الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 20:02

إطلاق مهرجان القدس خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز يبوس الثقافي

ديالا جويحان -
نُشر: 19/07/11 17:16,  حُتلن: 18:23

 مازن بربرعضو الهيئة التأسيسية لمؤسسة يبوس:
أن المؤسسة تخطت مصاعب جمة في سبيل إنعاش الحياة الثقافية المقدسية من خلال إنشاء مركز يبوس الثقافي الذي سيكون ملتقى لكافة المهتمين بالثقافة

عبد الرحيم بربر وكيل بيت مال القدس الشريف:
نحن نفتخر بالمركز الذي سيكون منارة ثقافية متميزة هي الأولى من نوعها في القدس

نحن ندرك أن تقديم الدعم للمؤسسات الثقافية المقدسية من أهم عوامل صمود المقدسيين 

رانيا إلياس مديرة المركز:
لا بد أن تحتفل القدس بهذا الحدث الثقافي البارز مع أبنائها وبناتها، ويجب ان نعمل سويا من أجل إعداد جيل يهتم بمجتمعه ويساهم في بنائه

المهرجان يسعى إلى إحياء مدينة القدس ومواجهة حملات التشويه التي تتعرض لها المدينة التي تخوض اليوم معركة وجودية وثقافية للحفاظ على هويتها الوطنية

أعلنت مؤسسة يبوس اليوم الثلاثاء عن اطلاق مهرجان القدس لعام 2011، خلال مؤتمر صحافي عقد في مركز يبوس الثقافي الذي تم إفتتاحه مؤخرا في قلب المدينة المقدسة. وقالت رانيا إلياس مديرة المركز أن المهرجان يسعى إلى إحياء مدينة القدس ومواجهة حملات التشويه التي تتعرض لها المدينة التي تخوض اليوم معركة وجودية وثقافية للحفاظ على هويتها الوطنية وتواصلها مع محيطها الفلسطيني والعربي.



وأضافت: "لا بد أن تحتفل القدس بهذا الحدث الثقافي البارز مع أبنائها وبناتها، ويجب ان نعمل سويا من أجل إعداد جيل يهتم بمجتمعه ويساهم في بنائه. أن أعداد جيل فاعل مدرك للمعركة الثقافية والحضارية التي تخوضها المدينة من شأنه أن يساهم في التصدي لحالة الضياع التي تعيشها المدينة اليوم والتي تنعكس على الشباب المقدسي".

إنعاش الحياة الثقافية المقدسية
ومن جهته أكد مازن بزبز عضو الهيئة التأسيسية لمؤسسة يبوس أن المؤسسة تخطت مصاعب جمة في سبيل إنعاش الحياة الثقافية المقدسية من خلال إنشاء مركز يبوس الثقافي الذي سيكون ملتقى لكافة المهتمين بالثقافة في فلسطين والقدس على وجه الخصوص. وأشار إلى أنه حتى الان تم انجاز المرحلة الأولى من رؤية شاملة تسعى المؤسسة إلى تنفيذها. وأنه سيتم البدء بالمرحلة التالية بعد أن تحتفل القدس بالمهرجان الذي يحمل اسمها.



 منارة ثقافية متميزة
من جانبه، قال عبد الرحيم بربر وكيل بيت مال القدس الشريف الداعم الرئيسي لترميم مركز يبوس الثقافي: "نحن نفتخر بالمركز الذي سيكون منارة ثقافية متميزة هي الأولى من نوعها في القدس. ونحن ندرك أن تقديم الدعم للمؤسسات الثقافية المقدسية من أهم عوامل صمود المقدسيين وأن ذلك يصب في تعزيز انتمائهم والمحافظة على تراثهم وهويتهم، وتمكينهم من التصدي لحملات الطمس والتشويه التي تتعرض لها مدينتهم".

الذراع الميداني للجنة القدس
و أكد بربر على أن الوكالة وهي الذراع الميداني للجنة القدس ومقرها الرباط ترفع شعار المحافظة على مدينة القدس وتراثها الثقافي والحضاري العربي، وهي تسعى لتجسيد هذا الشعار على ارض الواقع.وعبرت الياس، خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره كذلك هاني أبو دياب مستشار البنك الإسلامي للتنمية الراعي الذهبي للمهرجان، عن شكرها لجميع الجهات لتي ساهمت في إطلاق مركز يبوس الثقافي ومهرجان القدس لهذا العام. مشيرة إلى أن معظم الجهات الداعمة كانت عربية وفلسطينية بالإضافة إلى دعم بعض الجهات الدولية.



الفعاليات الفنية الثقافية
وقالت الياس إن برنامج المهرجان سيشمل للمرة الاولى مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية الثقافية بالاضافة للعروض الموسيقية والغنائية وابرزها عروض الفنان الهام المدفعي والمغني الجزائري رشيد طه اضافة الى عرض الفرقة الفرنسية تشيكو والجيبسيز.

معرض للخط العربي
وستبدأ فعاليات مهرجان القدس غدا بإفتتاح معرض للخط العربي للفنان الفلسطيني أحمد داري ومعرض اخر بعنوان "شهداء خيط الحرير" للفنان عمر يوسف، وجدارية على مدخل المركز بإشراف الفنان عاهد زحيمان . كما سيتم عرض عدد من الافلام المصرية احتفالا بربيع الثورة بحضور مخرجين من مصر وأمسيات الجاز الموسيقية بمشاركة فرقة يلابن الفلسطينية السويدية بحدائق الفنادق . وستقدم اربعة عروض فنية جديدة لفرق فلسطينية محلية وهي فرقة يلالان وطارق عبوشي وشسمه، وفرقتي مقامات والقدس للموسيقى العربية التابعتين للمعهد الوطني للموسيقى بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية المقدسية.



آفاق العمل الثقافي
أما البرنامج الأدبي فسينظم داخل المركز وسيتناول العديد من القضايا المهمة ومنها واقع وافاق العمل الثقافي في القدس وتجربة الكتابة حول القدس للكاتب محمود شقير. وكما سيتم تنظيم عدد من الفعاليات للاطفال بمشاركة مدرسة سيرك فلسطين ومدرسة سيرك الليدو من فرنسا وفرقة سنابل المسرحية.
ويأتي مهرجان القدس كثمرة تعاون ما بين عدد من المؤسسات المقدسية لاحياء الثقافة العربية الفلسطينية في المدينة المقدسة وتأكيدا على اظهار الوجه الثقافي والحضاري العربي للمدينة.

المؤسسات الثقافية المقدسية
ويذكر ان مهرجان القدس الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي بشكل سنوي سيقام هذا العام في عدد من المؤسسات الثقافية المقدسية بدعم وتمويل من البنك الإسلامي للتنمية- صندوق الأقصى الراعي الذهبي للمهرجان، وبرعاية فضية من اليونيسيف ورعاية برونزية من صندوق الاستثمار الفلسطيني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248239.42
BTC
0.51
CNY