرحلة الحالية التي تمر بها اليمن. وقالت مصادر حكومية إن السفير الأمريكي بحث مع هادي ترتيبات مستقبلية متعلقة بنقل السلطة سلميا في البلاد بناء على ما تم بحثه مساء السبت بين الرئيس الامريكي باراك أوباما وهادي. وكان اوباما قد تحدث هاتفيا مع هادي للاطمئنان على صحة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وترتيب نقل الصلاحيات لهادي عقب مغادرة صالح الى السعودية لتلقي العلاج.

تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية
وكان نائب الرئيس اليمني تلقى ايضا اتصالا هاتفيا من جون برينان مستشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب. ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور الإدلاء بأية تفاصل حول المكالمة. وكان برينان قد زار السعودية والإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي لينقل قلق أوباما من تدهور الوضع الأمني في اليمن الذي استخدم كقاعدة لنشاطات "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية".

عودة صالح الى العاصمة اليمنية
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول سعودي قوله ان صالح ينوي العودة الى العاصمة اليمنية وتحديدا بعد اسبوعين من فترة نقاهة. وكانت انباء اخرى قد ذكرت ان افرادا من اسرة الرئيس صالح قد غادروا بالفعل للتواجد معه في السعودية، لكنهم ليسوا ممن يتولون مناصب قيادية. وقد أعلن بيان للديوان الملكي السعودي وصول صالح إلى الرياض للعلاج من الإصابات التي تعرض لها جراء قصف مسجد في المجمع الرئاسي في صنعاء الجمعة. وجاء في البيان السعودي ان "الرئيس صالح وصل برفقة اخرين من مسؤولين ومواطنين ممن تعرضوا لاصابات مختلفة لاستكمال علاجهم في المملكة جراء الاحداث التي جرت مؤخرا في اليمن". وأضاف البيان أن العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز أرسل فريقا طبيا متخصصا إلى اليمن حيث قام باجراء فحوصات طبية للرئيس علي عبدالله صالح وآخرين من مسؤولين ومواطنين ممن تعرضوا لاصابات. ودعا البيان السعودي "كافة الأطراف ضبط النفس وتحكيم العقل لتجنيب اليمن مخاطر الانزلاق إلى المزيد من العنف والاقتتال".

تأسيس دولة مدنية حديثة
من جانب آخر اعربت بعض اجنحة الانتفاضة في اليمن عن سرورها لمغادرة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى السعودية للعلاج، واعتبرته بمثابة انتصار للمرحلة الأولى من ثورتهم، كما وصف بيان جديد لهم. ودعا البيان الى تشكيل مجلس رئاسي انتقالي من كافة عناصر ومؤيدي الثورة يدير شؤون البلاد ويتبنى اعلانا دستوريا واعداد دستور جديد للبلاد، وتشكيل حكومة تكنوقراط تسير أعمال الوزارات، ثم تشكيل مجلس وطني يدير الحوار بين شركاء العمل السياسي.وأكد البيان على أن الهدف الأساسي للثورة يتمثل في تأسيس دولة مدنية حديثة تنهي كافة عيوب وأخطاء النظام السابق.

مزيد من الاشتباكات في العاصمة
وكان عشرات الآلاف في ساحة التغيير بصنعاء قد خرجوا فجر الاحد يهتفون ويرقصون ابتهاجا بمغادرة صالح البلاد، في خطوة اعتبرها بعض الشباب مبكرة ولم تراع معطيات أخرى مرتبطة بمغادرة صالح. مزيد من الاشتباكات في العاصمة تجددت الاشتباكات بين أنصار الشيخ الأحمر من جهة والقوات الحكومية المسنودة بمسلحين قبليين موالين للنظام من جهة أخرى في حي الحصبة شمالي صنعاء.

دوي انفجارات واشتباكات بالاسلحة الرشاشة
وسمع دوي انفجارات واشتباكات بالاسلحة الرشاشة والمعدلة بالقرب من وزارتي الداخلية والاتصالات ومقر الحزب الحاكم. ويخوض الطرفان معارك كر وفر منذ بدء المواجهات التي مكنت أنصار الاحمر من السيطرة على عدد من المنشآت الحكومية بدعوى التصدي لمصادر اطلاق النيران من تلك المؤسسات التي تمركزت فيها القوات الحكومية. كما ذكرت الانباء ان معركة اندلعت في مدينة تعز اسفرت عن مقتل خمسة على الاقل، الى جانب عدد من الاصابات. على صعيد ميداني آخر ذكرت مصادر عسكرية يمنية ان مسلحين يعتقدد انهم من تنظيم القاعدة قتلوا تسعة من الجنود اليمنيين في كمينين منفصلين نصبا لقافلتين عسكريتين في محافظة أبيّن جنوبي البلاد. وقال المصدر ان القافلة الاولى كانت قادمة من مدينة عدن الى مدينة زنجبار السبت، فتعرضت لكمين اسفر عن مقتل ستة جنود، وتعرضت قافلة اخرى في مكان قريب من الكمين الاولى، فقتل ثلاثة واصيب 36 آخرون.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
221081.93
BTC
0.52
CNY