الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

نساء منتدى نقابة معًا يُنهين دورة بموضوع أساليب التربية الحديثة والحواء مع الأبناء

كل العرب
نُشر: 01/07/11 16:37,  حُتلن: 18:48

سناء حبيب موجهة المجموعة:
إنهن أمهات مسؤولات، نجحن في إحداث التغيير الإيجابي تجاه أنفسهن أولا ومن ثم نقل هذا التغيير من خلال تعاملهن وتربيتهن لأبناءهن

اللقاء التلخيصي هدف الى إعطاء المشاركات مساحة كافية لتقييم الدورة ومدى إجابتها على الكثير من التخبُّطات التي عانت منها غالبية المشاركات

إحدى المشاركات:
أتيت على المجموعة وأردت ان أغير من عصبيتي تجاه أولادي، اليوم أنا أم مختلفة، أتعامل مع أبنائي بصبر وأمنحهم المساحة الكافية بأن يعبروا عن ذاتهم وأصغي اليهم

أقيم أمس الخميس 306 لقاء تلخيصي للدورة التي بادر الى عقدها منتدى نقابة معًا النسائي في"بيت جودة الحياة في الناصرة" حول "بناء طرق التواصل والحوار بين الأهل والابناء".


 
النساء اللواتي شاركن في سلسلة لقاءات الدورة هن صديقات لمعًا وقد وصلن بتلهّف وبوتيرة مستمرة الى مركز معًا في الناصرة، للقاء أسبوعي لمدة ساعتين. قامت بتمرير الدورة، العاملة الإجتماعية وموجهة المجموعات سناء جريس حبيب، التي اثرت اللقاءات بأسلوبها المتنوّع، الهادف الى منح النساء ليس فقط نظريات تربوية بل ايضًا آليات مُحسّنة للتعامل مع الأبناء وتنمية اصر التواصل والعلاقات السليمة.

الأسلوب الأنجع لتربية الأولاد 
كل هذا في جو داعم وإحترام متبادل، أجمعت عليه وشعرت به النساء المشاركات. حيث أصغين لتجاربهن المختلفة مع أبناءهن، ناقشن مواقف تَعامَلن معها خلال المسيرة التربوية لهن كأمهات، لأبناء من فئات عمرية مختلفة، طرحن تساؤلاتهن فيما يخص الأسلوب الأنجع لتربية أولادهن وتعلمن الكثير بتوجيه حبيب ومن تبادل تجاربهن المختلفة.
 
تقييم الدورة
هدف اللقاء التلخيصي الى إعطاء المشاركات مساحة كافية لتقييم الدورة و مدى إجابتها على الكثير من التخبُّطات التي عانت منها غالبية المشاركات ويعاني الكثير من الأهل جرّائها، مما يجعل العملية الأسلوب الأنجع لتربية ومستعصية أحيانا. وقد تطرقن النساء من خلال التلخيص الى نقاط أساسية أهمها:

المفتاح لحل المشكلة
مكاني كأم في بداية الدورة وفي نهايتها، الصعوبات التي واجهتني والتغييرات التي مررت بها تجاه نفسي وتجاه أولادي، كما ذكرن جميعًا مدى مساندة تجارب المشاركات المختلفة احيانا والمتشابهة أحيانا اخرى في المجموعة لهن. وقد اجمعن ان التعامل بهدوء أعصاب وروية مع ابناءهن هو مفتاح الحل لكل مشكلة، وان العنف سواء الكلامي والجسدي يُدمّر العلاقات الاسرية.

فهم الإحتياجات العاطفية والإجتماعية
إحدى المشاركات قالت: "أتيت على المجموعة وأردت ان أغير من عصبيتي تجاه أولادي، اليوم أنا أم مختلفة. أتعامل مع أبنائي بصبر وأمنحهم المساحة الكافية بأن يعبروا عن ذاتهم، أصغي اليهم. أفهم أن لهم إحتياجاتهم العاطفية والإجتماعية الخاصة بهم. الأمر الذي حسّن علاقتي بهم. المجموعة المشاركة منحتني الراحة والإحترام لأطرح ما يقلقني تجاه تربية اولادي والذي اراحني اكثر هو شعوري انني لست الوحيدة التي تمر في صعوبات في تربية ابنائها".
 
طرح التخبطات على الملأ
مشاركة اخرى قالت: "أتيت الى المجموعة وانا ارتدي نظارة حزينة، حملتها من طفولتي ونقلتها الى أولادي. قبل ان أشارك في الدورة كنت خجولة ومنطوية في طرح مشاكلي ومشاكل ابنائي، الا ان المجموعة دعمتني ومنحتني الدافع لأطرح تخبطاتي على الملأ دون تردد لإيجاد لها الحل المناسب سويا. اليوم اشعر براحة نفسية واعي تماما ان ما يمره اولادي هو مرحلة عمرية لا بد ان يمرّوا بها، لذلك اتعامل معهم في رويّة واعطيهم حرية الاختيار بتوجيه مني. زكل ذلك لان تقتي بنفسي تعززت ومررت تغيير ذاتي". احدى الامهات اضافت قائلة: "وصلت الى اللقاء الاول مع هدف تعليمي. اردت ان اتعلم عن ذاتي، ان افحص نجاعة اسلوبي التربوي مع ابنائي.



الإكثار من لغة التشجيع
اليوم مع نهاية الدورة إكتسبت الكثير من المهارات التي لم ادركها من قبل كالإصغاء والتحاور معهم، وضع الحدود والقوانين في وقتها، الإكثار من لغة التشجيع والإبتعاد عن عبارات اللوم والتوبيخ التي كنت اومن بها كاساليب تربوية مثالية، الا انها كان لها ردود فعل سلبية واوصلت علاقتي بابنائي الى طريق مسدود.. هذا التنوع بالاساليب هو شئ ايجابي وانا اليوم اؤمن بالتعددية وانه لا وجود لاسلوب تربوي واحد ووحيد له مفعول السحر في تعاملي مع ابنائي".

 بناء علاقات سليمة مع الأبناء
مسك اللقاء كان لسناء حبيب، موجهة المجموعة، التي أثنت على مشاركة النساء المستمرة والفعّالة في اللقاءات، رغم المسؤوليات الكثيرة الملقاة على عاتقهن كنساء وكأمهات. وان إصرارهن على الإنخراط في الدورة هو جزء لا يتجزا من رغبتهن في التطور والمضي قدما نحو الافضل في بناء علاقات سليمة مع ابناءهن.
 
إحداث التغيير الإيجابي
"إنهن امهات مسؤولات، نجحن في إحداث التغيير الإيجابي تجاه أنفسهن أولا ومن ثم نقل هذا التغيير من خلال تعاملهن وتربيتهن لأبناءهن". تضمن اللقاء وجبة عشاء، مما اضفى عليه أجواء إحتفالية خاصة بالمناسبة، وفي الختام افترقن المشاركات على أمل تكرار التجربة في سلسلة لقاءات جديدة، داعمة لطاقاتهن كنساء، والتي ستُعقد في مركز نقابة معًا في الناصرة، في بداية ايلول القادم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218373.22
BTC
0.52
CNY