الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 10:02

اليمن: مقتل 40 شخصا على الأقل في إشتباكات بين الجيش والقبائل

كل العرب
نُشر: 29/07/11 13:57,  حُتلن: 18:14

* أحد مقاتلي الميليشيا استخدم أسلحة ثقيلة في الهجوم على اللواء

* اللواء يواجه مسلحين من المعارضة حاولوا التسلل إلى قاعدة للجيش

* القصف أسفر عن مقتل أكثر من أربعين بينهم نساء، وإصابة أكثر من 100، فيما تتكتم القوات الحكومية عن عدد قتلاها

* الولايات المتحدة والسعودية حاولتا نزع فتيل الصراع في اليمن عن طريق الضغط على صالح لقبول خطة لانتقال السلطة توسطت فيها دول خليجية

* حوالي 30 مسلحاً تابعين لأحزاب "اللقاء المشترك" قتلوا أثناء محاولتهم اقتحام معسكر تابع للحرس الجمهوري بمديرية أرحب شمال العاصمة صنعاء

* المواجهات العنيفة أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الجانبين عندما حاول المسلحون السيطرة على معسكر الصمع، لكن الطيران الحربي حال دون سيطرتهم عليه

أدت اشتباكات دارت بين جنود يمنيين ورجال قبائل مسلحين في منطقة جبلية شمال العاصمة اليمنية صنعاء يوم الخميس، الى سقوط 40 قتيلاً على الأقل، وفقاً لتأكيد مسؤول عسكري. وذكرت وزارة الدفاع اليمنية في رسالة نصية بعثتها إلى الصحفيين في صنعاء أن لواء المشاة الثالث التابع لها تعرض لهجوم. وقالت إن اللواء يواجه مسلحين من المعارضة حاولوا التسلل إلى قاعدة للجيش. وأضافت أن أحد مقاتلي الميليشيا استخدم أسلحة ثقيلة في الهجوم على اللواء. وحاولت الولايات المتحدة والسعودية نزع فتيل الصراع في اليمن عن طريق الضغط على صالح لقبول خطة لانتقال السلطة توسطت فيها دول خليجية.



مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ونقل المؤتمر الشعبي العام الحاكم عبر موقعه الإلكتروني عن مصدر قوله إن حوالي 30 مسلحاً تابعين لأحزاب "اللقاء المشترك" قتلوا أثناء محاولتهم اقتحام معسكر تابع للحرس الجمهوري بمديرية أرحب شمال العاصمة صنعاء، اضافة الى عدد القتلى الذين سقطوا في صفوف قوات الحرس الجمهوري. وأضاف "إن وحدة من قوات الحرس الجمهوري صدت هجوماً مزدوجاً لمليشيات من أحزاب "اللقاء المشترك"، وجامعة الأيمان بقيادة عبد المجيد الزنداني رئيس الجامعة وعناصر من تنظيم القاعدة بمنطقة أرحب".

مواجهات عنيفة
ونقل الموقع عن مصادر محلية بمحافظة صنعاء "إن عناصر من تنظيم القاعدة وجامعة الإيمان ومليشيات "المشترك"، احتشدت لشن هجوم مكثف على معسكر للحرس الجمهوري بمنطقة أرحب شمال شرقي العاصمة صنعاء بمحاولة للإستيلاء على آليات ومعدات المعسكر ومن ثم الإنتقال إلى العاصمة صنعاء". وقال مصدر قبلي إن المواجهات العنيفة "أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الجانبين عندما حاول المسلحون السيطرة على معسكر الصمع، لكن الطيران الحربي حال دون سيطرتهم عليه". وتعد قاعدة الصمع العسكرية التي تمتد على طول 3700 متر في منطقة جبلية محصنة طبيعيا أهم القواعد العسكرية التابعة للحرس الجمهوري وتمثل قرابة 40% من قوامها ويتواجد فيها أربعة ألوية عسكرية واللواء الثالث مشاه جبلي المستحدث مؤخرا.

إشتباكات متقطعة
وتدور اشتباكات متقطعة بين المسلحين المعارضين للنظام مع قوات الحرس الجمهوري منذ قرابة شهرين حيث تعيق القبائل تحركات الأخيرة صوب صنعاء أو أي محافظة أخرى كما قتل 48 مدنيا من سكان أرحب في قصف مدفعي وصاروخي متواصل ردا على هجمات القبائل على المواقع العسكرية التابعة للحرس الجمهوري التي سقط منها العشرات ما بين قتيل وجريح. وأكد المصدر أن مسلحي القبائل فروا من معسكر الصمع بعد ان كانوا سيطروا على أجزاء منه. واستخدم الجيش والمسلحون القبليون مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

قصف يومي
وأشار المصدر إلى أن الغارات الجوية استهدفت أجزاء المعسكر التي سيطرت عليها القبائل، وعلى قرى شعب، الأبوة وشراع، المحيطة بالمعسكر. ونقل عن جندي في احد المواقع العسكرية أن "ثلاثة جنود قتلوا وجرح 5 آخرون في معسكر الفريجة" وانه ليس لديه معلومات حول ضحايا معسكر الصمع. وتقوم قوات الحرس الجمهوري في اللواء 61 في الصمع، واللواء 62 الواقع في منطقة فريجة، منذ نحو شهرين بقصف يومي على قرى أرحب تستخدم فيه الدبابات والمدفعية وصواريخ الكاتيوشا.

ويقول سكان محليون إن القصف أسفر عن مقتل أكثر من أربعين بينهم نساء، وإصابة أكثر من 100، فيما تتكتم القوات الحكومية عن عدد قتلاها. ويقاتل رجال القبائل القوات النظامية في أرحب، جنوب مدينة تعز، وفي غيرها من المناطق، فيما يتهم الجيش القاعدة بالسيطرة على مدن بكاملها في جنوب البلاد. وشهدت أرحب التي تقع على بعد نحو 30 كيلو متراً من صنعاء نزوحاً للأهالي، كما تسبب القصف بتدمير عشرات المنازل وآبار المياه الأرتوازية، وإتلاف مزارع العنب.

حرب استنزاف
وينظر في اليمن للصراع القائم بين القبيلة والجيش على انه "حرب استنزاف" للقوات الموالية للنظام، وانه نتاج للصراع السياسي القائم. وفي محافظة أبين، معقل "القاعدة" في جنوب اليمن، قتل عنصر مفترض من تنظيم القاعدة وأسر آخر الخميس بيد مسلحين قبليين، وفقاً لتأكيد شهود محليين. وقالت مصادر في المعارضة إن قوات الأمن أطلقت النار على محتجين في مدينة تعز الجنوبية وإن اشتباكات عنيفة وقعت بين رجال قبائل وقوات للجيش خارج العاصمة صنعاء. وشهد اليمن أعمال عنف متفرقة مع دخول احتجاجات حاشدة لإنهاء حكم الرئيس علي عبد الله صالح الممتد منذ 33 عاما شهرها السادس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
231041.11
BTC
0.52
CNY