الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 08:01

المجلس الإنتقالي في ليبيا يوقف عدداً من كبار مسؤوليه ويقيل بحكومة المعارضة

كل العرب
نُشر: 09/08/11 07:21,  حُتلن: 10:45

قوات المعارضة الليبية  تمكنت من استعادة السيطرة على بلدة بئر الغنم الاستراتيجية الواقعة إلى الغرب من العاصمة طرابلس بعد عمليات كر وفر مع كتائب القذافي

محمد الكيش المتحدث بإسم الثوار: مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس علق أعمال المكتب التنفيذي الذي يرأسه محمود جبريل وطلب منه إعادة تشكيل فريقه البعض منهم لن يعاد تعيينهم

أعلن المجلس الوطني الإنتقالي في ليبيا مساء امس الاثنين عن توقيف عدد من كبار مسؤوليه، كما أعلن عن إقالة الحكومة التي تمثل المعارضة، ولم تتكشف أي تفاصيل بعد حول قرارات المجلس الأخيرة، والتي تأتي بعد أيام من اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس، القائد العسكري لقوات المعارضة الليبية، في عملية لا تزال تفاصيلها غامضة حتى الآن. ميدانيا أعلنت قوات المعارضة الليبية عن تمكنها من استعادة السيطرة على بلدة بئر الغنم الاستراتيجية الواقعة إلى الغرب من العاصمة طرابلس، بعد عمليات كر وفر مع كتائب القذافي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال محمد الكيش المتحدث بإسم الثوار إن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس علق أعمال المكتب التنفيذي الذي يرأسه محمود جبريل. وأضاف أن عبد الجليل "طلب من محمود جبريل إعادة تشكيل فريقه، البعض منهم لن يعاد تعيينهم". كما أكد الصحفي شمس الدين عبد المولى إقالة "الحكومة"، مضيفا أن محمود جبريل سيشكل مجلساً جديداً. ويضم المجلس التنفيذي نحو 15 عضوا يتولون إدارة شؤون الاراضي التي يسيطر عليها الثوار في شرق ليبيا. ويتبع المجلس التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي ورئيسه. وتم تشكيل المجلس الوطني الانتقالي في بداية مارس/ آذار في بنغازي بعد أسبوعين على انتفاضة 17 فبراير/ شباط على نظام العقيد معمر القذافي.

استعادة بئر الغنم ميدانيا
ويأتي قرار إقالة الحكومة بعد عشرة أيام على اغتيال القائد العسكري للثوار عبد الفتاح يونس والذي كان سببا في إثارة خلافات وتكهنات حول هوية القتلة أو حتى احتمال وجود "طابور خامس" في الخطوط الخلفية للثوار. وطالب ائتلاف 17 فبراير/ شباط، الذي يضم منظمات شاركت في الانتفاضة الشعبية وفي إقامة المؤسسات في بنغازي بإقالة ثلاثة وزراء. استعاد الثوار السيطرة على بلدة بئر الغنم الاستراتيجية الواقعة على بعد ثمانين كيلومتراً جنوبي العاصمة الليبية طرابلس التي ظلت تتأرجح بين سيطرة القوات الحكومية والثوار حتى حسم الثوار السيطرة عليها اليوم. الثوار قالوا إن سيطرتهم على البلدة ستساعد في زحفهم على العاصمة، ولكنهم يتوقعون قتالاً شرساً في الطريق نحو طرابلس.

خلافات المعارضة
ومن شأن حل المكتب التنفيذي أن يؤجج خلافاتٍ سياسية قال مراقبون من داخل المعارضة إنها كثيرا ما كانت تنشب بين المجلس الذي يتشكل أساسا من محامين كانوا متمركزين في ليبيا ومن أعضاء سابقين في نظام القذافي ومعارضين كان أغلبهم يعيش في الخارج. وألقى مقتل عبد الفتاح بظلال من الشك على تماسك المعارضة التي اعترفت بها 30 دولة، يخشى بعضها كالولايات المتحدة من مدى تماسكها ومن نفوذ الإسلاميين فيها. وسيطرت المعارضة على أغلب الشرق الليبي وجيوب في الغرب، لكن جناحها العسكري يعاني من ضعف في القيادة والتسليح، جعله يعجز عن تحقيق تقدم حاسم نحو طرابلس على الرغم من دعم جوي غربي.


مصطفى عبد الجليل

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237215.23
BTC
0.51
CNY